عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

احذر .. 5 عبارات تسبب اضطراب الأكل عند الأطفال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من المهم غرس عادات الأكل الصحية لدى الأطفال في وقت مبكر من الحياة، لتشكيل علاقتهم بالطعام، لكن التحدث مع الأطفال عن الطعام والوزن يمكن أن يكون مهمة صعبة، ففي عالم اعتاد فيه الناس على تصنيف الأشياء والأشخاص، قد يكون من الصعب تعليم الأطفال عن الطعام بطريقة إيجابية. 



 

 

الأطفال مثل الإسفنج، يمتصون كل ما يقال ويفعلون ويقلدون الأفعال بل ويتبنونها، لذا فإن الطريقة التي تتحدث بها عن الطعام من حولهم أمر حيوي، يمكن أن يساعدهم إما في بناء علاقة صحية أو في أسوأ الحالات تحفيز اضطراب الأكل.

 

 

وأكد موقع boldsky، أن هناك فرقًا كبيرًا بين اختلال الأكل واضطراب الأكل، إذ إن الحالات الشديدة من اختلال الأكل هي فقدان الشهية والشره المرضي، ومن السهل التعرف على علامات اختلال الأكل مثل الهوس بالطعام، والذي يمكن أن يتداخل مع قدرتهم على القيام بأنشطتهم اليومية وحتى الإضرار بالصحة العقلية.

 

 

لكن حالات اضطراب الأكل تكون أكثر دقة ويصعب تحديدها، ويستخدم بشكل عام للتعبير عن سلوكيات الأكل غير الصحية والمخاوف بشأن صورة الجسم مثل اتباع نظام غذائي وتقييد الأكل، غالبًا ما نتعامل مع هذه الأشياء باستخفاف، لكنها قد تؤدي إلى أضرار جسيمة لاحقًا في الحياة.

 

 

يجب على الآباء أن تساعد أطفالهم على تحسين عادات الأكل واحترام الذات، وللقيام بذلك يجب أن تكون حذرا حول ما يقولون وكيف يتصرفون، وفيما يلي العبارات الشائعة التي يجب تجنب قولها أمام أطفالك لمنع اختلالات تناول الطعام.

 

 

 

1- أراقب وزني: 

يبدو أنه تعليق بريء يدلي به معظم الناس بانتظام، قد تقصد فقط أنك تعتني بعاداتك الغذائية وتدرك ما تأكله، ولكن يمكن أن يكون لذلك تأثير سلبي على طفلك.

 

 وفقًا للبحث المنشور في مجلة صحة المراهقين، فإن الحديث عن وزنك أمام ابنتك قد يزيد من احتمالية ممارستها لأساليب غير صحية ومتطرفة للتحكم في الوزن، يمكنها أن تتخذ خطوات جذرية مثل خفض السعرات الحرارية وتخطي الوجبات دون علمك والتي يمكن أن تكون خطرة على صحتها.

 

 

 

 

2- أنت جائع دائماً:

 

هذا بيان مشترك آخر نقوم به على أساس عام دون أن ندرك مدى الضرر الذي يسببه لطفلك، مثل هذه العبارات تجعل أطفالك يشعرون أنهم يأكلون أكثر ويبدأون في الشعور بعدم الارتياح بشأن وزنهم وشكل أجسامهم، لذا فإن أفضل شيء تفعله تجنب التعليق على مقدار ما يأكلونه، اجعلهم يفهمون أهمية الأكل الصحي وشرب المزيد من الماء.

 

 

 

 

 

3- اكتسبت بعض الوزن:

 

إن اهتمامك بصحة طفلك مفهوم وهناك طرق مختلفة لمعالجته، لكن قول هذه العبارة ليس بالتأكيد أحدها، إذ إن الأطفال ضعفاء للغاية وحتى إذا كنت تستخدم مثل هذه العبارات بإثارة فقد يأخذونها بطريقة أخرى.

 

 وفقًا لبحث نُشر في مجلة الطب السلوكي، فإن الأطفال الذين أشار آباؤهم إلى زيادة وزنهم هم أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات الأكل المضطربة والسمنة والاكتئاب.

 

 

 

4- دعونا نتناول الطعام معاً:

 

من الجيد أن تدعم طفلك، لكن ليس عندما يتعلق الأمر بأمور مثل اتباع نظام غذائي، وهذا سيجعلهم يعتقدون أن اتباع نظام غذائي جيد ولا ضرر في ذلك، وسيبقى هذا معهم طوال حياتهم وقد يؤدي إلى اضطرابات الأكل في وقت لاحق من الحياة، بدلاً من ذلك اذهب في نزهة معهم أو تمرن معًا.

 

 

 

 

5- فقدت وزنها:

 

سيعطي التعليق على شكل جسم شخص آخر أمام أطفالك رسالة خاطئة حول شكل الجسم المثالي، سيجعلهم ذلك يدركون أن النحافة أمر ذو قيمة عندما يتعلق الأمر بحجم الجسم وسيعلمون أيضًا أنه من المقبول الحكم على أجساد الآخرين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز