عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحديات منظومة التأمين الصحي الشامل التي تغلبت عليها الدولة

 



عرض د. أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، خلال مؤتمر الصحة المنعقد الآن عن التغطية الصحية الشاملة، التحديات التي واجهت المنظومة، واهمها أنه لم تكن هناك منظومة صحية واضحة في مصر، ولذلك تم دراسة منظومات التأمين الصحي في 5 دول مختلفة وإيجابياتها وسلبياتها، ورصد كافة معلوماتها لإعداد منظومة تكون صالحة للتطبيق في مصر، وتم الاستعانة بخبراء عالميين وممثلين الوزارات الإنتاج الحربي والمالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

 

إضافة إلى رفع الوعي التكنولوجي للمستخدمين لتحسين الآداء، وإعداد دراسة اكتوارية كل 3 سنوات.

 

 

ومن بين التحديات، أن مشروع التأمين الصحي مشروع دولة وليس مؤسسة، ولابد أن يسعى المشروع ضمن منظومة الدولة ككل والتي تسعى للتحول الرقمي في مجالات عديدة، لتطبيق نفس آليات التحول الرقمي في مؤسسات أخرى، ولذلك تعاونا مع الرقابة الإدارية.

 

 

وتعدد المحاور والأبعاد الخاصة بميكنة التأمين الصحي، وميكنة الملف الطبي الموحد بموجب الرقم القومي لكل مواطن، وكذلك تيسير تقديم الخدمة، دون المرور في عراقيل وروتين إداري بين الموظفين.

 

 

ومن التحديات ضرورة تطبيق معايير الجودة من خلال بروتوكولات هيئة الرقابة والاعتماد، لتأكيد جودة الخدمة.

 

 

وبعد كل ذلك، سوف يكون في مصر خريطة صحية متكاملة لكافة الامراض، ومسح شامل يومي محدث في مصر، وتوقع المستقبل، وسوف يفيد ذلك على مستوى التخطيط واتخاذ القرارات الرسمية من صناع القرار.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز