عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| لبنان تسلمت 100آلية عسكرية من دولة تزحف بقوة للقيادة

100 آلية عسكرية
100 آلية عسكرية

تلقى الجيش اللبناني 60 مركبة من طراز “B80VJ” و 40 مركبة من طراز ساينو تراك هوو كجزء من المساعدة العسكرية من الصين.



 

وأقيمت مراسم التسليم في اللواء اللوجستي في بعبدا بحضور سفير الصين في لبنان كيان مينجيان والملحق العسكري الصيني العميد. اللواء زينغ يوتشونغ والمفتش العام اللبناني اللواء ميلاد اسحق ممثلين عن قائد الجيش العماد جوزيف عون.

 

وتتميز المركبة “B80VJ” بأنها مركبة ذات أربع عجلات تم تصميمها وتصنيعها بواسطة شركة Beijing Auto الصينية، ويمكن أن تؤدي أدوار مركبة القيادة، وسيارة الخدمات، والعربة الهجومية الخفيفة، ومن المتوقع أن تزيد من حركة الجيش اللبناني، وإنها قادرة على حمل رشاش أو قاذفة صواريخ خفيفة، لكن الوحدات الستين المرسلة إلى لبنان ليست مسلحة.

أما المركبة Howo فهي شاحنة جرار عسكرية ذات ست عجلات أنتجتها شركة Sinotruk الصينية.

قال مصدر عسكري مطلع على عملية تسليم الشحنات إلي لبنان، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن المركبات لن تذهب إلى لواء معين، بل سيتم تقسيمها بين وحدات لتسهيل النقل والتدريب.

وقال المصدر إن المساعدة لا تشمل قطع غيار للسيارات.

وردا على سؤال عما إذا كانت المساعدات العسكرية تمثل تحولا جيوسياسيا من الغرب إلى الشرق ، قال العميد المتقاعد من الجيش اللبناني. اللواء مارون حتي لم يوافق على هذا الإشعار. قال هيتي ، الذي شغل سابقًا منصب مدير العمليات ونائب رئيس الأركان للتخطيط: "لا توجد ساحة صراع ناتجة عن هذا التبرع بين الصين والغرب".

وأضاف أنه في حين أن المركبات جديدة تمامًا ، سيتعين على الجيش في النهاية شراء قطع غيار من الصين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز