عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

احتفالا باعباد الربيع..

ننشر تفاصيل موعد إجازة شم النسيم 2021 بمصر

موعد إجازة شم النسيم 2021 بمصر
موعد إجازة شم النسيم 2021 بمصر

تنشر "بوابة روزاليوسف" تفاصيل موعد إجازة شم النسيم، أو عيد الربيع، حيث من المعروف أن شم النسيم يأتي في اليوم التالي لاحتفال الأقباط المصريين بعيد القيامة المجيد. 



 

ولذلك يكون موعد إجازة شم النسيم، هو يوم الاثنين 3 مايو 2021، الموافق 21 من شهر رمضان المبارك للعام 1442 هجرية، وهو إجازة رسمية للقطاعين الخاص والحكومي، ويحتفي به جميع المصريين. 

 

تاريخ شم النسيم

 

ويعد الاحتفال بعيد شم النسيم هو احتفالا فرعونيا، يبدأ مع موسم الحصاد، وبالتالي أصبح عادة تتوارثها الأجيال، وهو يتميز بمأكولاته منذ أكثر من 4 آلاف عام، التي لكل منها رمز، مثل الفسيخ والملوحة والرنجة فهي ترمز إلى حب النيل والوفاء العظيم، أما تلوين البيض فهو يرمز إلى الحياة الجديدة، فكتكوت يخرج من الجماد إلى الحياة، أما الخس فهو من النباتات المقدسة التي كان يجب تناولها في تلك الفترة.

 

بالاضافة الى انه عندما دخلت المسيحية الي مصر يأتي متزاما مع صيام الـ٥٥ يوما، وتعذر عليهم اكل السمك كاحد الطقوس الأساسية لليوم فتم تغييره الى ما بعد عيد القيامة مباشرة، وهو الذي لم يتم تغييره حتى اليوم.

 

طقوس إجازة شم النسيم 2021

 

يحرص المصريون على الاستمتاع في يوم شم النسيم بزيارة الاهل والأقارب، وغيرها من العادات التي يمارسها المواطنون في تلك المناسبة، خصوصًا مع الإجراءات الاحترازية تجاه فيروس الكورونا المستجد في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية. 

 

كما يتناول المصريون في هذا اليوم مأكولات عديدة منها السمك المملح بأنواعه كالرنجة والفسيخ والملوحة والسردين، إضافة إلى البيض المسلوق الملون والخس والخضروات.

ويمثل شم النسيم فرصة للأستماع في فصل الربيع حيث يبدأ الطقس الدافىء، وسط تفتح الأزهار في الحدائق والمتنزهات العامة.

كما يحرص بعص المصريين على تنظيم رحلات إلي الحديقة النباتية في أسوان، وشلالات وادي الريان وبحيرة قارون في الفيوم حيث المنتجعات السياحية والخضرة الغناء.

بينما يتوجه الكثيرون إلي شواطىء الإسكندرية ومطروح وبلطيم وجمصة وراس البر وبورسعيد وكل المدن الشاطئية على البحر المتوسط، في حين يتجه أخرون إلي شواطىء البحر الأحمر في سفاجاً والغردقة وشم الشيخ والعين السخنة والكثير من مناطق الترفيه في ربوع مصر المحروسة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز