عاجل
الجمعة 23 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

"نتنياهو" يتهم إيران بتفجير سفينة إسرائيلية في خليج عُمان

السفينة الإسرائيلية
السفينة الإسرائيلية

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين، إيران بمهاجمة سفينة مملوكة لإسرائيل في خليج عمان الأسبوع الماضي، في انفجار غامض أدى إلى زيادة المخاوف الأمنية في المنطقة.



 

وقال نتنياهو لمحطة البث الإسرائيلية العامة "كان": "لقد كان فعلاً فعلاً من جانب إيران ، هذا واضح". إيران هي العدو الأكبر لإسرائيل ، وأنا مصمم على وقفها. وقال نتنياهو "نحن نضربها في المنطقة بأسرها". وسرعان ما رفضت إيران الاتهامات.

وضرب الانفجار السفينة الإسرائيلية “إم في هيليوس راي”، وهي سفينة شحن ترفع علم جزر البهاما، بينما كانت تبحر من الشرق الأوسط في طريقها إلى سنغافورة يوم الجمعة. لم يصب الطاقم بأذى، لكن السفينة أصيبت بفتحتين في جانب الميناء واثنتين على جانب الميمنة فوق خط الماء، وفقًا لمسؤولي الدفاع الأمريكيين.

 

وصلت السفينة إلى ميناء دبي للإصلاح يوم الأحد، بعد أيام من الانفجار الذي أحيا المخاوف الأمنية في الممرات المائية في الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات مع إيران.

وسعت إيران للضغط على الولايات المتحدة لرفع العقوبات عن طهران بينما تدرس إدارة الرئيس جو بايدن خيار العودة إلى المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي. قال بايدن مرارًا إن الولايات المتحدة ستعود إلى الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية الذي انسحب منه سلفه دونالد ترامب في 2018 فقط بعد أن استعادت إيران امتثالها الكامل للاتفاق.

 

كان الانفجار، قد وقع على السفينة المملوكة لإسرائيل الأسبوع الماضي أعاد إلى الأذهان صيف 2019 المتوتر، عندما اتهم الجيش الأمريكي إيران بمهاجمة عدد من ناقلات النفط في خليج عمان بألغام لامعة، مصممة لتعلق مغناطيسيًا بهيكل السفينة. يمر خليج عمان عبر مضيق هرمز الضيق، وهو ممر حيوي لإمدادات النفط العالمية. ونفت طهران الاتهامات بأنها كانت وراء هجمات الألغام.

لم يتضح بعد سبب انفجار شعاع هيليوس يوم الجمعة، كانت السفينة قد أفرغت سيارات في موانئ مختلفة في الخليج العربي قبل أن أجبرها الانفجار على عكس مسارها. خلال عطلة نهاية الأسبوع ، أشار وزير الدفاع الإسرائيلي وقائد الجيش الإسرائيلي إلى أنهما يحملان إيران مسؤولية ما قالا إنه هجوم على السفينة.

 “نتنياهو” يعاني من هوس بإيران

وردت إيران على بيان نتنياهو قائلة إنها "ترفض بشدة" الادعاء بأنها وراء الهجوم، وفي إفادة صحفية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زاده، إن نتنياهو "يعاني من هوس بإيران" ووصف اتهاماته بأنها "إثارة للخوف".

كما اتهم خطيب زاده إسرائيل باتخاذ "إجراءات مشبوهة في المنطقة" ضد إيران في الأشهر الأخيرة لتقويض الاتفاق النووي لعام 2015 ، دون الخوض في تفاصيل ، وتعهد بأن ترد إيران. وقال: "إسرائيل تعلم جيدًا أن ردنا في مجال الأمن القومي كان دائمًا شرسًا ودقيقًا.

 وبين عشية وضحاها، أفادت وسائل الإعلام الرسمية السورية عن سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية المزعومة بالقرب من دمشق، قائلة إن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت معظم الصواريخ. وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن الغارات الجوية المزعومة استهدفت أهدافًا إيرانية ردًا على هجوم السفينة.

وقصفت إسرائيل مئات الأهداف الإيرانية في سوريا المجاورة في السنوات الأخيرة، وقال نتنياهو مرارًا وتكرارًا إن إسرائيل لن تقبل وجودًا عسكريًا إيرانيًا دائمًا هناك. قدمت إيران ووكيلها اللبناني حزب الله الدعم العسكري للرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ أكثر من عقد، وامتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق. كما ألقت إيران باللوم على إسرائيل في سلسلة من الهجمات الأخيرة ، بما في ذلك انفجار غامض آخر الصيف الماضي دمر مصنعًا متقدمًا لتجميع أجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز النووية وقتل محسن فخري زاده، العالم الإيراني البارز الذي أسس البرنامج النووي العسكري للجمهورية الإسلامية الثاني. منذ عقود. وتعهدت إيران مرارا بالانتقام لمقتل فخري زاده.

وقال نتنياهو اليوم الاثنين: "من المهم للغاية ألا تمتلك إيران أسلحة نووية، مع أو بدون اتفاق، وهذا ما قلته أيضًا لصديقي بايدن".

وأثارت التهديدات الإيرانية بالانتقام مخاوف في إسرائيل منذ توقيع اتفاقيات التطبيع مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين في سبتمبر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز