عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد تعرض إريكسن لأزمة قلبية بالملعب.. عميد معهد القلب السابق يكشف الأسباب

بعد تعرض اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن، إلى أزمة قلبية، داخل أرض الملعب، وذلك أثناء مباراة منتخب الدنمارك مع فنلندنا منذ أيام، تساءل العديد عما هي أسباب الأزمات القلبية المفاجئة.



 وقال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن الإنسان معرض للإصابة باختلال في كهرباء القلب، الذي يعد السبب الرئيسي للأزمات القلبية المفاجئة أو السكتة القلبية، خاصة بعد سن الأربعين.

وأوضح "شعبان"، خلال لقائه ببرنامج صحتك بالدنيا، والمذاع على فضائية cbc، مع أمينة مهدي وإيناس الليثي، أن النوبة القلبية تحدث عندما يتجلط الدم في جزء يؤدي إلى توقف تدفق الدم إلى جزء من القلب، مشيرًا إلى أنه في حال كانت هذه الجلطة تقطع الدم تماماً عن جزءٍ من القلب فإن هذا الجزء سيموت.

وأضاف عميد معهد القلب السابق، أن معظم من يتعرضون لمثل هذه الأزمات يبقون على قيد الحياة بعد أول نبضة قلبية يتعرضون لها، إلا أنه يجب عليهم تغيير نمط حياتهم حسب نصيحة الطبيب، وفقاً لمدى الضرر الذي لحق بالقلب.

وحول كيفية التعامل مع ممن تحدث لهم أزمات قلبية، قال شعبان، إنه إذا فقد المريض وعيه، يجب أن نضعه على الأرض، ولكن دون الحاجة إلى رفع ساقيه، مع ضرورة الضغط على عضلة القص الموجودة في منتصف الصدر، حتى تصل عربة الإسعاف، وعند نقله للمستشفى سيتم وضعه على جهاز الصدمات الكهربائية لإنعاش القلب.

 

وكشف عميد معهد القلب السابق، إن هناك أعراضا رئيسية تشير إلى حدوث أزمة قلبية مفاجئة، مثل الإرهاق، حيث يشعر الفرد بالإرهاق عقب أداء مهام بسيطة مثل ترتيب السرير أو الاستحمام وغيرها، ويزيد مع نهاية اليوم، أو آلام البطن حيث يظهر أحيانا في صورة غثيان المعدة، سواء كانت فارغة أو ممتلئة، والشعور بالتخمة، والمعدة المتقلبة، والعديد من الأعراض الأكثر شيوعًا.

وأضاف "شعبان"، أن الشعور بالأرق يشير إلى خطر متزايد للإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، وتتمثل أعراضه في ارتفاع مستوى القلق وشرود الذهن، وتشمل صعوبة في بدء النوم، وصعوبة بالاستمرار في النوم، والاستيقاظ بالصباح الباكر.

وأوضح شعبان، أن النهجان وصعوبة التنفس خاصة عند الشعور بعدم القدرة على أخذ نفس عميق، ويحدث غالبا بين الرجال والنساء على حد سواء، ويمتد فترة قد تصل إلى 6 أشهر قبل الإصابة بأزمة قلبية، وهي عادة علامة تحذيرية على حالة طبية طارئة، مشيرًا إلى أن تساقط الشعر يعد مؤشرًا ظاهريًا آخر على خطر الإصابة بأزمة قلبية، ويكون غالبًا أكثر تأثيرًا في الرجال فوق 50 عامًا، لكن بعض النساء قد يكن أيضًا عرضة للخطر.

 

وأشار إلى أنه من أعراض الإصابة بأزمة قلبية مفاجئة عدم انتظام ضربات القلب، حيث يعاني المصاب من الشعور بالخفقان وعدم انتظام ضربات القلب، ويصاحبهم الهلع والقلق، خصوصًا بين النساء، إلى جانب العرق؛ حيث إن الإفراط في العرق يُعد علامة تحذير مبكرة لإمكانية حدوث أزمة قلبية، وقد يحدث في أي وقت من اليوم، خصوصًا فترة المساء، ويظهر أكثر مع النساء، كما أن آلام الصدر ممكن أن تنذر بالإصابة بأزمة قلبية. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز