عاجل
الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عميد معهد القلب السابق: لقاح كورونا آمن وفعال لأصحاب الأمراض القلبية

شرح الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، مفهوم مصطلح "تضخم القلب"، والذي يظهر في الفحص التصويري، موضحًا أن تضخم القلب ينتج عن تعرض الجسم لحالة من الإجهاد، كالحمل أو بعض الحالات المرضية، كضعف عضلة القلب، أو مرض الشريان التاجي، أو مشكلات صمام القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.



وأوضح شعبان، خلال حواره ببرنامج صحتك بالدنيا، مع أمينة مهدي وإيناس الليثي، والمذاع على فضائية CBC، أن علاج تضخم القلب يمكن أن يكون عن طريق معالجة السبب، ويكون بالأدوية أو الإجراءات الطبية أو الجراحة.

ولفت شعبان، إلى أن مصابي ضيق الشريان التاجي، يمكنهم تناول لقاح كورونا، مؤكدًا أنه آمن وفعال، مستنكرًا من يحاربون تناول لقاحات كورونا، وانتشار إشاعات لكي لا يؤخذ المواطنين اللقاح.

وأضاف عميد معهد القلب السابق، أن ما يقرب من نصف الشعب البريطاني، تناول لقاحات كورونا، ولذلك فتحوا الملاعب والأنشطة الرياضية، مؤكدًا أن جميع اللقاحات سواء كان الصيني أو الألماني، آمن جدًا ويصلح، ولا يمكن أن يدخل لقاح كورونا إلى مصر دون مرروه باختبارات الجهات الطبية المصرية، والتأكد من فعاليته وآمانه على الشعب المصري.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة المصرية، بدأت حملة تطعيمات ضخمة شملت جميع فئات وأعمار الشعب المصري، ويمكن للمواطنين الدخول على موقع وزارة الصحة وتسجيل بياناتهم حتى يحصلوا على موعد لتناول اللقاح المناسب لهم.

كما استعرضت وزارة الصحة والسكان طرق الحصول على لقاح كورونا، وقالت الموقع ليس الطريقة الوحيدة وهناك خط ساخن للوزارة وايضا قامت وزارة الصحة والسكان بتخصيص وحدة صحية داخل كل مستشفى لمساعدة المواطنين في إدخال بياناتهم بشكل صحيح.

وحددت وزارة الصحة والسكان الفئات المستحقة بالتطعيم في المنازل، وهم المصابون بشلل نصفي أو رباعي أو شلل أطفال، أو الشلل الرعاش، ومرضى اعتلال المفاصل غير القادرين على الحركة، ومرضى الأمراض العصبية التي تؤثر على الحركة، الذين يعانون من كسور الحوض والأطراف السفلية أو بتر في الأطراف السفلية، ومرضى ضمور العضلات وضمور النخاع الشوكي، مرضى التصلب المتعدد MS، مرضى الوهن العضلي.

وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين بضرورة التطعيم ضد فيروس كورونا، وطمأنت المواطنين بشأن الأعراض الجانبية للقاح، موضحة أن الأعراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة وإحمرار موضوع التطعيم وحكة أو صداع بسيط يزول من تلقاء نفسه.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز