عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلال قمة الصين - إفريقيا

السفير الصيني: كلمة الرئيس السيسي لاقت إشادة كبيرة من القادة الحاضرين

أشاد سفير الصين بالقاهرة، لياو ليتشيانج، بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال قمة "الصين- إفريقيا" التي عقدت أمس لمناقشة سبل مكافحة فيروس كورونا في القارة الإفريقية.



 

 

أوضح خلال المؤتمر الصحفي التاسع حول مستجدات فيروس كورونا المستجد، والذي عقد صباح اليوم الخميس عبر الانترنت، أن كلمة السيسي لاقت إشادة من نظيره الصيني وأيضا الرؤساء المشاركين في القمة.

 

 

وتطرق السفير إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينج، طرح 4 مبادرات لتعزيز التعاون الإفريقي – الصيني لمكافحة تفشي كوفيد-19، أولها أنه يجب على الصين والدول الإفريقية الالتزام على مكافحة الفيروس يدا بيدا، متعهدا بالدعم وتسريع الوتيرة تنفيذ الإجراءات التي وعد بها، وأيضا البدء بتنفيذ مقر مركز مكافحة الأوبئة، والإسراع ببناء مستشفى الصداقة الصينية الإفريقية، وإقامة مجتمع صيني إفريقي لضمان الصحة للجميع.

 

 

وأضاف السفير، أنه تعهد رئيس الصين أيضا أن الدول الإفريقية ستكون ضمن الأولويات لطرح لقاح فيروس كورونا المستجد فور جاهزيته.

 

 

وأشار إلى إعفاء الدول الإفريقية من سداد القروض الحكومية بدون سداد فوائد حتى نهاية 2020 ، وأيضا العمل الدولي لتعليق الديون للدول الأشد فقرا وتضررا.

 

كما شدد على ضرورة الالتزام بتنفيذ التعاونية، قائلا: "التضامن هو أفضل سبيل لمكافحة الوباء، ويجب دعم منظمة الصحة العالمية من أجل الإسراع في السيطرة على الوباء، وأيضا يجب عدم تسييس الفيروس أو التمييز العنصري".

 

 

واختتم السفير: الرئيس شي جين بينج أكد أيضا أنه يجب علينا تعزيز الالتزام بالصداقة الإفريقية الصينية، حيث يمر العالم حاليا بظروف غير مسبوقة، فإننا بحاجة لتعزيز التعاون من أي وقت مضى ، ونحن على استعداد للتواصل مع رؤساء الدول الإفريقية لترسيخ الصداقة والثقة المتبادلة، وتبادل الدعم في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية للجانب الآخر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز