عاجل
الجمعة 6 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

يؤكد استعداده لدعم المواطن

مصرف لبنان يضع شروطًا لإقراض الحكومة بالعملة الأجنبية

وضع مصرف لبنان المركزي عدة شروط لإقراض الحكومة اللبنانية من الاحتياطي النقدي بالعملات الأجنبية، مشددًا على استعداداه لدعم المواطن اللبناني حال تجاوب الحكومة.



وأعلن مصرف لبنان المركزي، أن قانون النقد والتسليف يفرض على مصرف لبنان في ظروف استثنائية الخطورة كالتي يعيشها لبنان بسبب تعثر الدولة عن دفع ديونها وبسبب الكورونا وانفجار ميناء بيروت واستقالة الحكومة وعدم تشكيل الحكومة لفترة 10 أشهر، أن يمنح الحكومة القرض المطلوب منها، على أن يقترح التدابير التي من شأنها الحد مما يكون لقرضه من عواقب اقتصادية سيئة.

وأشار إلى أنه في حال إصرار الحكومة على الاقتراض وفقا للقناون وبالعملات الاجنبية، فعليها أن تعمل على إقرار الإطار القانوني المناسب الذي يسمح لمصرف لبنان باستعمال السيولة المتوافرة في التوظيفات الإلزامية مع التزام الحكومة الصريح باعادة أي أموال مقترضة من مصرف لبنان ضمن المهل المحددة قانونا على أن تكون نسبة الفوائد محددة وبموجب عقد قرض، وأن ينص العقد صراحة على أن يتم الإيفاء بمعزل عن مسؤوليات الحكومة المتعلقة بقرار التوقف عن الدفع، مؤكدا أنه في انتظار التجاوب الحكومي حول القرض.

وشدد مصرف لبنان المركزي على ضرورة تشكيل الحكومة للبدء المباشر بخطة طريق واضحة تتضمن عددا من الإصلاحات لوضع الأسس المناسبة الكفيلة بإعادة الثقة وتعافي الاقتصاد والتركيز على الدعم المباشر للمواطنين وترشيد الدعم.

وأوضح المصرف أن إقراض الحكومة يتوقف على حجم احتياطات مصرف لبنان بالعملات الاجنبية من جهة، وحجم الطلبات المتعلقة بموضوع الدعم من جهة أخرى، وأهميته على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.

وأكد مصرف لبنان، ضرورة وضع خطة واضحة واحدة لترشيد الدعم وتأمين الأسس لإعادة النمو الاقتصادي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز