عاجل
الإثنين 5 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لمكافحة كورونا .. تعرف على الأطعمة الغنية بفيتامين د

تحتاج إلى الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والعناصر الغذائية المدعمة في نظامك الغذائي للحفاظ على صحتك، ويعد فيتامين د ضروري لنمو العظام الجيد والمناعة، ويساعد في تركيب المغذيات الأخرى، ونمو الدماغ، ويضمن درجة معينة من الحماية ضد أمراض معينة، في الواقع، أثبتت الاكتشافات الجديدة أن فيتامين د قد يلعب دورًا حاسمًا في مكافحة COVID-19.



وذكر موقع "تايمز أوف إنديا" فيتامين د هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون، والذي عند امتصاصه جيدًا، ينظم إنتاج الأجسام المضادة ويوقف الجسم من إطلاق عدد كبير جدًا من السيتوكينات الالتهابية، ويمكن للإفراط في إنتاج السيتوكينات أن يؤدي إلى استجابة مناعية ذاتية في الجسم عندما يدمر الجسم الخلايا والأنسجة السليمة، وقد لوحظ هذا كواحد من المضاعفات في العديد من الحالات الإيجابية لـ COVID.

وفقًا لدراسة أجريت في The Lancet، يمكن للأشخاص الأكبر سنًا وذوي البشرة الداكنة الذين يُرجح أن يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د الحصول على المساعدة في مكمل فيتامين د في مكافحة أعراض COVID-19، إذ تشير ورقة لانسيت أيضًا إلى نقص فيتامين د كأحد الأسباب المحتملة لمعدلات الوفيات في مختلف البلدان، حيث تكون معدلات الوفيات عالية.

أحد  أشد الطرق أمانًا للحصول على مصدر فيتامين د هو أشعة الشمس، حيث يوجد في بشرتنا مستقبلات معينة، والتي عند تعرضها لأشعة الشمس تنتج فيتامين د بمفردها من خلال سلسلة من التفاعلات، ويمكن أن يكون قضاء 15-20 دقيقة في ضوء الشمس الجيد كل يوم ضروريًا للحصول على فيتامين د.

نعتقد عادة أن المكملات هي الطريقة الوحيدة لتعويض النقص ولكن لا ينصح بها دائمًا، إذ يُنصح بالمكملات كإجراء ثانوي فقط للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية كامنة أو عدم تحمل اللاكتوز أو الحساسية أو أي مشكلة تمنعهم من الخروج لفترات أطول.

هناك الكثير من المصادر الغنية بفيتامين د في نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت غير نباتي، حيث تعتبر المصادر الغذائية مثل السلمون وصفار البيض والجبن والتونة والأسماك الدهنية وبعض الحبوب وغيرها من الأطعمة المدعمة أعلى مصادر فيتامين د الجيد.

 على الرغم من وجود مصادر وفيرة من فيتامين د في الأطعمة التي تتناولها بانتظام، إلا أن الامتصاص لا يتطابق دائمًا مع مستويات فيتامين د الموجودة في المنتجات غير النباتية والحيوانية.

حتى ذلك الحين ، تعد مصادر الطعام مثل الفطر البري وعصير البرتقال والجبن واللبن وفول الصويا والتوفو والسمن وبعض المكسرات والبذور كلها مصادر مغذية جيدة لفيتامين د.

الكثير من شيء معين ليس جيدًا بالنسبة لك وهذا ينطبق على فيتامين د أيضًا، إن تناول أكثر من المطلوب من فيتامين د، خاصة عند تناوله في شكل أقراص فموية يمكن أن يسبب سمية في الجسم ويعيق الامتصاص، يمتد الشيء نفسه إلى الحصول على الكثير من أشعة الشمس، والتي يمكن أن تسبب تلف الجلد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز