عاجل
الأربعاء 11 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

صحيفة بريطانية عن أم كلثوم: نجمة خارج الزمن

وصفت صحيفة الجارديان البريطانية المطربة أم كلثوم بأنها النجمة الأبدية للموسيقى العربية، وأنها نجمة خارج حسابات الزمن.



 

 

وأوردت الصحيفة البريطانية في تقرير لكاتبها يؤكد تعلقه بصوت أم كلثوم الذي كان يتردد على أذنه خلال تواجده في العاصمة المصرية، ولفته صوتها الذي خرج من راديو إحدى المقاهي بحي التوفيقية، وعلم أن أم كلثوم اعتادت التردد على هذا المقهى منذ افتتاحه عام 1948، وتحدث الكاتب عن المقهى في تقريره عن المقهى مشيرا إلى وجود تمثالين ذهبيين لأم كلثوم في مقدمة المقهى عليهما كلمات "كوكب الشرق"، "أم العرب"، و"هرم مصر الرابع"، وهي ألقاب اشتهرت بها أم كلثوم.

 

وأشار الكاتب البريطاني إلى تأثير أم كلثوم بأغانيها على أعرق المطربين الغربيين منوها إلى أن المغنيان الأمريكي بوب ديلان والإنجليزي روبرت بلانت، عشقا صوتها، لتكسر كوكب الشرق الأعراف الشرقية وتصبح سيدة الغناء العربي بصوتها.

 

 

وأكد الكاتب في تقريره أن أم الكلثوم ستزداد شعبيتها في إنجلترا أكثر من أي وقت مضى بعد عرض مسرحية غنائية تحكي سيرتها على مسرح بلاديوم لندن، بتاريخ 2 مارس المقبل، بمشاركة أوركسترا مؤلفة من 12 موسيقيًا تشابه عناصر التخت الشرقي الموسيقي الذي كان یصاحب صوت أم كلثوم.

 

كما استشهد الكاتب برأي الروائي الحائز على جائزة نوبل في الأدب نجيب محفوظ، في أم كلثوم، الذي قال عنها: "مثل الداعية الذي يلهم جماعته، وعندما يرى ما يعجبهم في حديثه يعطيهم المزيد منه ثم يكرره ويزينه".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز