عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"إتقان".. أول هيئة لجودة التعليم الفني بخبرات ألمانية   

جودة التعليم الفني
جودة التعليم الفني

"إتقان".. هي أول هيئة لجودة التعليم الفني بالاستعانة بالخبرات الألمانية، لرفع جودة التعليم الفني في مصر، وتحسين النظرة المجتمعية للتعليم الفني والتدريب المهني، وجذب الطلاب المتميزين للالتحاق به.



 

 "بوابة روزاليوسف"، تنشر تفاصيل إنشاء أول هيئة لجودة وضمان التعليم الفنى، حيث تهدف الهيئة الجديدة للارتقاء بجودة منظومة التعليم والتدريب الفني والتقني والمهني.. إليكم التفاصيل في التقرير التالي. 

 

تقديم خطط وسياسات التنمية المستدامة

 

 تحرص الهيئة الجديدة على تقديم خطط وسياسات التنمية المستدامة، ورفع الجودة والاعتماد لتحسين النظرة المجتمعية للتعليم الفني والتدريب المهني وجذب الطلاب المتميزين للالتحاق بالتعليم الفني.

 

مم تتكون هيئة جودة التعليم الفني؟ 

 

تتكون هيئة جودة التعليم الفني من مجلس أمناء في حدود 20 عضوًا، نصفهم من الوزارات المعنية، والنصف الآخر من مجتمع الصناعة ورجال الأعمال، ويختارون من بينهم رئيسًا لمجلس أمناء الهيئة وهي تتبع مجلس الوزراء، وليس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

جهات معتمدة دوليًا

 

تتعاقد هيئة جودة التعليم الفني، مع جهات معتمدة دوليًا لإجراء اختبارات الجودة للطلاب، بهدف اختبار الطلاب في مهارات كل تخصص.

 

العنصر البشري المدرب لخدمة المشروعات القومية

 

يعد إنشاء الهيئة نقلة كبيرة في تطوير التعليم الفني، مما يوفر العنصر البشري المدرب لخدمة المشروعات القومية، وخطط وسياسات التنمية المستدامة للدولة المصرية، التي تعمل على تحقيق إصلاح اقتصادي شامل في كل القطاعات، خاصة أن التعليم الفني والمهني، يعتبر قاطرة التنمية، وأحد أهم عناصر الإصلاح الاقتصادي، مما يستلزم وجود هيئة تضمن جودة التعليم الفني في مصر.

 

الاعتماد على أسلوب الجدارات

 

تتعاون هيئة جودة التعليم الفني، مع الجانب الألماني لتدريب مدربين معتمدين لقياس مهارات الطلاب، وضمان إتقان المهارات المطلوبة في كل تخصص للطلاب، والاعتماد على أسلوب الجدارات. 

 

إرسال لجان متخصصة للمدارس الفنية

 

يتخرج الطلاب ومعهم شهادة معتمدة من هذه الجهة المستقلة، وسيكون مدونًا بها قائمة المهارات التي اكتسبها الطالب، وتختص بإرسال لجان متخصصة للمدارس الفنية، وتتأكد من اكتساب الطلاب للمهارات المطلوبة لسوق العمل. مركز لتعزيز ضمان الجودة في مدارس التعليم الفني

 

اقرأ أيضًا

لجنة الضبطية القضائية بـ"التعليم العالي" تداهم كيانات وهمية بالجيزة

 

يتم إنشاء وتشغيل مركز لتعزيز ضمان الجودة في مدارس التعليم الفني داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتعاون مع الجانب الألماني والجهات الدولية ‏الأخرى، الداعمة لتعليم الفني لإعداد المدارس؛ للتقدم للاعتماد من هيئة ضمان الجودة الجديدة "إتقان"، بجانب أكاديمية لمعلمي التعليم الفني، وإنشاء وتشغيل 5 فروع لها بالمحافظات، بالتعاون مع ألمانيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز