عاجل
الخميس 3 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

حاملة الطائرات الصينية ومدمرات تفاجئ اليابان بالإبحار بجوار جزرها

حاملة الطائرات الصينية قرب سواحل تايوان
حاملة الطائرات الصينية قرب سواحل تايوان

طوكيو -أبحرت حاملة طائرات صينية بين جزيرتين يابانيتين بالقرب من تايوان لاول مرة، حسبما ذكر الجيش اليابانى اليوم (الأربعاء) فى أحدث تحرك قامت به بكين لاغضاب حليف الولايات المتحدة القريب.



صرحت الحكومة اليابانية إنها المرة الأولى التي تدخل فيها حاملة طائرات صينية، مصحوبة بمدمرتين، منطقتين متجاورتين، وهي منطقة على بعد 24 ميلا بحريا من الساحل الياباني.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروشي مورييا إن "هذا الحادث غير مقبول على الإطلاق من منظور البيئة الأمنية لليابان والمنطقة، وقد أعربنا عن مخاوفنا الخطيرة للجانب الصيني من خلال القنوات الدبلوماسية".

وقال موظفو وزارة الدفاع الياباني المشتركون إن حاملة القذائف في لياونينغ واثنين من مدمرتي الصواريخ من الدرجة الثالثة شوهدتا تبحران جنوبا بين جزيرتي يوناغوني وإريوموتي يومي الثلاثاء والأربعاء.

ويوناغوني وإريوموتي بالقرب من جزر سينكاكو غير المأهولة والمعتدى عليها في بحر الصين الشرقي، المعروفة بكين باسم دياويوس، التي كانت منذ فترة طويلة مصدرا للاحتكاك بين البلدين.

قالت حكومة تايبيه عاصمة تايوان في وقت سابق تشكيل بحري صيني بقيادة لياونينغ أبحرت عبر المياه شمال شرق تايوان التي حكمتها بنفسها يوم الأربعاء واستمرت نحو يوناغوني.

الجدير بالذكر أن المياه المتاخمة تمتد علي نطاق طوله 12 ميلا بحريا يمتد إلى ما وراء المياه الإقليمية حيث يمكن لبلد ما أن يمارس بعض السيطرة، وفقا للقانون البحري الدولي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز