عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تطوير التعليم الفني وإنشاء مدرسة باسم "ظهر".. إليك التفاصيل

تطوير التعليم الفني وإنشاء مدرسة باسم "ظهر".. يبحث طلاب الدبلومات الفنية، عبر محرك البحث العالمي "جوجل"، عن كل ما يخص تطوير التعليم الفني، والبروتوكول الموقع بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، والبترول، وذلك لإنشاء مدرسة باسم "ظهر".



"بوابة روزاليوسف"، الإلكترونية، تنشر في التقرير التالي، بعض ما اتخذته وزارة التربية والتعليم، من تطوير نظام الدبلومات الفنية، ومدرسة "ظهر".. إليك التفاصيل.    

حقيقة تقليل سنوات الدراسة في التعليم الفني 

  قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم، لشؤون التعليم الفني، إنه يجرى تطوير نظام الدبلومات الفنية ذات نظام الـ5 سنوات، موضحًا أن سنوات الدراسة لن تقل كما هو متداول، وأنه يتم حاليًا إنشاء مدرسة تكنولوجية تحمل اسم "ظهر"، وذلك لحرص وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم الفني.

وأكد نائب وزير التربية والتعليم، لشؤون التعليم الفني، أن مصر تحتاج إلى التعليم الفني، ولكن ليس بشكله القديم، وهذا يتطلب تعديلًا، مشيرًا إلى أن مصر دولة تمتلك طموحًا اقتصاديًا عاليًا، وأن وزارة التربية والتعليم تدرس، حاليًا، تطوير نظام الخمس سنوات ليصبح بنظام 3 سنوات، إضافة إلى سنتين، وذلك لمساعدة الطالب في التعامل في الحصول علي فرص عمل في مجالات تكنولوجية متقدمة، وتعلم التواصل باللغات العصرية، والتميز في العلوم الأساسية، بما يسهل على خريج النظام المعدل "3+2" من الحصول علي بكالوريوس التكنولوجيا في وقت أقل.

يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد أكدت أن خطة التوسع في الجامعات التكنولوجية الجديدة، تضم 6 جامعات، جارٍ العمل على إنشائها بمحافظات: "أسيوط الجديدة، طيبة الجديدة "الأقصر"، برج العرب، شرق بورسعيد، سمنود بالغربية".

وستقدم الجامعات الجديدة برامج دراسية تخدم الصناعات المحلية بكل منطقة جغرافية، ومنها: "الصناعات المعدنية، والخشبية، والهندسية، والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والصناعات التحويلية، والورق ومنتجاته والطباعة والنشر، والكيماويات، ومواد البناء والخزف والحراريات، واستغلال المناجم والمحاجر".

بروتوكول إنشاء مدرسة "ظهر"

جدير بالذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، قد وقعوا بروتوكولًا لإنشاء مدرسة "ظهر" التكنولوجية المتقدمة الحديثة لطلاب التعليم الثانوي الفني بمحافظة بورسعيد، وذلك في إطار استراتيجية الدولة المصرية للنهوض بالتعليم الفني .

وقد تقرر أن تستقبل مدرسة "ظهر" الطلاب الراغبين في الالتحاق بها خلال العام الجاري 2021، على أن تبدأ الدراسة في المرحلة الأولى بـ200 طالب، ثم تدخل باقي المراحل تباعًا .

أقسام مدرسة "ظهر"

وتضم مدرسة ظهر التكنولوجية المتقدمة ثلاثة أقسام: "بترولية ولوجستية وإلكترونية"، ويأتي بروتوكول إنشاء المدرسة الحديثة في إطار خطة الدولة المصرية للنهوض بالتعليم الفني وتأهيل طلابه وإكسابهم مهارات وخبرات علمية تؤهلهم للوفاء بمتطلبات سوق العمل وتنفيذ استراتيجية الدولة المصرية الحديثة.

اقرأ أيضًا:

توقعات تنسيق الشهادة الإعدادية 2021 بجميع المحافظات

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز