عاجل
الأربعاء 21 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| مقاتلو طالبان يسيطرون على العاصمة ويقتلون المتحدث باسم الحكومة الأفغانية

مقاتلو طالبان
مقاتلو طالبان

قال متحدث باسم الشرطة في ولاية نمروز الجنوبية، إن العاصمة الإقليمية زارانج سقطت في مقاتلي حركة طالبان المتطرفة، بسبب نقص التعزيزات من الحكومة الأفغانية. حسبما ذكرت :رويترز".



 

طالبان تستولي على محافظة نمروز

 

وقال متحدث باسم طالبان على تويتر إن المسلحين "حرروا بالكامل" المحافظة وسيطروا على منزل الحاكم ومقر الشرطة والمباني العامة الأخرى.

 

وقال جنرال في الجيش الأفغاني في وقت لاحق إن الضربات الجوية للقوات الجوية الأفغانية قتلت زعيم طالبان البارز في نمروز و 14 مقاتلا من مسلحيه، لكن لم يتم التحقق من هذه المعلومات.

 

كثفت حركة طالبان حملتها ضد الحكومة في محاولة لإعادة تأسيس نظام إديني متشدد قمعي.

وسيطر مقاتلو طالبان على عشرات الأحياء والمعابر الحدودية في الأشهر الأخيرة وضغطوا على عدة عواصم إقليمية من بينها هرات في الغرب وقندهار في الجنوب وسط انسحاب القوات الأجنبية من هذا البلد.

 

وفي نيويورك، شككت مبعوثة الأمم المتحدة الخاصة لأفغانستان ديبورا ليونز في التزام طالبان بالحل السياسي، مؤكدة أمام مجلس الأمن الدولي أن الحرب مستمرة. إلى مرحلة أكثر خطورة ، "تذكرنا بالوضع في سوريا ، وأكثر من في الآونة الأخيرة ، سراييفو ".

 

وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن احتمال وقوع أفغانستان في حرب أهلية كاملة وطويلة الأمد "حقيقة واضحة".

دعا كبير الدبلوماسيين الأمريكيين جيفري ديلورينتيس حركة طالبان إلى التوقف عن الهجوم والسعي إلى حل سياسي يحمي البنية التحتية لأفغانستان وشعبها.

 

زارانج هي أول عاصمة إقليمية في أفغانستان تسقط في أيدي طالبان منذ توصلت الولايات المتحدة إلى اتفاق مع الجماعة في فبراير 2021 بشأن انسحاب القوات الأمريكية. زرانج ذو أهمية إستراتيجية لأنه يقع بالقرب من الحدود مع إيران.

 

وفي كابول ، قتل مسلحو طالبان داوا خان مينابال، رئيس مركز المعلومات والاتصالات الحكومية، في خطوة جديدة في سلسلة من الجهود لتقويض حكومة الرئيس أشرف غني المنتخبة ديمقراطيا.

 

وقال البيت الأبيض إن تصرفات طالبان لن تساعد الحركة على اكتساب "الشرعية الدولية".

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي إن طالبان "لا تحتاج إلى اتباع هذا المسار" ، "يمكنها أن تختار تكريس طاقاتها لعملية السلام وكذلك للعملية العسكرية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز