عاجل
الجمعة 23 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| كيف غطت "الصحافة" غرق"تيتانيك"؟.. تقرير صحفي عمره 112 عاما يرصد الحادث

صورة من ركاب تيتانيك
صورة من ركاب تيتانيك

كشفت شبكة سي إن إن الأمريكية عن  العثور على تقرير صحفي نشرته صحيفة "الديلي ميرور" البريطانية، يرصد الانتظار المؤلم الذي واجهته عائلات ضحايا سفينة التايتانيك في الجزء الخلفي من خزانة ملابس في إنجلترا بعد أكثر من قرن من الزمان.



 

 

 

 

تم رصد عواقب المأساة، التي شهدت مقتل أكثر من 1500 شخص عندما غرقت السفينة في أبريل 1912، بشكل مؤثر في الصور التي نشرتها الصحيفة التي يبلغ عمرها 112 عامًا.

 

 

يوم 20 أبريل 1912، تظهر الصفحة الأولى من صحيفة الديلي ميرور البريطانية امرأتين في ساوثهامبتون ـ المدينة الساحلية الإنجليزية التي أبحرت منها السفينة تيتانيك ـ تنتظران نشر قائمة بأسماء الناجين.

 

يقول العنوان: "واحدة من آلاف المآسي التي جعلت حطام سفينة تيتانيك الأكثر فظاعة في تاريخ العالم".

 

 

عندما أبحرت آر إم إس تيتانيك في 10 أبريل 1912، كانت أكبر سفينة ركاب في الخدمة وتعتبر "غير قابلة للغرق". 

بعد أربعة أيام فقط، تحولت رحلة تيتانيك الأولى إلى مأساة دولية عندما اصطدمت السفينة بجبل جليدي في شمال المحيط الأطلسي في الساعة 11:40 مساءً يوم 14 أبريل.

 لم يكن لدى السفينة، التي غرقت في أقل من ثلاث ساعات، قوارب نجاة كافية لحوالي 2220 شخصًا على متنها.

 

عثر على التقرير الصحفي عن تيتانيك في خزانة الملابس

 

 

تم اكتشاف الصحيفة في خزانة ملابس أثناء إخلاء منزل قام به المزاد العلني هانسونز، حيث يُعتقد أنها ظلت محفوظة هناك لأكثر من قرن من الزمان.

تقول الصفحة الأولى: "من بين أفراد طاقم تيتانيك البالغ عددهم 903، لم يتم إنقاذ سوى 210 أفراد. 

وهذا يعني مأساة تلو الأخرى لساوثهامبتون، حيث عاش أغلب الرجال، لأن هذه الكارثة المروعة أدت إلى حرمان الأمهات من أبنائهن، وزوجات من أزواجهن، وفتيات صغيرات من أحبائهن.

"كان الأمس يومًا رهيبًا في تاريخ البلدة، رغم أنه أنهى كل الترقب والترقب. 

فقد تم نشر قائمة بأسماء الناجين خارج مكاتب النجمة البيضاء، وقرأت الأمهات والزوجات اللاتي كن يأملن رغم كل الأمل الأسماء بشغف، فقط ليجدن أن أسوأ مخاوفهن قد تحققت.

بالنسبة لبعضهم، كانت القائمة تحتوي بالطبع على أخبار سعيدة، ولكنهم أخفوا فرحتهم في ظل الحزن الرهيب الذي شعر به أصدقاؤهم وجيرانهم."

وفي الداخل، تفتح الصحيفة على صفحة مزدوجة تعرض معرضًا لصور الأشخاص الذين كانوا على متن السفينة.

وقال تشارلز هانسون، مالك شركة هانسون للمزادات العلنية، في بيان على موقع الشركة على الإنترنت، إن الصحيفة تم اكتشافها أثناء "إخلاء منزل" في أحد العقارات في مدينة ليتشفيلد في ستافوردشاير.

 

وقال هانسون: "تم العثور على الصحيفة بفضل جدة عميلنا المسن، فقد كانت تحتفظ بصحف تحمل أحداثًا كبرى مثل تتويج الملك جورج الخامس في عام 1911 وكذلك غرق السفينة تيتانيك".

ووصف هانسون الصحيفة، التي بيعت مقابل 34 جنيها استرلينيا، هذا الأسبوع، بأنها "قطعة ثمينة من التاريخ الاجتماعي"، مضيفا: "يذكرنا هذا الاكتشاف بالعديد من العائلات والأصدقاء المفجوعين، والأمهات والآباء والزوجات المنكسرة القلوب".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز