عاجل
الأربعاء 14 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

ننشر الخطة المستقبلية لتطوير التعليم الفني حتى عام 2025

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

يتساءل  طلاب الدبلومات الفنية والمعلمون، عن الخطة المستقبلية لتطوير التعليم الفني، وكيفية تحويل مناهج التعليم الفني لمنهجية الجدارات.    "بوابة روزاليوسف"، تنشر في هذا التقرير، خطة تطوير التعليم الفني، والتوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وتطوير بقية مناهج برامج التعليم الفني، وتحويل مناهج برامج التعليم المزدوج لمنهجية الجدارات.. إليكم التفاصيل.



 

 الخطة المستقبلية لتطوير التعليم الفني

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطتها المستقبلية لتطوير "التعليم الفني"، باعتباره قاطرة التنمية، حيث كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أن قطاع التعليم الفني أعد الخطة المستقبلية لتطوير التعليم الفني على كل المستويات، خلال الفترة من عام "2021/2025".

وأوضح الدكتور محمد مجاهد، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ستستمر في تطوير بقية مناهج برامج التعليم الفني، حسب منهجية الجدارات، لتصل إلى 88 برنامجًا تطبق في أكثر من 500 مدرسة في بداية العام الدراسي 2021/2022، ثم تزداد إلى 130 برنامجًا تطبق في أكثر من 900 مدرسة في بداية العام الدراسي 2022/2023، ويلي ذلك التطبيق في بقية مدارس التعليم الفني في بداية العام الدراسي 2024/2025 .

 

تحويل مناهج برامج التعليم المزدوج لمنهجية الجدارات

 

وأكد نائب الوزير لشؤون التعليم الفني، إنه سيتم استكمال تحويل مناهج برامج التعليم المزدوج لمنهجية الجدارات بحلول العام الدراسي 2024/2025. ومن المنتظر إحالة مشروع قانون هيئة الجودة إلى مجلس النواب لمناقشته وإصداره في القريب العاجل، وفور إصدار القانون سيتم تأسيس الهيئة وتشغيلها بمساعدة الجانب الألماني والجهات الدولية الأخرى الداعمة للتعليم الفني.

 

ضمان الجودة في مدارس التعليم الفني

 

كما يتم تشغيل مركز لتعزيز ضمان الجودة في مدارس التعليم الفني داخل الوزارة لإعداد المدارس للتقدم للاعتماد من هيئة ضمان الجودة الجديدة (إتقان)، وسيتم تشغيل هذا المركز بالتعاون مع الجانب الألماني والجهات الدولية الأخرى الداعمة للتعليم الفني، وبدء تقدم المدارس الفنية لاعتماد برامجها وحصول بعضها على الاعتماد.

 

اقرأ ايضا

الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس غدا الثلاثاء 

 

وأشار الدكتور محمد مجاهد، إلى أنه جارٍ التواصل مع كل من وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لتوفير التمويل الأساسي اللازم لإنشاء هذه الأكاديمية، وفور توفير التمويل سيتم تشغيل الأكاديمية بمعاونة الجانب الألماني والجهات الدولية الأخرى الداعمة للتعليم الفني.

 إنشاء 5 فروع للأكاديمية في مراكز التميز للتعليم الفني، التي ستنشأ بتمويل من الجانب الألماني، وبدء تفعيل البرامج التدريبية لمعلمي التعليم الفني.   وأكد مجاهد أنه سيتم إنشاء المزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمعدل إضافة 10 مدارس على الأقل سنويًا، وتدل مؤشرات سوق العمل الحالية إلى الوصول إلى 30 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية في بداية العام الدراسي 2021/2002 تزداد سنويًا لتصل إلى ما يقرب من 60 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية بحلول العام الدراسي 2024/2025، كما سيتم الاستجابة لطلبات إنشاء مدارس تكنولوجيا تطبيقية مع السودان التي طلبت إقامة هذا النموذج من التعليم الفني المطور بها، بالتعاون مع مصانع السكر السودانية، وقد طلبت السودان الاستعانة بالخبرات المصرية لتنفيذ هذه التجربة.

 

الاستعانة بمهنيين في المجالات الاقتصادية 

 

كما سيتم الاستعانة بمهنيين في المجالات الاقتصادية المختلفة كممثلين لسوق العمل للمشاركة في إجراء الامتحانات العملية المجمعة التي ستجرى لطلاب التعليم الفني في نهاية الدراسة لدرجة الدبلوم، للتأكد من اكتسابهم للجدارات المخططة في كل برنامج، إضافة إلى الاستفادة من المهنيين في التدريس بالمدارس لسد الفجوة بين الدراسة الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل. والتوسع في عملية الرقمنة عن طريق استحداث منصة تعليمية خاصة بطلاب التعليم الفني لتوفير محتوى تعليمي احترافي يخدم البرامج الدراسية المختلفة، وهو ما يساعد على التحول نحو التعليم المدمج، إضافة إلى ما تم توفيره من قنوات تعليمية.

 

زيادة عدد مدارس التعليم الفني

 

ولفت الدكتور محمد مجاهد، إلى زيادة عدد مدارس التعليم الفني بما يتوافق مع المناطق الصناعية والمشاريع القومية التي يتم تنفيذها حاليًا، ومن المتوقع إنشاء 40 مدرسة فنية جديدة حتى عام 2022م، إنشاء 1500 فصل دراسي ملحق للتمكن من خفض كثافة الطلاب في الفصل الواحد إلى نحو 40 طالبًا، لتسهيل تطبيق منظومة المناهج المبنية وفق منهجية الجدارات.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز