عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تعرّف على موعد شم النسيم 2021

يبحث العديد من المواطنين، من خلال محرك البحث الأشهر عالميًا جوجل، عن موعد يوم شم النسيم 2021 وإجازة عيد الربيع في جمهورية مصر العربية، حيث يقوم العديد من المصريين في هذا اليوم بالتنزه في الحدائق والاستمتاع بالجو، كما يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية لجميع العاملين بالجهاز الإداري بالدولة من القطاعين العام والخاص، وأيضا البنوك.



 

موعد شم النسيم 2021

 

يأتي شم النسيم هذا العام 2021 في شهر رمضان المعظم، حيث سيكون المسلمون صيامًا، وستختلف مظاهر الاحتفال بشم النسيم هذا العام، وسيوافق يوم 3 مايو 2021 مظاهر الاحتفال بشم النسيم، يعتبر شم النسيم من أهم الأعياد الفرعونية التي مازلنا نحتفل بها حتى الآن، ويتضمن العديد من الموروثات والمظاهر الاحتفالية المصرية.

 

وتختلف مظاهر الاحتفال بيوم شم النسيم من محافظة لأخرى، حيث يذهب المواطنون إلى ضفاف النيل والشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة، وغيرها من الأماكن التي يسعد فيها الناس، كما يقوم المصريون بتناول المأكولات البحرية مثل الفسيخ والرنجة، والتي تعد من أهم الطقوس للاحتفال بيوم شم النسيم، ويستعد المواطنون كل عام لشرائها.

 

ويكون عليها إقبال كثيف منهم مع قرب موعد يوم شم النسيم، كما يقوم المصريون بتلوين البيض للأطفال وإدخال البهجة والسرور على قلوبهم.

 

ولأن هذا الاحتفال مصري فرعوني، فاستخدام البيض به يرجع إلى أنه يرمز إلى خلق الحياة من الجماد عند الفراعنة.

 

وكان قدماء المصريين ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم، ويضعون البيض فى سلال من سعف النخيل ويقومون بتعليقها فى شرفات المنازل أو فى أغصان الأشجار.

ثم تطورت هذه النقوش فيما بعد لتصبح لونًا من الزخرفة الجميلة والتلوين البديع للبيض. ظهر بين الأطعمة التقليدية الفسيخ أو "السمك المملح" فى الاحتفال بالعيد فى عهد الأسرة الخامسة.

 

وقد أظهر المصريون القدماء، براعة شديدة فى حفظ الأسماك وتجفيفها وصناعة الفسيخ، كذلك كان البصل من بين الأطعمة التي حرص المصريون القدماء على تناولها فى تلك المناسبة، وقد ارتبط عندهم البصل بإرادة الحياة وقهر الموت والتغلب على الأمراض، فكانوا يعلقون البصل فى المنازل وعلى الشرفات، ومازالت تلك العادة منتشرة بين كثير من المصريين حتى اليوم، وكذلك الخس من النباتات المفضلة للمصريين فى ذلك اليوم، وقد عُرِف منذ عصر الأسرة الرابعة.

 

اقرأ أيضًا:

طرق تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل

موعد ظهور نتيجة الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2021

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز