عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأساقفة الجدد.. تعرف على مهامهم الخدمية بعد سيامتهم.. (صور)

الأساقفة الجدد الذين تمت رسامتهم، اليوم، بكنيسة ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديد، بلغ عددهم 7 بحسب المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية القمص موسي إبراهيم المهام الخدمية.



 

وقال المتحدث القمص موسى: إن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تناول بالشرح عقب انتهاء عظته في قداس سيامة الأساقفة الجدد الذي أقيم اليوم في كاتدرائية ميلاد المسيح المهات الخدمية لكل واحد من الأساقفة الجدد، وجاء نص الشرح كالتالي:  

 

 

البابا تواضروس: سيامة الأساقفة الجدد يوم مفرح 

 

قال البابا تواضروس: دير الأنبا بيشوي وهو واحد من أكبر أديرتنا القبطية به آباء أحباء وأنا أفتخر أني تخرجت من هذا الدير وتتلمذت على يد الأنبا صربامون والذي تحل ذكرى رحيله غدًا، وهذا الدير والآباء الذين فيه يحتاجون إلى عمل كبير في كل مجال ويحتاج إلى تنظيم وإدارة ودراسة ومعرفة.

 

البابا تواضورس والأنبا أغابيوس خلال سيامة الأساقفة الجدد
البابا تواضورس والأنبا أغابيوس خلال سيامة الأساقفة الجدد

 

 

وتابع البابا: الأنبا أغابيوس محبوب في الدير وهادئ الطباع وملتزم رهبانيًّا وامتص رحيق الحياة الرهبانية عبر عشرات السنين في الرهبنة وتلمذته على يد المتنيح الأنبا صرابامون، ولذلك أنا أثق أنه سوف ينجح كثيرًا وسيشهد الدير نعمة ونهضة روحية كبيرة.

 

الأنبا فيلوباتير أسقفًا لأبو قرقاص.. الأنبا فام أسقف إيبارشية شرق المنيا وتوابعها.. الأنبا مكاريوس أسقفاً للمنيا

 

واستكمل البابا: الآباء الأحباء في الإيبارشيات الجديدة، إيبارشية أبو قرقاص وإيبارشية شرق، المنيا نيافة الأنبا فيلوباتير ونيافة الأنبا فام، اجتهد نيافة الأنبا مكاريوس في الإعداد لهما خلال الشهور الماضية وأتمنى أن تبدأ خدمة هادئة ومثمرة وتحت عين الله وتمجد الله في كل أحد، أعلم أنها أماكن كبيرة ولها تاريخ وبها آثار مسيحية كثيرة لأديرة وكنائس وتحتاج إلى عمل متصل، ولكن أرجو الاهتمام وبشدة بالفئات الضعيفة والفقيرة كأخوة الرب، والاهتمام بقطاعات الشباب فهم يحتاجون إلى الشبع بالكنيسة. هذا بالنسبة للآباء الثلاثة الأُوَل.

 

البابا والأنبا فيلوباتير أسقف إيبارشية أبوقرقاص وتوابعها الجديد
البابا والأنبا فيلوباتير أسقف إيبارشية أبوقرقاص وتوابعها الجديد
البابا وإلى جواره نيافة الأنبا فام أسقف إيبارشية شرق المنيا وتوابعها الجديد
البابا وإلى جواره نيافة الأنبا فام أسقف إيبارشية شرق المنيا وتوابعها الجديد

 

 

الأنبا جوزيف أسقفاً لعدة دول إفريقية من بين الأساقفة الجدد  

 

وأضاف البابا:  أما الآباء الأربعة الأساقفة العموم، نيافة الأنبا جوزيف يخدم في عدة دول إفريقية خدمات الرعاية والكرازة والتأسيس للخدمة، كنيستنا القبطية هي الكنيسة الأولى في إفريقيا ولذلك نحن كنيسة إفريقية وأساسها القديس مار مرقس ولذلك نحمل اسم مار مرقس وخدمته وننقلها إلى هذه البلاد، في إفريقيا.

 

البابا وإلى جواره نيافة الأنبا جوزيف الأسقف العام الجديد للخدمة في إفريقيا
البابا وإلى جواره نيافة الأنبا جوزيف الأسقف العام الجديد للخدمة في إفريقيا

 

ويوجد عدة آباء أحباء، المطران الأنبا أنطونيوس مرقس في جنوب إفريقيا، والأسقف الأنبا بولس في كينيا، و الأنبا صرابامون في أم درمان بالسودان،والأنبا إيليا بالخرطوم بالسودان ودولة جنوب السودان، ولهم خدمات مشهود لها وتوجد خدمات كرازية في مناطق كثيرة مع آباء كهنة وخدام وخادمات يخدمون في عدة دول إفريقية.

 

تابع البابا: وأتمنى في خدمة الأنبا جوزيف أحد الأساقفة الجدد  أن تكون صورة الكنيسة القبطية صورة واضحة تخدم إخوتنا وأحباءنا الأفارقة ونقدم لهم هذه الخدمة الروحية انطلاقًا من مصر، فمصر بلادنا بلاد كبيرة وتستطيع أن تخدم في أماكن كثيرة.

 

الأنبا سيداروس أسقفاً لمنطقة عزبة النخل

الأنبا سيداروس سوف يخدم في عزبة النخل، وبها مجموعة من الكنائس وبها كثافة سكانية ولكن فيها محبة كبيرة لله، ومن أكثر المناطق التي يمتاز آباؤها بالتنظيم الشديد، ولذلك سوف يجد خدمة وتعاونًا كبيرين مع الآباء الأحباء في هذه المناطق التي تحتاج خدمة باستمرار وبنعمة المسيح ينجح فيها مع الآباء الأحباء هناك.

 

البابا وإلى جواره نيافة الأنبا سيداروس الأسقف العام الجديد لقطاع كنائس عزبة النخل
البابا وإلى جواره نيافة الأنبا سيداروس الأسقف العام الجديد لقطاع كنائس عزبة النخل

 

 

 

الأنبا رويس أسقفاً لشرق آسيا 

الأنبا رويس سوف يخدم في شرق آسيا وهو خدم فيها من قبل، سوف نبدأ بالفلبين ولنا خدمة هناك وسوف تمتد الخدمة إلى أماكن أخرى، ولكن الأنبا رويس لديه خبرة وهدوء ومعرفة وسوف ينجح كثيرًا في هذه الخدمة لأنه أول أسقف لنا في آسيا، لنا المطران الأنبا أنطونيوس في فلسطين القدس، والخليج يتردد عليه الأنبا يوليوس أسقف الخدمات ومصر القديمة، ولكن ليس لنا آباء أساقفة في آسيا، فهذه الخطوة الأولى لمد الخدمة ولنا علاقات طيبة مع هذه الدول.

 

 
البابا تواضروس والأنبا رويس اسقفاً لشرق أسيا
البابا تواضروس والأنبا رويس اسقفاً لشرق أسيا

 

 

الأنبا أكسيوس أسقفاً لمنطقة عين شمس والمطرية

قال البابا: الأنبا أكسيوس من دير مار مينا سوف يخدم في عين شمس والمطرية وهو من أبناء هذه المنطقة، وهي منطقة خدم فيها آباء أحباء ونظموا الخدمة فيها وخدمتها ناجحة جدًّا، ويكون معهم الأنبا أكسيوس في تنظيم العمل وفي الخدمة وفي توصيل الرعاية لكل أحد وهى مناطق كثيفة بوجود المسيحيين.

البابا تواضورس والأنبا أكسيوس أسقف عين شمس والمطرية
البابا تواضورس والأنبا أكسيوس أسقف عين شمس والمطرية

 

 واستكمال البابا شرحه قائلا : نحن في خدمتنا جميعًا نمجد اسم الله ونريد أن تكون الكنيسة كمثل مكونات المجتمع المصري قوية، وعندما نقول: "نحب أن تكون بلادنا قوية" فيجب أن يكون فيها جيش قوي، وشرطة قوية، وقضاء قوي، وأزهر قوي، وكنيسة قوية، وفن قوي، و رياضة قوية، وبمحصلة كل ذلك تصير بلادنا قوية لذلك عندما نسعى أن تكون الكنيسة قوية فالهدف أن تضاف إلى قوة مصر وقوة كل المصريين.

واختتم البابا: وكما قلت في البداية والأمس إننا نشكر السيد الرئيس ونشكر القوات المسلحة والهيئة الهندسية الذين قاموا بتعب شديد وتركيز بالغ بإنشاء هذه الكاتدرائية، وننتظر الموافقة على إنشاء مقر للضيافة هنا لتستمر خدمة هذه الكنيسة، وبدأ أبونا تادرس رياض، وهو كاهن من كنيسة الرحاب ومنتدب إلى هنا في هذه الكنيسة، ورتب أن تكون الصلوات كل أسبوع.

 

اقرأ أيضا : 

البابا تواضروس: نشكر الرئيس السيسي وأجهزة الدولة على مجهودهم لإنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح

البابا تواضروس يعزي أبناءه فى إيبارشية بني مزار في وفاة أسقفهم

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز