عاجل
الخميس 12 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الانتخابات الامريكية
البنك الاهلي

عاجل| تحليل.. "والز" يقوي "الجدار الأزرق" ويقطع طريق "ترامب" للبيت الأبيض

تيم والز
تيم والز

من المعروف أن تيم والز، الذي اختارته نائبة الرئيس كامالا هاريس لمنصب نائب الرئيس، يتمتع بعلاقات قوية مع الناخبين الريفيين الذين لا يستطيع الديمقراطيون الآخرون الوصول إليهم.



 

وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت حاكم ولاية مينيسوتا، الذي لا يعرفه معظم الأمريكيين إلى حد كبير، يجد نفسه الآن على تذكرة حزب رئيسي في السباق الأكثر كثافة للانتخابات في التاريخ الحديث بعد قرار الرئيس جو بايدن الأخير بالتخلي عن مساعيه لإعادة انتخابه.

 

 

 

يكشف اختيار والز عن المفتاح الجغرافي والديموغرافي لانتخابات 2024.

 

 

 

 إذا فازت هاريس، فمن المرجح أن يمر طريقها عبر بنسلفانيا وميشيجان وويسكونسن، التي استولى عليها دونالد ترامب في عام 2016 فقط ليخسرها أمام بايدن في عام 2020. 

 

وفي الوقت الحاضر، تهدد هذه الولايات بالعودة إلى الجمهوريين مرة أخرى هذا العام.

 

 ويشير التاريخ إلى أن المرشحين لمنصب نائب الرئيس نادراً ما ينجحون في إيصال أصوات زملائهم في الحزب، لأن الناخبين يميلون إلى التركيز على الرؤساء المحتملين.

 

 ولكن والز، الزعيم الودود والمرح الذي لا يخفي أدبه ولباقته بينما لسانه الحزبي اللاذع، يشكل مكملاً سياسياً لهاريس.

 

وتأمل نائبة الرئيس أن تحقق أداء قويا بين الناخبين من الأقليات في مدن مثل ديترويت وبيتسبرج وفيلادلفيا وميلووكي، وأن نعزز من أصوات الديمقراطيين بين الناخبين من الضواحي والنساء الذين ينفرون من ترامب. 

 

وربما يتمكن والز من تقديم المساعدة من خلال التواصل مع الأمريكيين من سكان الريف الذين يترددون في التصويت للرئيس السابق ولكنهم لم يقتنعوا بعد بالمرشحة الديمقراطية الجديدة أو قد يجدونها ليبرالية للغاية.

 

كان أحد التطورات الرئيسية في السياسة في الغرب الأوسط في السنوات الأخيرة هو تحول بعض الناخبين البيض من الطبقة العاملة والذكور من الديمقراطيين إلى الجمهوريين، بما في ذلك أولئك الذين صوتوا للرئيس باراك أوباما في عامي 2008 و2012 ولكنهم اكتسبوا تأييد المحافظين الثقافيين لترامب والقيم الاقتصادية الشعبوية والقومية في عام 2016. 

 

وإذا تمكن والز من تقليص هوامش ترامب خارج المدن في هذه الولايات حتى ببضعة آلاف من الأصوات، فقد يقدم مساهمة مهمة لحملة هاريس في سباق محتدم.

 

إن أهمية الثلاثي من الولايات الواقعة في الغرب الأوسط ليست سراً. 

 

ويبدو أن ترامب كان يضع هذا في اعتباره أيضاً باختياره السيناتور عن ولاية أوهايو جيه دي فانس كمرشح لمنصب نائب الرئيس، والذي يجسد بروزه السياسي التحول الذي تشهده السياسة في المنطقة.

 

كان والز قد برز كبطل شعبي ديمقراطي في الأيام الأخيرة، ففي الحزب الذي بدا أن العديد من أعضائه قد تصالحوا مع الهزيمة تحت قيادة بايدن، أضاف والز لهجة غير مبالية وابتكر زاوية جديدة للهجوم على ترامب وفانس أسعدت الديمقراطيين - واصفين إياهم بـ "الغرباء".

 

سينظر بعض الخبراء إلى قرار هاريس باختيار والز، وهو عضو سابق في الكونجرس يبلغ من العمر 60 عامًا، وتقدمي، ومحارب قديم في الحرس الوطني ومعلم، على أنه خطوة "سلامة أولاً". 

 

ومن المؤكد أن نائبة الرئيس كان لديها حافز قوي لعدم القيام بأي شيء لزعزعة زخمها بعد تأمين ترشيح الحزب الديمقراطي في فترة سريالية منذ خروج بايدن من السباق قبل أكثر من أسبوعين.

 

ولقد اتضحت مخاطر عملية طرح فاشلة لمنصب نائب الرئيس في الأيام الأخيرة عندما أمضى ترامب وفريقه أسبوعين في الدفاع عن فانس بعد إشارته السابقة إلى السياسيين الديمقراطيين باعتبارهم "سيدات قطط بلا أطفال" والتي خلقت أخطر عملية طرح لمنصب نائب الرئيس منذ الجمهورية سارة بالين في عام 2008.

 

السؤال الآن هو ما إذا كانت فترة التدقيق المضغوطة قد تركت أي هياكل عظمية أو أخطاء سياسية يمكن لحملة ترامب اكتشافها وتسليط الضوء عليها.

 

فاز والز بالمنصب بعد أن اختارته هاريس بدلاً من حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو، الذي كان المرشح النهائي الآخر في بحثها المستعجل عن مرشح لمنصب نائب الرئيس. 

 

وعرض حاكم ولاية كيستون الوعد المحتمل بالمساعدة في تأمين الأصوات الانتخابية التسعة عشر لولاية بنسلفانيا.

 

لكن شابيرو، وهو يهودي، تعرض لانتقادات من بعض اليساريين بسبب تعليقاته التي أدان فيها نبرة الاحتجاجات في الحرم الجامعي. 

 

وفي حين كان أكثر صراحة في انتقاده للاختيارات التي اتخذها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقارنة بالرئيس، حذر بعض التقدميين من اختياره كمرشح لمنصب نائب الرئيس.

 

ربما يكون أحد خطوط الهجوم المحتملة ضد نائبة الرئيس هو أنها قررت عدم معارضة الأصوات الأكثر ليبرالية في حزبها والتي كانت ضد شابيرو بشدة.

 

وهناك بعض الارتياح بين الجمهوريين لأن الحاكم الديمقراطي الذي فاز بسهولة في ولاية بنسلفانيا ويحظى بنسب تأييد عالية لم يحصل على موافقة هاريس. 

 

لكن شابيرو، النجم الديمقراطي الصاعد، من المرجح أن يظل مدافعا صريحا عن البطاقة الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية.

 

من المقرر أن يعقد والز وهاريس أول ظهور مشترك لهما في تجمع جماهيري في فيلادلفيا مساء اليوم الثلاثاء، والذي سيطلق سباقًا عبر خريطة انتخابية موسعة بعد تأجيل بايدن لحملته.

ستوفر المؤتمرات الانتخابية لنائبة الرئيس فرصة جديدة لتعزيز زخم ترشيحها، والذي أعطى زخمًا لحزب بدا متجهًا نحو الهزيمة في نوفمبر المقبل، وضيق المنافسة إلى صراع 50-50 في بلد مستقطب. 

 

وقلب شبابها النسبي، في سن 59 عامًا، التباين الجيلي مع ترامب، 78 عامًا، الآن بعد أن أصبحت قضية عمر بايدن وذكائه في فترة ولاية ثانية محتملة محل نقاش.

في حين أن تسمية المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس هو محور الحملة، فإن التطورات الجديدة يوم الاثنين - خارج السباق الذي كان على مسار بالغ الأهمية منذ نجا ترامب من محاولة اغتيال وانسحاب بايدن - تلمح إلى تحولات جديدة محتملة تأتي قبل انتخابات ٥ نوفمبر.

 

الأزمة الاقتصادية والشرق الأوسطية تلوح في الأفق مع اختيار هاريس لمرشحها

 

وأُجريت المداولات النهائية لهاريس على خلفية الأحداث المحلية والعالمية سريعة التطور والتي عكست البيئة السياسية المعقدة التي يتعين عليها أن تتنقل عبرها إذا ما زال تأثير صعودها المفاجئ يتلاشى.

 

على سبيل المثال، أدى انخفاض أسواق الأسهم العالمية إلى انخفاض مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 1000 نقطة يوم الاثنين، وسط ارتفاع معدلات البطالة وتجدد المخاوف من الركود في الولايات المتحدة والذي قد يزيد من نفور الناخبين من اقتصاد يصر البيت الأبيض على أنه في حالة ممتازة ولكنه مع ذلك ترك الملايين من الناس يشعرون بعدم الأمان الشديد.

 

ولا توجد أي علامة تشير إلى أن الاقتصاد الأمريكي يواجه انهياراً وشيكاً على نطاق أزمة عام 2008 التي ساعدت في تحقيق انتصار أوباما على الجمهوري جون ماكين. 

 

ويبدو النظام المصرفي قوياً، وانحسر التضخم، وتعافى الاقتصاد الأمريكي بشكل أقوى من الدول المتقدمة الأخرى من جائحة كوفيد-19.

 

ولكن في انتخابات متقاربة من المرجح أن تحسم ببضعة آلاف من الأصوات في عدد قليل من الولايات المتأرجحة، فإن أي قضية يمكن أن تكون حاسمة. 

 

وأي صدمات اقتصادية في الأسابيع المقبلة قد تكون خادعة لهاريس نظرا لارتباطها بالإدارة الحالية ولكنها تفتقر أيضا إلى القدرة على التأثير على عوامل مثل ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في إجراء تخفيضات أسعار الفائدة التي طال انتظارها.

 

كما اضطرت هاريس يوم الاثنين إلى التوفيق بين المناقشات حول اختيارها وواجباتها الرسمية. 

وانضمت إلى بايدن في غرفة العمليات بالبيت الأبيض وسط دبلوماسية مكثفة حيث تشير الدلائل إلى ضربة انتقامية إيرانية ضد إسرائيل من شأنها أن تخاطر بإشعال حرب إقليمية شاملة قد تجر الولايات المتحدة للحرب.

 

أكدت الأنباء التي أفادت بإصابة عدد من أفراد الخدمة العسكرية الأمريكية في هجوم صاروخي  على قاعدة جوية في العراق مرة أخرى على العوامل العديدة التي تقع خارج سيطرة نائب الرئيس والتي قد تهز السباق في الفترة التي تسبق نوفمبر. 

وقال العديد من المسؤولين الأميركيين لشبكة سي إن إن إن الولايات المتحدة تتوقع أن ترد إيران على مقتل زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران ربما في غضون 24 ساعة - وهي الفترة التي قد تتزامن مع خطط نائبة الرئيس لتسمية زميلها في الترشح لمنصب نائب الرئيس.

 

لقد كان للحرب في الشرق الأوسط تأثير كبير بالفعل على الحملة. 

 

وقد أدى تجاهل إسرائيل المتكرر لدعوات بايدن لحماية المدنيين في عدوانها في قطاع  غزة في أعقاب الهجمات الإرهابية في السابع من أكتوبر إلى حدوث انقسامات في الائتلاف الديمقراطي، وخاصة في ولاية ميشيجان، التي تعد موطنًا للعديد من الأمريكيين العرب.

 

ترامب يسعى إلى الانفتاح بينما يكافح للتعامل مع هاريس

 

وسعى ترامب، الذي كافح لتكييف حملته مع خصمه الديمقراطي الجديد، إلى استغلال الأزمتين المتطورتين يوم الاثنين بطريقة تشير إلى هجوم أكثر فعالية ضد هاريس من تشكيكه في هويتها العرقية الأسبوع الماضي. 

 

وانتقد عمليات بيع الأسهم باعتبارها "انهيار كامالا" على وسائل التواصل الاجتماعي، محذرًا من أن الحرب العالمية الثالثة تلوح في الأفق.

 

كانت تصريحات الرئيس السابق تفتقر إلى السياق وكانت مبالغة في إثارة الذعر. لكن الإدراك غالبًا ما يكون بنفس أهمية الواقع في السباق الرئاسي. 

 

يسعى ترامب إلى ربط هاريس بما يزعم أنه إخفاقات بايدن بينما يسعى إلى تعزيز الشعور بين الأمريكيين بأن البلاد والعالم يخرجان بسرعة عن نطاق السيطرة.

 

وعلى أقل تقدير، فإن الاقتصاد وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط سوف يزيدان الضغوط على هاريس لبذل المزيد من الجهود لمواجهة الحجج الاقتصادية الشعبوية التي يسوقها ترامب، ولتوضيح الكيفية التي ستقود بها في وقت تواجه فيه القوة العالمية للولايات المتحدة تحديات أكبر مما كانت عليه منذ عقود.

 

اختيار حاسم

 

كانت أحداث الثلاثاء في فيلادلفيا لتكون غير واردة قبل أقل من ثلاثة أسابيع عندما كان بايدن يقاوم الجهود الديمقراطية المتزايدة لدفعه جانبًا بعد أدائه الكارثي في ​​المناظرة في يونيو في أتلانتا. 

وفي ذلك الوقت، كان سباق 2024 - الذي يعد بعواقب واسعة النطاق على الديمقراطية الأمريكية ومسارها المستقبلي - لا يزال يترنح من محاولة اغتيال ترامب في تجمع حاشد في بنسلفانيا قبل أن يعلن ترشيحه للحزب الجمهوري للمرة الثالثة على التوالي.

 

كانت المنافسة على البيت الأبيض قد تشكلت في السابق من خلال المشاكل القانونية المتعددة التي واجهها ترامب، لكن نجاح تكتيكاته في تأخير  المحاكمات والمساعدة من القضاة المحافظين أدى إلى تأجيل المحاسبة على أخطر جرائمه المزعومة - بما في ذلك محاولته سرقة انتخابات 2020 التي خسرها في محاولة للبقاء في السلطة.

ومع ذلك، يبدو أن البداية القوية لهاريس أعادت الانتخابات إلى سباق متقارب، وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة.

 

 على سبيل المثال، في أحدث استطلاع رأي أجرته شبكة سي إن إن، لم يكن هناك متصدر واضح على المستوى الوطني مع حصول ترامب على 49% وهاريس على 47%. 

لكن حملة نائبة الرئيس جديدة للغاية لدرجة أنه من السابق لأوانه الحكم على التأثير الكامل لدخولها السباق، خاصة بدون كتلة حرجة من بيانات الولايات المتأرجحة الجديدة.

إن نجاح طرح مرشحها لمنصب نائب الرئيس يمنحها فرصة لاستمرار الأجواء الإيجابية لعدة أسابيع أخرى في سباق تحولي ــ إذا لم تتدخل الأحداث الخارجية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز