عاجل
الأحد 11 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضبط كيان تعليمى وهمى للنصب والاحتيال على راغبي الحصول على شهادات جامعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

   تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، من ضبط كيان تعليمى وهمى للنصب والإحتيال على راغبى الحصول على شهادات جامعية.



 

كانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قد أكدت قيام حاصل على دبلوم، له معلومات جنائية، مقيم بدائرة قسم شرطة الأزبكية بالقاهرة، بإدارة كيان تعليمى "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة العجوزة بالجيزة، واتخاذه وكراً لممارسة نشاطه الإجرامى فى مجال إصدار شهادات بدرجات علمية ومهنية فى تخصصات مختلفة، منسوب صدورها لكيانات ومؤسسات وهمية، وترويجه لتلك الشهادات على عملائه من راغبى الحصول عليها نظير مبالغ مالية، بقصد تحقيق ربح مالى غير مشروع.

 

عقب تقنين الإجراءات، أمكن ضبط المذكور حال تواجده بمقر الأكاديمية المشار إليها، وعثر بحوزته على عدد من الكارنيهات تحمل صورته وبياناته، منتحلاً بها صفات وهمية، وكمية من المحررات مدونا بها أسماء وبيانات لبعض عملاء الأكاديمية، مثبتا بها التخصصات العلمية التي يرغبون بالالتحاق بها، وعدد كبير من شهادات الخبرة صادرة بأسماء أشخاص مختلفة منسوب صدورها لعدد من المؤسسات، وشهادات مدونة باللغة الإنجليزية بأسماء أشخاص مختلفة تفيد حصولهم على درجات علمية فى مجالات مختلفة.

كما عثر بحوزة المتهم على شهادات وثائق ترجمة بأسماء عدد من الأشخاص، تفيد اجتيازهم برامج بحثية ومهنية وحصولهم على الدكتوراه فى مجالات مختلفة، وعدد كبير من الكارنيهات منسوب صدورها لجهات مختلفة، وجهاز "لاب توب"، وكمية من الأوراق اللاصقة تستخدم فى كعلامة ضمان للشهادات الصدارة عن الأكاديمية، فضلا عن مكبس يدوى لنقش وطباعة شعار الأكاديمية، و6 أكلاشيهات ببصمات مختلفة تستخدم فى إصدار الشهادات المضبوطة.

وبفحص جهاز الـ "لاب توب" الخاص بالمتهم، تبين أنه محملا بالعديد من الملفات وصور الشهادات المضبوطة المنسوب صدورها للعديد من الكيانات الوهمية، ومواقع إلكترونية بإسم الأكاديمية، والإعلان عن كونها الوكيل الحصرى للعديد من الجامعات الدولية.

وبمواجهة المتهم بما أسفر عنه الضبط والتفتيش، اعترف بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه …؟وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، واخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز