عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انتخابات مجلس النواب 2020
البنك الاهلي

وكيل أوقاف الشرقية يدلي بصوته في انتخابات النواب

وكيل اوقاف الشرقية يدلي بصوته
وكيل اوقاف الشرقية يدلي بصوته

أدلى الشيخ زكريا الخطيب وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية، بصوته اليوم الاحد بمدرسة صفط حنا بأبو حماد في انتخابات مجلس النواب 2020، مؤكدا ضرورة المشاركة في أداء الواجب الوطني، لما لها من تأثيرات إيجابية على الوطن بأكمله ودورها في دعم الدولة لاستكمال مسيرة النهضة والتنمية والحفاظ على ما تحقق من إنجازات، كما أكد على ضرورة الاهتمام باتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية اثناء عملية الاقتراع.



 

كما تتم عملية انتخابات مجلس النواب، وسط إجراءات أمنية مكثفة، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل اللجان، مع مراعاة التباعد الاجتماعي، حفاظا على الناخبين للحد من انتشار وباء فيروس كورونا.

 

وتم تخصيص أماكن انتظار للناخبين أمام اللجان الفرعية، وتوفير كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، لتسهيل وصولهم إلى مقر اللجنة الخاصة بكل منهما للإدلاء بأصواتهم ضمن المرحلة الثانية في 13 محافظة، وتشمل محافظات القاهرة والدقهلية والمنوفية والغربية والقليوبية وكفر الشيخ والشرقية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية.

 

تتم عملية التصويت لـ246 مرشحا يتنافسون، على ان يتم اختيار 42 مرشحا، 21 مقعد فردي، 21 مقعد بالقائمة، وعبارة عن قائمتي الأولى القائمة الوطنية من أجل مصر" كليوباترا"، والثانية قائمة أبناء مصر "كابوريا".

 

كما تم تجهيز 982 مقر انتخابي يستوعب 1597 لجنة فرعية لاستقبال 4 ملايين و427 ألفا و375 ناخبا وناخبة من أبناء المحافظة للإدلاء بأصواتهم، والمشاركة في الانتخابات البرلمانية، لاستكمال الحياة التشريعية واكتمال مؤسسات الدولة.

 

ويتكون مجلس النواب من، 284 نائبًا، من القوائم المغلقة المطلقة، و284 نائبًا من الفردي، بإجمالي 568 نائبًا منتخبًا، بينهم 142 امرأة وفقًا لنسبة الـ25 في المائة المخصصة لها، فيما يعين رئيس الدولة 28 نائبًا، بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ5 في المائة المقررة لها قانونًا، ليصبح إجمالي عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوًا.

 

وتقسم مصر لـ143 دائرة فردى، و4 دوائر قوائم، دائرتان مخصص لكل منهما 42 مقعدًا، ودائرتان مخصص لكل منهما 100 مقعد. وخلال الأيام الثلاثة الماضية، أدلى الناخبون المصريون المقيمون بالخارج بأصواتهم في الانتخابات، عبر إرسال بطاقات التصويت من خلال رسائل البريد.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز