عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الحج: البداية بـ 6 آلاف معتمر

الحرم يفتح أبوابه للمعتمرين غدا بعد 7 أشهر من تعليق العمرة بسبب كورونا

المعتمرين
المعتمرين

تستأنف المملكة العربية السعودية، غدا الأحد ، أداء مناسك العمرة في مكة المكرمة، بعدد 6 آلاف معتمر من السعوديين والمقيمين داخل المملكة في اليوم الواحد كخطوة أولى، على أن تسمح للمعتمرين من الخارج بأداء المناسك بعد شهرين من ذلك التاريخ.



 

وصرح وزير الحج والعمرة السعودي محمد بنتن ، إن أداء العمرة سيكون دقيقاً ومنظما في المرحلة الأولى وخلال فترة محددة وستقوم السلطات بتقسيم المعتمرين إلى مجموعات للدخول إلى المسجد الحرام، وعلى الراغبين بأداء العمرة تقديم طلب عبر تطبيقين على الهواتف الذكية؛ أولها تطبيق "توكلنا" للتأكد من خلو المتقدمين من فيروس كورونا.

 

وتطبيق آخر هو "اعتمرنا" لتسجيل البيانات واختيار موعد لأداء العمرة أو أداء الصلاة، ومن ثم الحصول على تصريح يسمح بأداء العمرة وفي 18 أكتوبر المقبل، سيرتفع عدد المعتمرين من المواطنين والمقيمين داخل المملكة إلى نحو 15 ألف معتمر، وسيسمح بدخول 40 ألف مصلٍّ إلى الحرم المكي لأداء الصلاة وفي الأول من نوفمبر، سيسمح للقادمين من الخارج بالدخول، وسيتم رفع الطاقة الاستيعابية لتصبح 20 ألف معتمر في اليوم، ويسمح لـ60 ألف شخص بالصلاة في الحرم.

 

وستقرر وزارة الصحة السعودية الدول التي يمكن القدوم منها بناء على عدم وجود مخاطر صحية تتعلق بفيروس كورونا المستجد من جانبها قالت وزارة الداخلية السعودية إن قرار استئناف العمرة اتّخذ "استجابة لتطلّع كثير من المسلمين في الداخل والخارج لأداء مناسك العمرة والزيارة".

 

وأكدت الوزارة أن المرحلة الرابعة من أداء العمرة لن تبدأ إلا عندما تقرّر الجهة المختصة زوال مخاطر جائحة كورونا ، وحينئذٍ سترفع النسبة إلى 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية" للحرمين الشريفين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز