عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
أولمبياد طوكيو 2020
البنك الاهلي

أولهم المصارعة الرومانية.. مصر تدخل التاريخ الأولمبي بعد ذهبية الكاراتيه

فريال عبدالعزيز
فريال عبدالعزيز

دخلت مصر التاريخ الأولمبي، في دورة الألعاب الأولمبية، طوكيو 2020، المقامة حاليا في العاصمة اليابانية طوكيو، بعد تتويج البطلة المصرية فريال عبدالعزيز بالميدالية الذهبية في منافسات الكاراتيه.



 

حيث أصبحت فريال عبدالعزيز هي أول لاعبة مصرية تحرز الميدالية الذهبية لمصر، كما تعد أول فائزة بالذهبية في منافسات الكاراتيه وزن فوق 61 كيلو جرام في تاريخ الأولمبياد، لتصبح أول امرأة مصرية تتوج بميدالية ذهبية في الأولمبياد، وتعود بالذهب لمصر بعد غياب منذ آخر تتويج لكرم جابر في منافسات المصارعة بدورة آثينا في 2004.

 

مشوار فريال في الأولمبياد

 

نجحت فريال عبدالعزيز في تصدر ترتيب مجموعتها في الأدوار التمهيدية لمنافسات الكاراتيه، بالفوز في مباراتين والتعادل في مباراة والخسارة في مباراة، لتتأهل البطلة المصرية إلى الدور نصف النهائي وتضمن ميدالية برونزية على الأقل.

 

وفي نصف نهائي منافسات الكاراتيه تمكنت فريال من الفوز على اللاعبة الكازخستانية صوفيا بيرولتسيفا بنتيجة 5-4، لتقابل اللاعبة الأذربيجانية إيرينا زاريتسكا، في الدور النهائي وتهزمها بنتيجة 2-0.

 

 لتصبح حفيدة الفراعنة فريال عبدالعزيز هي أول لاعبة تفوز في تاريخ مصر بميدالية ذهبية ليس فقط في هذه الدورة ولكن عبر التاريخ الأولمبي الممتد طوال 125 سنة، بعد تحقيق مصر سبع ميداليات ذهبية كانت كلها للاعبين رجال، كما أصبحت ثامن سيدة عربية تفوز بميدالية ذهبية أولمبية.

 

وتمكنت فريال عبدالعزيز من تحقيق أول ميدالية ذهبية لمصر منذ أولمبياد أثينا 2004، بعد إحراز المصارع المصري كرم جابر الميدالية الذهبية في المصارعة الرومانية.

 

ترتيب مصر 

 

وبعد حصد الميدالية الذهبية في الكاراتيه، تقدمت مصر في جدول الترتيب العام للدول من حيث الميداليات لتصعد إلى المركز 53، برصيد:

ميدالية ذهبية.

ميدالية فضية.

أربع ميداليات برونزية.

 

وتعتبر هذه الدورة، طوكيو 2020، من أفضل الدورات الأولمبية في تاريخ مصر الأولمبي، من حيث عدد الميداليات، متفوقة على دورة أثينا 2004، والتي تمكنت مصر فيها من الحصول على ذهبية وفضية وثلاث برونزيات.

 

الميداليات المصرية

 

الكاراتيه

 

تمكنت البطلة المصرية فريال عبدالعزيز من حصد الميدالية الذهبية في الكاراتيه.

كما تمكنت البطلة المصرية جيانا فاروق من تحقيق الميدالية البرونزية في الكاراتيه.

 

التايكوندو

 

تمكن الثنائي المصري هداية ملاك وسيف عيسى من تحقيق ميداليتين برونزيتين في التايكوندو.

 

المصارعة

 

تمكن البطل المصري محمد السيد "كيشو" من تحقيق الميدالية البرونزية في المصارعة الرومانية.

 

الخماسي الحديث

 

تمكن البطل المصري أحمد الجندي من تحقيق الميدالية الفضية في الخماسي الحديث.

 

يذكر أن المنتخب المصري لكرة اليد للرجال قد حقق إنجازاً تاريخياً كبيراً ببلوغه الدور نصف النهائي، ليصبح أول منتخب عربي وإفريقي يتأهل لهذا الدور، كما منتخب الفراعنة هو أول منتخب غير أوروبي، يبلغ المربع الذهبي بالأولمبياد منذ دورة 1988.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز