عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير الصيني بالقاهرة : الاتصال الهاتفي بين السيسي وشي جين بينج جاء في توقيت هام

 أكد لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة علي أهمية الاتصال الهاتفي المباشر الأول منذ يونيو الماضي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج الذي جاء في توقيت هام بهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مكافحة فيروس كورونا المستجد مشيرا إلي أن كلا الجانبين بحثا سبل تنسيق الجهود الإقليمية متعددة الاطراف من أجل الحفاظ علي الصحة العامة للمنطقة والعالم. 



 

وأضاف السفير الصيني ، في مؤتمر صحفي عقده عبر البث الحي علي الفيس بوك اليوم أن كلا الرئيسين تبادلا الاراء حول سبل تعزيز التعاون العملي بين البلدين بما يحقق استدامة التنمية الاقتصادية في المنطقة والعالم موضحا أن الرئيس الصيني أكد أن حصار انتشار كورونا يحتاج إلي ترابط وتكاتف و التعاون بين الدول في مواجهة هذا الفيروس الذي يهدد البشرية . و أكد حرص بكين علي تقديم الدعم والمساعدة لاحتواء هذا الفيروس من خلال تقديم المعلومات والخبرات والأبحاث والمستلزمات الطبية.

 

وأوضح أن الرئيس السيسي أكد خلال الاتصال علي ثقة الجانب المصري في قدرة الصين علي الانتصار علي كورونا وتكاتف الجانب المصري من أجل تعزيز الصداقة التقليدية والتعاون العملي في شتي المجالات مؤكدا أن هذا الاتصال الهاتفي يعكس عمق وقوة الشراكة الاستراتيجية الشاملة وعزيمة البلدين علي تضافر الجهود والتعاون لحماية الصحة العامة.

 

وأضاف بأن الصين بصدد تقديم دفعة جديدة من المستلزمات الطبية إلي مصر لمواجهة كورونا تشمل الكمامات والكواشف والملايس الوقائية فضلا عن ارسالها مؤتمر تم فيديوكونفرانس لأحد كبار الأطباء الصينين إلي وزارة الصحة لافتا إلي أن السفارة الصينية القاهرة تعتزم عقد غدا مؤتمر ثاني عبر فيديو كونفرانس بين الخبراء المصريين والصينيين .

 

وأشار إلي إرسال السفارة منذ أيام قليلة النسخة السابعة من برنامج تشخيص وعلاج هذا الفيروس وكانت وزيرة الصحة هالة زايد قد زارت الصين حيث حصلت علي النسخة السادسة من هذا برنامج خلال زيارتها للصين مؤكدا استعداد الصين لتبادل الخبرات مع الجانب المصري و تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي فيمىا يخص فيروس كورونا المستجد .

 

وردا علي سؤال حول الاجراءات المصرية ، قال إنه تابع الاجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لمكافحة فيروس كورونا المستجد تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي وواصفا هذه الاجراءات بأنها الفاعلة والعلمية وقد حققت نتائج للسيطرة عليه بهدف الحفاظ علي السلامة الصحية والتنمية الاقتصادية . 

 

وأضاف أن مصر من أوائل الدول التي اتخذت الاجراءات الاستباقية الاحترازية الذي يعد أمرا هاما جدا للسيطرة وحصار الفيروس في ضوء أنها تعد من الدول التي بها عدد سكان كبير مشيرا إلي أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي أعلن أمس عن حزمة جديدة من الاجراءات التي بدأت اليوم والتي تتضمن فرض حظر التجول وهي مفيدة جدا لمنع انتشار الفيروس علي نطاق أوسع.  وأوضح أن الاجراءات المصرية تتفق مع الارشادات والتوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية لافتا إلي قيام الجيش بطهير وتعمقيم الاماكن العامة مؤكدا أن مصر تتبني الشفافية حيث تصدر وزارة الصحة بيانا كل يوم كل عن عدد الاصابات والشفاء والوفيات .. معربا عن ثقته بأن مصر سوف تنتصرعلي الفيروس بشكل كامل . 

 

وحول أسرار نجاح الصين في السيطرة علي الفيروس، أفاد بأن أسباب نجاح الصين تتمثل في القيادة الحكيمة للرئيس الصيني الذي قاد شخصيا المعركة ضد فيروس كورونا وأصدر التوجهيات وعقد عدة مؤتمرات والتوحد أبناء الشعب الصيني علي قلب رجل واحد و الوعي الكبير والالتزام بتنفيذ الاجراءات الاحترازية فضلا عن تبني الاجراءات العلمية لتحقيق أكبر قدر من التشخيص والابلاغ والعلاج المبكر .

 

وأضاف أن الشعب الصيني التزم بتنفيذ النصائح والتوجيهات مثل المكوث بالمنازل بدون نشر الاشاعات التي تؤدي إلي تضخيم الخوف بجانب توفير الموارد والقدرات لكافة القطاعات وعلي المستويات خاصة لمدينة وهان بمقاطعة هوبي التي كانت الاكثر احتياجا للموارد والمستلزمات الطبية والطواقم الطبية لافتا إلي تم حشد وارسال الموارد و 40 ألف فرد من الطواقم الطبية وانشاء مستشفيين لاستقبال المرضي .

 

كما استخدمت الصين البحث العلمي للعمل علي تطوير اللقاح و التكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الجيل الخامس والروبوتات في محطات القطار والمترو لجمع البيانات والمعلومات في أقصر وقت لتحليلها واتخاذ القرارات الصحية والعلمية فضلا عن اهتمامها بمواصلة تعزيز التعاون الدولي لمكافحة كورونا المستجد ودعم المنفتح والمسؤول والشفاف مع منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد .

 

وعن المساعدات الصينية ، قال إن الصين قدمت المساعدات إلي 82 دولة ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الإفريقي والتي تتضمن المستلزمات والملابس الوقاية فضلا عن تقاسم برامج العلاج والوقاية للسيطرة علي الدول المختلفة ..مشيرا إلي أنه تم ارسال الخبراء الصينيين إلي كل من ايران والعراق وايطاليا وصربيا وعقد مؤتمرات عبر الفيديو كوانفرس بين الخبراء الصيين وعدد من الخبراء من مختلف دول العالم فضلا عن التنسيق السياسي حيث عقد اجتماع لوزراء خارجية الصين والاسيان ووزراء خارجية الصين وكورويا الجنوبية واليابان لتنسيق السياسات لمكافحة الفيروس .

 

حول فيروس هانتا ، قال السفير الصيني إنه لاحظنا انتشار تدوينات علي وسائل التواصل الاجتماعي حول انتشار فيروس هانتا الجديد في الصين ووصفه بانه اتهام لا أساس له من الصحة ويؤدي إلي نشر الاشاعات وتشويه سمعة صورة الصين موضحا أن هذا الفيروس ليس جديدا وتم اكتشافه في السبعينات من قبل العلماء وكان موجودا في مختلف القارات والدول وأنه يوجد لقاح ضد هذا الفيروس .

 

طالب بعدم تسييس الفيروس كما تنص قواعد منظمة الصحة العالمية التي أكدت أنه لا يجوز ربط الفيروس بدولة أو منطقة وأنه من المهم حاليا تعاون شعوب العالم للقضاء علي فيروس كورونا المستجد وليس التسيس والوصم .

 

وردا علي سؤال حول تطوير لقاح ضد فيروس كورونا ، أشار إلي أن الصين من طليعة الدول التي بدأت في تطوير اللقاح ضد هذا الفيروس وقد بدأت منذ أيام في التجارب السريرية عليه التي تأتي طبقا لقواعد الصحية المعنية مؤكدا أن الصين مستعدة تقديم المساعدة لمصر فور الانتهاء من تطوير اللقاح الذي سيساعد مصر في القضاء علي الفيروس . 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز