عاجل
الأحد 6 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

السفير اللبناني في روسيا يُحذر "حرب شاملة" في الشرق الأوسط

السفير اللبناني في روسيا شوقي بو نصار
السفير اللبناني في روسيا شوقي بو نصار

 حذر السفير اللبناني في روسيا شوقي بو نصار، اليوم الخميس، من حرب شاملة في الشرق الأوسط، معربا عن أمله أن تنجح الجهود الدبلوماسية في احتواء هذا النوع من التصعيد وأن تقود الجميع إلى حل سياسي كسبيل وحيد لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة. 



وأضاف، في مُقابلة مع وكالة الأنباء الروسية (تاس): "لا أحد يعرف نوايا هذه الحكومة الإسرائيلية وما إذا كانت ستكون مجرد اجتياح محدود للأراضي اللبنانية أم ستكون عملية واسعة النطاق ستشعل حربا شاملة ليس فقط مع لبنان بل مع لبنان وربما مع دول أخرى في المنطقة بما في ذلك إيران". 

وأشار السفير إلى أن بيروت وحزب الله مُستعدان لتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي من أجل السلام في الشرق الأوسط، مضيفا: " في الوقت الحالي، وفي ضوء التطورات الأخيرة، أوضحت الحكومة اللبنانية ذلك ورئيس مجلس النواب السيد نبيه بري المقرب جداً من حزب الله. لقد أوضحت الحكومة اللبنانية بشكل واضح نيتها احترام وتنفيذ القرار 1701. ولا توجد حتى الآن أي مؤشرات أخرى على أن حزب الله سيرفضه أو سيضع العراقيل في هذا الطريق. 

وأضاف: "ما يهمني هو موقف الحكومة اللبنانية كما تعلمون، لأنها الجهة الوحيدة التي يمكنها الاتصال بالمجتمع الدولي ويمكنها الالتزام به الآن. ليس سراً أنه كان هناك نوع من الاختلاف بين حزب الله والحكومة اللبنانية في الماضي". 

وقال السفير إن الجيش الإسرائيلي يعمل على الأراضي اللبنانية بدعم كامل من واشنطن، مشيرا إلى أن إسرائيل انتهكت الأجواء اللبنانية والأراضي اللبنانية والمياه الإقليمية اللبنانية أكثر من 35 ألف مرة، وهذا هو العدد الرسمي الذي أحصته الأمم المتحدة والجيش اللبناني.

ووفقا له، فإن هذا يظهر مرة أخرى أن إسرائيل "لا تحترم أي قرار للأمم المتحدة، وأي قانون دولي". وأكد السفير "للأسف، ومع الدعم الكامل من الولايات المتحدة، يشعرون أنهم فوق القانون الدولي وفوق ميثاق الأمم المتحدة".

وعندما سئل عما إذا كانت هناك مخاوف في بيروت من أن يتكرر مصير غزة في الأجزاء الجنوبية من لبنان في ضوء العملية الإسرائيلية، قال السفير إن هذا ليس مستبعدا. وأضاف: "حسناً، لا يمكن استبعاد أي شيء .. إذا كنت تتذكر فإن القرار 1701 [لمجلس الأمن الدولي] نص على أن توقف إسرائيل كل انتهاكاتها للمياه والأراضي والفضاء اللبناني، وهو ما لم يحدث منذ عام 2006 حتى الآن".   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز