عاجل
الأربعاء 11 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

عاجل| الرئيس السيسي يستقبل نظيره الألماني.. "القاهرة ـ برلين" في مهمة عالمية

الرئيس السيسي يستقبل نظيرة الألماني
الرئيس السيسي يستقبل نظيرة الألماني

تنشر بوابة روزاليوسف" بثًا مباشرًا لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاربعاء نظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير في مقر الاتحادية بالقاهرة.



 

 

 

تطور كبير في العلاقات المصرية الألمانية

 

في سياق متصل، تشهد العلاقات المصرية الألمانية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي منصب رئيس الجمهورية عام 2014، تعاونًا وثيقًا في مختلف المجالات وظهر هذا جليًا في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وسعي القاهرة والبرلين على عدم امتداد الصراع إلى حرب إقليمية فغي منطقة الشرق الأوسط، كما تشهد العلاقات السياسية بين قادة البلدين، تنسيق على أعلى مستوى، حيث تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 29 يناير الماضي، اتصالًا هاتفيًا من المستشار الألماني أولاف شولتز.

 

وتناول الاتصال الأوضاع الإقليمية واتساع دائرة التوتر في المنطقة، حيث استعرض الرئيس الجهود المصرية المكثفة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والمبادرات المتعلقة بتبادل المحتجزين في هذا الإطار، وذلك بهدف توفير الحماية للمدنيين في القطاع الذين يعانون على مدار عدة أشهر من أوضاع إنسانية مأساوية، مشددًا على ضرورة تحرك المجتمع الدولي للضغط في اتجاه تنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة.

 

كما تناول الاتصال الجهود الرامية لوقف توسع نطاق الصراع الذي تلمس المنطقة بوادره، بما سيكون له من عواقب وخيمة على الشرق الأوسط والسلم والأمن الدوليين، أشاد المستشار الألماني بدور مصر البناء في المنطقة، واتفق الجانبان حول أهمية حل الدولتين كأساس لاستعادة السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة.

تناول الاتصال كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وألمانيا على شتى الأصعدة.   

فى 18/12/2023 استقبل د. خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، السفير الألماني لدى مصر فرانك هارتمان، والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون بين البلدين في الملفات الصحية، وعلى رأسها تقديم المساعدات الصحية للأشقاء الفلسطينيين، تناول الاجتماع استعراض سبل التعاون المصرية الألمانية بشأن تقديم المساعدات لقطاع غزة واستقبال الجرحى والمصابين والمرضى من الأشقاء الفلسطينيين وتقديم الخدمات العلاجية اللازمة لهم داخل المستشفيات المصرية، ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الجانبين بما يضمن زيادة المساعدات المقدمة للأشقاء الفلسطينيين والتوسع في الخدمات التشخيصية والعلاجية المقدمة لهم، لافتاً إلى توجيه الوزير بالتنسيق بين الجانبين لدعم المستشفيات بالمستلزمات الطبية اللازمة وعلى رأسها المستلزمات الخاصة بالعمليات الجراحية، بما يضمن سرعة إجراؤها حفاظاً على صحة وسلامة المصابين والجرحى.

فى 14/10/2023 قامت " أنالينا بيربوك" وزيرة خارجية ألمانيا، بزيارة لمصر، استقبلها سامح شكري وزير الخارجية.

تناولت المحادثات مختلف أبعاد الأوضاع الأمنية والإنسانية المتردية في قطاع غزة، وتطورات التصعيد الحالي بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وسبل تنسيق الجهود الدولية والإقليمية لوقف هذا التصعيد وتحقيق التهدئة باعتبارهما الأولوية الحالية لتجنب أن يأخذ التصعيد أبعاداً أوسع تزيد من تعقيد الموقف.

تطرقت المحادثات أيضاً للشق الثنائي للعلاقات بين مصر وألمانيا، حيث أكد الجانبان على الرغبة المشتركة في تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتطويرها في مختلف المجالات، والبناء على الزخم الذي تولد عن اللقاءات رفيعة المستوى من الجانبين خلال الفترة الأخيرة. كما تم التشاور حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين في ضوء الشراكات الناجحة مع الشركات الألمانية في قطاعات النقل والتصنيع والطاقة.

اتفق الوزيران على تكثيف التشاور والتنسيق الوثيق خلال الأيام القادمة للدفع بحلحلة الأزمة وتقديم الدعم الإنساني.    

فى 8/10/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من المستشار الألماني أولاف شولتز، لبحث الجهود الرامية لوقف التصعيد الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث تم التوافق على أهمية العمل المكثف نحو وقف التصعيد العسكري، للحيلولة دون انجراف الوضع إلى دوائر مفرغة من العنف والمعاناة الإنسانية، أخذاً في الاعتبار التداعيات الجسيمة المحتملة على الأمن والاستقرار الإقليميين.

أكد الرئيس السيسي ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للصراع من خلال دعم مسار التهدئة ودفع جهود تسوية القضية الفلسطينية على نحو عادل وشامل ومستدام على أساس حل الدولتين وفقاً للمرجعيات المعتمدة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

 فى 10/9/2023 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المستشار الألماني أولاف شولتز، وذلك على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين بالهند.

اشاد الزعيمين بتطور مسار العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا في كافة المجالات، وهو ما انعكس على معدل وكثافة تبادل الزيارات بين كبار مسؤولي البلدين على مدار السنوات الماضية، مؤكدين التطلع لتعظيم التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة وتعزيز التنسيق والتشاور السياسي.

استعرض الجانبان أطر التعاون القائمة في مختلف المجالات، لاسيما في قطاعات النقل والتصنيع والطاقة، فضلاً عن العمل على زيادة الاستثمارات الألمانية في مصر ودفع التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

تطرق اللقاء كذلك إلى استعراض سبل تنسيق الجهود بين البلدين في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى تطورات عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الأزمة فى السودان، وكذلك الأزمة الروسية الأوكرانية.

في 6/7/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من المستشار الألماني أولاف شولتز، تناول الاتصال  سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وألمانيا في جميع المجالات، حيث تم الإعراب عن الارتياح للمستوى الذي وصل إليه التعاون المشترك، وتأكيد الحرص على الاستمرار في تعميق أطر التعاون، لاسيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري وما يتعلق بنقل التكنولوجيا والتصنيع المشترك، في ضوء المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها في مصر والتي تشارك فيها الشركات الألمانية، كما تم استعراض تطورات عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التوافق على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة.

في 5/7/2023 تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزيرة خارجية ألمانيا " انالينا بيربوك" للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها السودان، أكد الوزيران خلال الاتصال على حرص القاهرة وبرلين على تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها في مختلف المجالات، كما أشادا بالزخم الذي يشهده التعاون الاقتصادي بين البلدين، مؤكدين أهمية مواصلة تطوير هذا التعاون بما يحقق مصالح البلدين، شهد الاتصال التباحث بشأن الأوضاع في السودان، حيث استعرض وزير الخارجية الجهود التي تبذلها مصر لحل الأزمة السودانية، ومطالبتها منذ اليوم الأول بضرورة التوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار. وأكد الوزير شكرى فى هذا الإطار على أهمية الحوار لحل الخلافات في السودان، مشدداً على الأولوية القصوى التي توليها مصر لأمن وسلامة الشعب السوداني، حيث حرصت منذ بداية الأزمة على الترحيب بالأخوة السودانيين في مصر، ودعم المعابر الحدودية بالفرق والمعدات الطبية والإغاثية والإنسانية اللازمة لتقديم الدعم للوافدين السودانيين.

 كما تطرق الاتصال الي الأوضاع الأمنية المتردية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، لاسيما عقب الاعتداء الإسرائيلى ضد مدينة ومخيم جنين، حيث أعرب وزير الخارجية عن قلق مصر البالغ تجاه استمرار الانتهاكات الإسرائيلية والاعتداءات علي الحقوق الفلسطينية ، مؤكداً علي ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولى، لاسيما الدول المؤثرة دولياً، مسؤوليته فى وقف حلقة العنف القائمة وتوفير الحماية للشعب الفلسطينى، فى نهاية الاتصال، اتفق الوزيران علي استمرار التواصل والتشاور بشأن التطورات الإقليمية، والعمل سوياً من أجل حل الأزمة السودانية و تهدئة الوضع فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.

فى 10/5/2023 قام سامح شكري وزير الخارجية، بزيارة لالمانيا للمشاركة في الاجتماع الوزاري لصيغة ميونخ حول عملية السلام.

فى 10/5/2023 استقبل السفير فرانك هارتمان سفير ألمانيا بالقاهرة، الشباب الدبلوماسيين المصريين الذين أكملوا الدورة التدريبية في ألمانيا كجزء من برنامج التدريب الدبلوماسي الدولي التابع لوزارة الخارجية الألمانية.ضمت الدورة التدريبة للشباب الدبلوماسيين المصريين لهذا العام مواضيع عدة أهمها: السياسة الخارجية، والتعاون الإنمائي، والتعاون الاقتصادي، فضلاً عن الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا. واستمرت مكافحة تغير المناخ وقطاع الطاقة في الصدارة بعد مؤتمر المناخ الأخير المنعقد في شرم الشيخ.شمل التدريب في ألمانيا أيضًا مواضع عملية مهمة لمهام الدبلوماسيين المستقبلية، بما في ذلك الخطابة وأساليب التفاوض والحوار بين الثقافات. بجانب اللقاء مع ممثلي وزارة الخارجية الألمانية والبوندستاغ الألماني ضم البرنامج زيارات الي بروكسل، ميونيخ، وهامبورج.

فى 15/11/2022 شارك السفير خالد جلال عبد الحميد، سفير مصر لدى ألمانيا، كمتحدث في الحلقة النقاشية التي نظمها معهد الدبلوماسية الثقافية في برلين حول آثار الحرب الأوكرانية على منطقة الشرق الأوسط والتي شارك بها عدد كبير عدد من السفراء المعتمدين في برلين، وأساتذة المركز، فضلاً عن عدد من الطلاب والباحثين والمتدربين بالمعهد من المعنيين بالدراسات الدبلوماسية والعلاقات الدولية والعلوم السياسية وغيرها، تناول السفير المصري الجهود التي تبذلها الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27 على صعيد جسر الهوة وتقريب وجهات النظر بين مواقف الدول الصناعية والدول النامية والمجموعات الجغرافية المختلفة حول أولويات العمل المناخي، مسلطاً الضوء على الأعباء التي تتحملها الموازنات العامة للدول النامية، لاسيما الدول الأفريقية، بغية تنفيذ إسهاماتها المناخية المحددة وطنياً وتنفيذ التزاماتها الخاصة بالتكيف والتعامل مع الخسائر والأضرار.

في 8/11/2022 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي المستشار الألماني أولاف شولتز رحب الرئيس  بزيارة المستشار الألماني إلى مصر، مشيدًا سيادته بتطور مسار العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية، وهو ما انعكس على معدل وكثافة تبادل الزيارات بين كبار مسؤولي البلدين وآخرها زيارة سيادته إلى برلين في يوليو 2022، ومؤكدًا تطلع مصر لتعظيم التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة وتعزيز التنسيق والتشاور السياسي، تناول اللقاء كذلك التباحث حول آخر تطورات عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب مناقشة الجهود المشتركة للبلدين لدعم وتعزيز عمل المناخ على المستوى الدولي.

فى 29/10/2022 شارك السفير خالد جلال عبد الحميد، سفير مصر في برلين، كمتحدث في جلسة الإحاطة الموسعة التي نظمتها وزارة الخارجية الألمانية حول مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، والتي شارك بها عدد كبير من وزراء الدولة ومسؤولي الحكومة الألمانية، وممثلي المنظمات غير الحكومية، ومراكز الأبحاث، والمتخصصين في العمل المناخي، فضلاً عن رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية في برلين.

 تناول عبد الحميد الجهود التي تبذلها الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 على صعيد جسر الهوة وتقريب وجهات النظر بين مواقف الدول الصناعية والدول النامية والمجموعات الجغرافية المختلفة حول أولويات العمل المناخي، مُسلطاً الضوء على الأعباء التي تتحملها الموازنات العامة للدول النامية، لاسيما الدول الأفريقية، بغية تنفيذ إسهاماتها المناخية المحددة وطنياً وتنفيذ التزاماتها الخاصة بالتكيف والتعامل مع الخسائر والأضرار.

فى 3/10/2022 قام رئيس مؤسسة "فريدريش إيبرت" الألمانية "مارتن شولتز" بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، في إطار متابعة التعاون بين مصر والمؤسسة شهد اللقاء التأكيد على الأهمية التي توليها مصر لعلاقتها مع ألمانيا كشريك سياسي واقتصادي هام، والترحيب بعمل المؤسسات الألمانية في مصر، وفي مقدمتها مؤسسة "فريدريش إيبرت" التي يتولى "شولتز" رئاستها، وتضطلع بدور داعم لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفقاً لأحكام البرتوكول الإضافي الملحق بالاتفاق الثقافي المنظم لعملها في مصر.

فى 21/9/2022 شارك وزير الخارجية سامح شكري، في الاجتماع الوزاري لصيغة ميونخ حول عملية السلام المنعقد على هامش أعمال الدورة ٧٧ للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تتضمن مصر والأردن وألمانيا وفرنسا، كما حضر الاجتماع كل من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية والمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، صدر بيان مشترك عن الاجتماع تضمن التأكيد على ضرورة تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفقاً لحل الدولتين واستئناف المفاوضات المباشرة والجادة بين الطرفين في أقرب وقت ممكن، بجانب الحفاظ على الوضع الحالي للأماكن المقدسة في مدينة القدس، فضلاً عن الإشادة بالدور المصري الهام في وقف التصعيد الأخير في قطاع غزة. 

فى 14/8/2022 نشرت سفارة ألمانيا على "الفيس بوك": تقدم السفارة خالص العزاء لأسر ضحايا حريق كنيسة أبى سيفين بمنطقة مطار امبابة، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين والسلامة للجميع.

فى 17/7/2022 التقى الرئيس السيسي مع ريستين لامبريشت، وزيرة الدفاع الألمانية، شهد اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من القضايا الإقليمية، في الشرق الاوسط وشرق المتوسط، تم التوافق على تعزيز التنسيق المتبادل في هذا الإطار في ضوء التحديات التي تتعرض لها منطقتا الشرق الأوسط وشرق المتوسط، والتي تمتد آثارها إلى خارج المنطقة، الأمر الذي يستدعي تكثيف التعاون بين البلدين من أجل التغلب عليها.

فى 17/7/2022 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي في برلين مع فرانك شتاينماير، رئيس ألمانيا الاتحادية ، تناول اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تطورات الأزمة الأوكرانية، فضلاً عن الأزمتين الليبية واليمنية، وكذلك القضية الفلسطينية التي توافق الجانبان بشأنها حول تأكيد ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقاً لأحكام المرجعيات الدولية، أشاد الرئيس "شتاينماير" بالدور المحوري الذي تضطلع به مصر على صعيد ترسيخ الاستقرار فى الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث أكد السيد الرئيس الموقف المصري الثابت المستند إلى ضرورة تدعيم أركان الدول التي تمر بأزمات وتقوية مؤسساتها الوطنية، بما ينهى معاناة شعوبها ويحافظ على مقدراتها، وكذا يساعد على شغل الفراغ الذي أتاح للجماعات الإرهابية التمدد والانتشار.

في 16/4/2022 أطلقت وزارتا الخارجية المصرية والألمانية شعاراً مشتركاً للاحتفال بمرور ٧٠ عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والذي يوافق يوم ١٦ أکتوبر ١٩٥٢، وجاء إطلاق الشعار قبل ستة أشهر من هذا التاريخ ليكون بمثابة إشارة البدء لعدد من الفعاليات التي تعتزم سفارتا البلدين تنظيمها خلال الفترة المقبلة.

- فى 2/4/2022 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً مع "آنالينا بيربوك" وزيرة الخارجية الألمانية، ركزا خلاله على سبل دعم العلاقات الثنائية على الصعيدين السياسي والاقتصادي، كما تم تناول تطورات القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأزمة الروسية الأوكرانية، تناول الوزيران سبل العمل المشترك لتعزيز القدرات المصرية لمواجهة التداعيات الاقتصادية السلبية المرتبطة بالأزمة.

فى 18/2/2022 قام وزير الخارجية سامح شكري، لألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن، بمشاركة العديد من كبار المسؤولين والوزراء، ورؤساء المنظمات الدولية، وقادة الفكر، لمناقشة الوضع الدولي الراهن وأبرز التحديات والأزمات على الساحة الدولي.

فى 9/11/2021 قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي تهنئة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي قال فيها: تشرفت بالعمل المشترك والتعاون المثمر والتشاور المنتظم البناء طوال سبع سنوات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تلك الشخصية العظيمة ذات النمط القيادي الفريد الذي يجمع بين الحكمة والقوة، والتي أنجزت طوال مسيرتها السياسية البراقة الكثير تجـاه وطنهـا وشعبها، وأوروبا والعالم، ولن تنسى مصر حكومةً وشعباً ما قامت به المستشارة أنجيلا ميركل لصالح العلاقات المصرية الالمانية، ودورها في تعزيز أواصر الصداقة بين البلدين والشعبين الصديقين، وإنني إذ اعبر عن خالص التقدير لشخصها، أتمنى لها موفور الصحة والسعادة في حياتها الجديدة.

في 1/11/2021 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في مدينة جلاسكو الأسكتنلدية، على هامش قمة المناخ، بحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك.

في 18/10/2021 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً عبر تقنية الفيديو كونفرانس من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، شهد الاتصال التباحث حول سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي المختلفة بين البلدين في جميع المجالات، خاصةً ما يتعلق بالارتقاء بالتبادل التجاري، وتعزيز السياحة الألمانية الوافدة إلى مصر، إلى جانب التعاون في مجال مكافحة تداعيات جائحة كورونا، وكذا موضوعات التعليم وبناء الشخصية للأجيال الجديدة من الطلاب، فضلاً عن التعاون في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، أشاد الجانبان بتنامي العلاقات الاقتصادية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، وهو ما تجسد في التعاون الوثيق والشراكة بين مصر مع العديد من الشركات الألمانية العملاقة، والتي شهدت تنفيذ مشروعات ضخمة وغير مسبوقة في مختلف المجالات، مع التأكيد على أهمية توسيع قاعدة التعاون الاقتصادي لتشمل قطاعات اقتصادية وصناعية أخرى، بما يكفل من جهة استفادة مصر من التجربة الألمانية في تنمية وتطوير القطاع الصناعي باعتباره المحرك الأساسي للاقتصاد القومي، ويفتح المجال من جهة أخرى أمام الجانب الألماني للتصدير إلى الدول الأفريقية والعربية نظراً لتمتع مصر بمميزات تجارية تفضيلية تجعلها بوابة لنفاذ المنتجات لتلك الأسواق.

 كما تناول الاتصال التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً مستجدات الأزمة الليبية، حيث تم التأكيد على ضرورة استمرار التشاور المكثف في هذا الملف المهم بين البلدين في الفترة الحالية، أخذاً في الاعتبار الدور الحيوي لمصر في إطار العمل على تسوية تلك الأزمة بشكل نهائي، وكذا الدور المقدر الذي اضطلعت به ألمانيا تحت قيادة المستشارة "ميركل" لتنسيق الجهود الدولية في الملف الليبي، مع التوافق في هذا الإطار بشأن ضرورة المضي قدماً في العملية السياسية في ليبيا وصولاً إلى إجراء الانتخابات الوطنية في ديسمبر القادم، فضلاً عن إخراج كافة القوات الأجنبية والإرهابيين الأجانب من الأراضي الليبية.

 كما تم تبادل وجهات النظر بشأن تطورات القضية الفلسطينية؛ حيث استعرض السيد الرئيس الجهود المصرية لتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة وجهود مصر لإعادة إعمار القطاع، بالإضافة إلى التحركات والاتصالات التي تقوم بها مصر على المستوى الثنائي والدولي لإحياء عملية السلام وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية من خلال استئناف مباحثات السلام على أساس المرجعيات الدولية، وهي الجهود التي ثمنتها المستشارة الألمانية، مؤكدةً حرص بلادها على استمرار التشاور وتبادل الرؤى مع مصر في هذا الخصوص، كما تم أيضاً التباحث بشأن آخر تطورات قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس على الموقف المصري في هذا الإطار بالتوصل إلى اتفاق قانوني وملزم حول ملء وتشغيل السد، لاسيما في ضوء ما ورد في البيان الرئاسي الصادر في هذا الصدد عن مجلس الأمن الدولي.

فى 24/6/2021 التقى وزير الخارجية سامح شكري، نظيره الأماني "هايكو ماس"، على هامش مشاركته فى مؤتمر برلين 2 حول ليبيا، حيث أشار الوزيران إلى ما شهدته العلاقات الثنائية من مستوي متميز على مختلف الأصعدة خلال السنوات الماضية، وتطلع الجانبان إلى استمرار هذا التعاون ودفعه إلى آفاق أرحب، كما تناول الوزيران عددا من ملفات التعاون الثنائي في القطاعات الاقتصادية والصحية والطاقة، كما تبادلا الرؤى حول مجمل الأوضاع في المنطقة وسٌبل حلحلة الأزمات التي تواجهها، وعلى رأسها التطورات في ليبيا والقضية الفلسطينية وسد النهضة.

فى 23/6/2021 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لألمانيا للمشاركة في مؤتمر برلين 2 حول ليبيا، اكد شكرى خلال المؤتمر على موقف مصر الثابت من ضرورة حماية سيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ودعم تطلعات الشعب الليبي الشقيق في بناء مستقبل أفضل، وكذا مساندة الجهود الرامية إلى تحريك العملية السياسية الشاملة بقيادة الليبيين لإنهاء الصراع وتحقيق انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة ونزع سلاح الجماعات المسلحة، فضلاً عن أهمية تضافر الجهود من أجل عقد الانتخابات العامة في موعدها وبما يُحقق الأمن والاستقرار في سائر ربوع ليبيا الشقيقة، التقى شكرى مع د. جيرد مولر وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني للتباحث حول العلاقات الثنائية الاقتصادية، وكذا مناقشة سُبل تعزيز التعاون في المجال الإنمائي مع مصر في القطاعات المختلفة.  

فى 23/6/2021 التقي سامح شكري وزير الخارجية مع وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس" ووكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية "روزماري ديكارلو"، ناقش الجانبان تطورات قضية سد النهضة والجهود المصرية الهادفة إلى التوصل لاتفاق قانوني مٌلزم لمعالجة هذا الموضوع وما تواجهه من صعوبات، وتطرقا إلى القضية الفلسطينية وضرورة بذل المساعي للتوصل إلى حل عادل ودائم لهذا الصراع، كما تطرق الوزير شكري إلى الأوضاع في غزة وحرص مصر على إعادة إعمار القطاع وتثبيت وقف إطلاق النار.

فى 9/10/2020 استقبل "فولفجانج شويبله" رئيس البوندستاج الألماني السفير خالد جلال عبد الحميد سفير جمهورية مصر العربية في برلين حيث  أكد على الاهتمام بتعزيز أوجه العلاقات بين البلدين، ودفع التعاون البرلماني بين مصر وألمانيا.

في 22/7/2020 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالا هاتفىا مع "هايكو ماس" وزير خارجية ألمانيا، تناول الاتصال تطورات الأوضاع في المشهد الليبي وأهمية العمل نحو الدفع قدماً لتحقيق التسوية السياسية هناك.

فى 8/6/2020 رحبت ألمانيا بمبادرة مصر لإحلال السلام في لبيبا والتي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأشادت ألمانيا بدور مصر البناء في جهود الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار الدائم في ليبيا.

فى 19/3/2020 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل شهد الاتصال مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بأطر التعاون الثنائي بين البلدين، فضلاً عن تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال بعض الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها متابعة تطورات القضية الليبية على ضوء نتائج مؤتمر برلين، كما تم التباحث حول آخر تطورات ملف سد النهضة في إطار ما توصلت إليه المفاوضات في واشنطن من اتفاق وقعت عليه مصر بالأحرف الأولى.

فى 20/2/2020 أدانت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بأشد العبارات حادث إطلاق النار الإرهابى على مقهيين بمدينة "هاناو" الألمانية، مما أسفر عن وفاة عددٍ من الأشخاص.

فى 29/1/2020 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بحثا خلاله آخر تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الاوسط بعد الإعلان عن الرؤية الأمريكية في هذا الإطار، ومستجدات القضية الليبية ومتابعة نتائج قمة برلين.

فى 19/1/2020 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لالمانيا للمشاركة في فعاليات قمة مؤتمر برلين حول ليبيا.

فى 12/1/2020 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تناول التباحث بشأن الوضع في ليبيا.

في 20/11/2019 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزيرة الدفاع الألمانية أنجريت كارينباور، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون العسكري، وتطورات عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما سوريا وليبيا، وفق بيان لرئاسة الجمهورية. والتقى الرئيس أيضا مع وزير التعاون الاقتصادي والإنمائي الألماني جيرد مولر. وأعرب السيسي خلال اللقاء عن اهتمام مصر بالاستفادة من نظام التعليم الألماني على خلفية التجارب الناجحة للمدارس الألمانية في البلاد.

فى 17/11/2019 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لالمانيا للمشاركة فى اجتماعات قمة مجموعة العشرين وأفريقيا، استقبلته المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، كما التقي السيسي خلال الزيارة بالرئيس فرانك- فالتر شتاينماير رئيس المانيا، بحث الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

فى 27/6/2019 قام د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بزيارة لالمانيا للمشاركة فى المنتدى العربى الألمانى.

فى 4/5/2019 قام النائب فولكر كاودر عضو الكتلة البرلمانية للائتلاف المسيحي بالبرلمان الألماني "بوندستاج" والزعيم السابق للأغلبية البرلمانية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان آخر تطورات الأوضاع السياسية في المنطقة، وسبل التعاون بين البلدين.

فى 15/2/2019 قام الرئيس السيسي عبد الفتاح السيسي بزيارة لالمانيا للمشاركة في أعمال مؤتمر ميونيخ للأمن لعام 2019.

في 31/10/2018 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي هايكو ماس وزير الخارجية الألماني، أكد " ماس" حرص بلاده على دفع علاقات التعاون مع مصر، وتعزيز التنسيق والتشاور معها خاصة وأن مصر تعد شريكًا هامًا لألمانيا، فضلًا عن دورها المحوري فى منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية. كما أشاد وزير الخارجية الألماني بالتطورات الاقتصادية التي تشهدها مصر، مؤكدًا حرص بلاده على تكثيف التعاون معها، وتشجيع المزيد من الشركات الألمانية للاستثمار فى مصر، خاصة فى ظل التجارب المتميزة للشركات الألمانية فى السوق المصري التي تؤكد توفر الفرص الواعدة للعمل والنجاح، كما  أعرب الرئيس عن حرص مصر على استمرار التنسيق والتشاور مع ألمانيا بما يساهم فى المزيد من التقارب فى رؤي البلدين إزاء الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حرص "ماس" خلال اللقاء على الاستماع لرؤية السيد الرئيس فيما يخص تطورات الأوضاع الإقليمية، وآخر مستجدات الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، حيث أكد الرئيس أن التطورات والتحديات التي تواجه الشرق الأوسط، والتي باتت تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم، لا سيما الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والصومال، تتطلب مواصلة تكثيف جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى حلول للأزمات القائمة، مشيرًا سيادته إلى الجهود المصرية فى هذا الإطار، فضلًا عن جهودها في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. كما شدد السيد الرئيس على أهمية الدفع قدمًا بعملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مشيراً إلى ضرورة التوصل إلى سلام عادل وشامل بين الجانبين، يُنهي الصراع بشكل دائم، ويُفسح المجال لدول المنطقة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتطلع إليها شعوبها.

في 30/10/2018 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي مباحثات قمة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أشادت ميركل بالمستوى المتنامي للعلاقات الثنائية بين البلدين وما تشهده من تطورات إيجابية خلال الفترة الأخيرة، مؤكدة حرص ألمانيا على تطوير التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات.

 

فى 28/10/2018 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لالمانيا للمشاركة في القمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع أفريقيا، في إطار مجموعة العشرين والتي دعت إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

 

في 21/3/2018 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا مع المستشارة الألمانية/ أنجيلا ميركل، أعرب الرئيس خلال الاتصال عن تطلع مصر لمواصلة العمل على دفع العلاقات المتميزة بين البلدين وتطويرها في جميع مجالات التعاون المشترك، ومن جانبها أكدت المستشارة الألمانية تقديرها لتهنئة السيد الرئيس، مؤكدة حرص ألمانيا على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية القوية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، تناول الاتصال عددًا من موضوعات العلاقات الثنائية وسُبل تطويرها، كما تطرق الاتصال إلى بحث آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. فى 15/2/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لالمانيا للمشاركة في مؤتمر السياسة والأمن الدولي بميونخ.

فى 27/8/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لالمانيا، استقبله زيجمار جابرييل وزير خارجية المانيا، بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات على ضوء العلاقات التاريخية المتميزة.

 

في 13/6/2017 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي زيجمار جابرييل وزير الخارجية الألماني، أشاد الرئيس بالعلاقات المصرية الألمانية الوثيقة، مؤكداً حرص مصر على الاستمرار في تعزيزها والارتقاء بها إلى آفاق أبعد، وخاصة في ضوء التواصل المتنامي بين مسؤولي الدولتين خلال العامين الماضيين. كما أشاد السيد الرئيس بمستوى التنسيق والتشاور بين الجانبين حول سبل مواجهة التحديات التي تفرضها الظروف الإقليمية والدولية الراهنة، وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وتسوية الأزمات القائمة في عدد من دول المنطقة.

 وأكد الرئيس في هذا الصدد أن مشكلة الإرهاب لها أبعاد متعددة ولا يجب أن تقتصر مواجهته على الوسائل العسكرية والأمنية فقط، وإنما يجب أن تمتد لتشمل تجفيف منابعه من خلال الوقوف بحسم أمام الدول التي تقوم بتوفير الدعم المالي والسياسي له، فضلاً عن هدم الأسس الفكرية التي يستند إليها الإرهاب، وذلك من خلال تطوير وتحديث التعليم، فضلاً عن تصويب الخطاب الديني لتعزيز القيم السمحة للأديان، أعرب جابرييل عن تقديره لما يربط مصر وألمانيا من علاقات قوية، مؤكداً تطلعه للعمل على دفعها قدماً وتطويرها على كافة المستويات.

 

كما أكد وزير الخارجية أهمية دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، منوهاً إلى ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين بما يتواءم مع طبيعة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم. وذكر وزير الخارجية أن الإرهاب بات يمثل ظاهرة عالمية، مثمناً دور مصر في مواجهته بحسم، تم خلال اللقاء التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الأوضاع الراهنة مع قطر، والأزمات القائمة في المنطقة وخاصة في ليبيا، حيث استعرض السيد الرئيس في هذا الصدد رؤية مصر لتسوية تلك الأزمات بشكل سياسي وسلمي، بما يحفظ للدول سيادتها على أراضيها ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

 

في 12/6/2017 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في دار المستشارية ببرلين، أعربت المستشارة الألمانية عن سعادتها بزيارة الرئيس لألمانيا ومشاركته في القمة التي تنظمها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا، معربة عن تطلعها لخروج القمة بخطة عمل تدعم جهود التنمية المستدامة في أفريقيا. وأشادت "ميركل" بمستوى التعاون المتميز بين مصر وألمانيا، معربة عن سعادتها بزيارتها الأخيرة لمصر في مارس الماضي، ومؤكدة دعم بلادها لمسار الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه مصر. كما أكدت "ميركل" حرص الشركات الألمانية على زيادة أنشطتها في مصر، وتعزيز الاستثمارات القائمة بالفعل.

 

كما أشارت "ميركل" إلى أهمية دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، معربة عن تقديرها لما تبذله مصر من جهود في التصدي للإرهاب، فضلاً عن دور مصر في دفع عملية التسوية السياسية للأزمات القائمة بالمنطقة. كما أكدت المستشارة الألمانية استعداد ألمانيا لتعزيز التعاون مع مصر في مجالات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى تقديرها للجهود التي تبذلها مصر في هذين المجالين، من جانبه أشاد الرئيس بالدور الذي تقوم به ألمانيا في رئاسة مجموعة العشرين، ورحب سيادته بمبادرة الرئاسة الألمانية لتعزيز الشراكة مع أفريقيا ومساعدتها على دفع جهود التنمية، مؤكداً حرص مصر على التعاون مع الرئاسة الألمانية في هذا المجال.

 

وأشاد الرئيس بما تشهده العلاقات الثنائية من تطور متزايد، مشيراً إلى اللقاءات المتعددة بين قيادات الدولتين، وآخرها زيارة "ميركل" الناجحة لمصر، ومؤكداً حرص مصر على مواصلة العمل على تعزيز علاقات التعاون بين مصر وألمانيا على كافة الأصعدة. كما استعرض السيد الرئيس تطور عملية الإصلاح الاقتصادي في مصر.

 

وأشار إلى مواصلة تطوير البنية التشريعية والقانونية بهدف تسهيل إجراءات الاستثمار وتوفير المناخ الملائم له، ومؤكداً في الوقت ذاته الحرص على تخفيف الآثار السلبية للإصلاح على المواطنين، لا سيما من خلال التوسع في برامج الحماية الاجتماعية، شهد اللقاء تباحثاً حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة مكافحة الإرهاب، والتطورات الراهنة المتعلقة بقطر، فضلاً عن بحث سبل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، وخاصةً بالنسبة للأزمة الليبية، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد حرص مصر على ترسيخ الأمن واستعادة الاستقرار في كافة أرجاء المنطقة والتوصل لتسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دولها، وخاصة ليبيا وسوريا، وذلك انطلاقاً من مبادئ مصر الثابتة التي تستند إلى ضرورة الحفاظ على الوحدة الإقليمية للدول، وسلامة كياناتها ومؤسساتها الوطنية، بما يصون مقدرات شعوبها. كما أكد السيد الرئيس ضرورة تكثيف الجهد الدولي في مواجهة الدول التي تقوم بتمويل ودعم الإرهاب وتوفير الغطاء السياسي والأيديولوجي له، مشيراً إلى ضرورة توجيه رسالة حازمة لهذه الدول إذا ما أراد المجتمع الدولي القضاء على الإرهاب بشكل كامل.

فى 27/4/2017 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لالمانيا للمشاركة فى قمة المرأة الـ20 العالمية.

 

في 15/3/2017 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وفد مجموعة الصداقة المصرية الألمانية بالبرلمان الألماني، برئاسة  كارن ماج، وبحضور سامح شكري وزير الخارجية والسفير الألماني بالقاهرة، أكد الرئيس أن الظروف الإقليمية والدولية وما تفرضه من تحديات جسام على مصر وألمانيا، تستلزم تعزيز التشاور والتعاون بين البلدين على كافة المستويات وخاصة على الصعيد البرلماني الذي يشهد تعاوناً مثمراً بين النواب من الجانبين، مشيراً إلى أن مصر تقدّر جهود أصدقائها في البرلمان الألماني للدفع بأجندة التعاون الثنائي بين البلدين، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة المستشارة الألمانية من مسارات لتعزيز الشراكة المصرية الألمانية.

 

أعرب أعضاء الوفد البرلماني الألماني عن تقديرهم الكبير لمصر على المستويين الرسمي والشعبي، وحرصهم على تعزيز علاقات الشراكة الوثيقة بين مصر وألمانيا ودفعها على كافة الأصعدة بما يصب في صالح الشعبين المصري والألماني،  كما أشاد أعضاء الوفد بما لمسوه خلال زياراتهم لمصر من ترسيخ لحالة الأمن والاستقرار في مواجهة التحديات الإرهابية المتنامية في المنطقة، وشجاعة في اتخاذ القرارات الصعبة ، أكد الرئيس خلال الاجتماع  حرص مصر على تحقيق التوازن الدقيق بين حماية الحريات الأساسية وحقوق الإنسان من جانب، وحفظ الأمن والاستقرار وعدم الإضرار بمصالح المواطنين وحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية من جانب آخر.

 

كما تطرق الرئيس إلى الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أهمية الفهم الصحيح للدين، وتصويب الأفكار الخاطئة ومواجهة توظيفها لتحقيق أهداف سياسية، فضلاً عن إعلاء قيم المساواة وقبول الآخر حتى في حالة الاختلاف، طالما كان ذلك بالوسائل السلمية. كما نوه السيد الرئيس إلى دور المرأة المصرية في البرلمان ومشاركتها الفعالة في أنشطته، مشيداً في هذا الإطار بما تحملته المرأة في مصر من مسؤوليات، وما بذلته وتبذله من جهد في سبيل الحفاظ على وطنها ومجتمعها وأسرتها.

 

فى 2/3/2017 قامت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بزيارة لمصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحث الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومواجهة التحديات الراهنة. وسبل التعاون بين البلدين.

 

فى 20/2/2017 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي يوهانيس زينجهامر نائب رئيس البرلمان الألماني، وذلك بحضور سفير ألمانيا بالقاهرة، رحب الرئيس بنائب رئيس البرلمان الألماني، وطلب نقل تحياته إلى المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، مشيداً بالزخم المتنامي في العلاقات المصرية الألمانية، واللقاءات المتعددة التي عقدها سيادته مع المستشارة الألمانية على مدار العامين الماضيين.

 

في 14/1/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لالمانيا، استقبلته فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية المانيا، بحث الجانبان سبل تدعيم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، في إطار متابعة مخرجات الزيارة الوزارية التي تمت في 2016، والوقوف علي حالة برامجً التعاون المشتركة في مختلف المجالات، والتشاور حول الأوضاع الإقليمية.

 

في 17/12/2016 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي فولكر كاودر رئيس الكتلة البرلمانية للائتلاف الحاكم في البرلمان الاتحادي الألماني، ثمن المسؤول الألماني ما تشهده العلاقات بين البلدين من تنام ملحوظ خلال السنوات الماضية، معربًا عن تقديره لدور مصر المحوري بالشرق الأوسط باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار، فضلًا عما تبذله من جهود مُقدّرة في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف.

 

كما أشار كاودر إلى حرص بلاده على تكثيف التشاور مع الجانب المصري حول سُبل التوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، وأكد السيد الرئيس على أهمية تعزيز التعاون والتشاور بين الدولتين بما يساهم في التصدي للتحديات المشتركة الناتجة عن الأزمات القائمة بالمنطقة، ومنها أزمة تدفق اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين، مؤكدًا على أهمية تبني استراتيجية شاملة للتعامل مع أسباب هذه الظاهرة، بحيث تتضمن التوصل إلى تسويات سياسية للنزاعات القائمة بالمنطقة، بالإضافة إلى متابعة جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

في 13/12/2016 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، والتي أعربت عن خالص تعازي ألمانيا، حكومةً وشعبًا، في ضحايا الحادث الإرهابي الغاشم الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية أول أمس، مُعربةً عن مواساتها لأسر الضحايا، أكدت ميركل خلال الاتصال على تضامن بلادها مع مصر في مواجهة الإرهاب، كما أكدت حرص ألمانيا على مواصلة تعزيز العلاقات مع مصر في مختلف المجالات في ضوء ما يجمع بين البلدين من أواصر تعاون ممتدة، تناول الاتصال عددا من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، وسبل تطوير وتنمية هذه العلاقات خلال الفترة القادمة.

 

فى 12/11/2016 قام ألكسندر رضوان عضو البرلمان الألماني “البوندستاج” عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحى بزيارة لمصر، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية.

 

فى 1/11/2016 قام كريستوف هيوسجين مستشار الأمن القومي الألمانى بزيارة لمصر، لإجراء مشاورات حول عدد من الملفات الإقليمية ومتابعة ملف العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، استقبله سامح شكري وزير الخارجية.

 

في 5/9/2016 التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، أكد الرئيس خلال اللقاء على اعتزاز مصر بعلاقات التعاون الوثيقة التي تربطها بألمانيا، مؤكداً علي تطلع مصر للعمل على تعزيز التعاون بين البلدين فى جميع المجالات. ومن جانبها أكدت المستشارة الألمانية "انجيلا ميركل" حرص بلادها على تعزيز وتطوير العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين على جميع الأصعدة، مشيدةً بالتطور والنمو الذي تشهده العلاقات المصرية الألمانية فى مختلف المجالات.

 

تناول اللقاء تناول التطورات على الصعيد الاقتصادي فى مصر، حيث استعرض السيد الرئيس الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي تطبقها الحكومة سعياً لتقليل البطالة والدين العام بما يؤدي إلى النهوض بالاقتصاد.

 

وأشادت المستشارة الألمانية بتوصل مصر لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي، مؤكدةً على دعم بلادها لهذا الاتفاق ولجهود الاصلاح الاقتصادى والتنمية الاجتماعية التي تبذلها مصر،  أكد الرئيس خلال اللقاء حرص مصر على تحقيق التوازن بين رفع معدلات النمو والاستقرار المالي، وتحقيق العدالة الاجتماعية، بما يضمن حماية محدودي الدخل والفئات الأولي بالحماية.

 

فى 21/6/2016 قام د. ينس فايدمان رئيس البنك الاتحادي الألماني “البنك المركزي”، ود. كريستوف هويسجن مستشار الأمن القومي الألمانى بزيارة لمصر، استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

فى 3/6/2016 قامت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى بزيارة لالمانيا لترؤس وفد مصر فى اللجنة المشتركة بين البلدين.

في 7/4/2016 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي فولكر كاودر رئيس الكتلة البرلمانية للائتلاف الحاكم في البرلمان الاتحادي الألماني، ثمن كاودر الجهود التي تبذلها مصر على صعيد التحول الديمقراطي وتحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، معربًا عن أمله في مواصلة هذه الجهود.

 

كما أشار فولكر كاودر إلى حرص بلاده على تكثيف التشاور مع الجانب المصري حول سُبل التوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، تناول الرئيس الجهود التي تبذلها مصر في سبيل تحقيق التنمية الشاملة، مشيرًا إلى الحرص على تحقيق التوازن بين إرساء الأمن والاستقرار وبين الحقوق والحريات التي يتعين تنميتها وازدهارها.

 

كما أكد الرئيس على أهمية تعزيز التعاون والتشاور بين الدولتين بما يساهم في التصدي للتحديات المشتركة، لاسيما في ظل المخاطر الإقليمية والدولية المحيطة، خاصةً الإرهاب الدولي الذي لا يمكن هزيمته إلا في إطار مقاربة شاملة تتضمن الأبعاد الثقافية والفكرية والتنموية إلى جانب الأبعاد الأمنية والعسكرية.

 

واستعرض سيادته جهود مصر في مجال مكافحة الفكر الأصولي المتطرف وتصحيح الخطاب الديني بما يساهم في إبراز الصورة الحقيقية للإسلام.

كما أعرب الرئيس عن تقديره لموقف ألمانيا في التعامل مع أزمة اللاجئين، مؤكدًا أهمية تبني استراتيجية شاملة للتعامل مع أسباب هذه الظاهرة، بحيث تتضمن سبل معالجة التحديات والنزاعات القائمة بالمنطقة، بالإضافة إلى متابعة جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

في 12/2/2016 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لألمانيا للمشاركة في مؤتمر السياسية والأمن بمدينة ميونيخ الألمانية لمناقشة قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب.

 

في 25/9/2015 اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ـ حيث اكد الرئيس على أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة في منطقة الشرق الأوسط تحفظ سلامة الدول ووحدة أراضيها وتصون مقدرات شعوبها، والأهمية التي توليها مصر لعلاقاتها المتميزة مع ألمانيا، مشيداً بالدور الإيجابي الذي قامت به الشركات الألمانية للمساهمة في دفع عملية التنمية في مصر من خلال العمل على إنجاز مشروعاتها في أقل وقت ممكن، وبأعلى معايير الجودة، مع إبداء التفهم اللازم لضرورة خفض التكلفة.

 

كما أعرب الرئيس عن تقدير مصر للموقف الألماني إزاء التعامل مع مشكلة اللاجئين، وموافقة ألمانيا على استقبال عدد ضخم منهم، وهو الأمر الذي يعكس موقفاً إنسانياً رفيعاً، من جانبها، أشادت المستشارة الألمانية بمستوى الاتصالات الجارية والتنسيق المستمر بين الجانبين المصري والألماني في شتى المجالات السياسية والاقتصادية لمتابعة الموضوعات المشتركة، وما يتم الاتفاق عليه بين الجانبين، وعلى الصعيد الإقليمي، استمعت المستشارة ميركل إلى وجهة النظر المصرية إزاء المحددات الإقليمية لمختلف الأزمات القائمة في منطقة الشرق الأوسط.

 

 

وأكد الرئيس أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة تحفظ سلامة هذه الدول ووحدة أراضيها وتصون مقدرات شعوبها، وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، أكد الرئيس أهمية مواجهة هذه الآفة الخطيرة من منظور شامل لا يتوقف عند حدود المواجهات العسكرية والأمنية، وإنما يمتد ليشمل كل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وهو الأمر الذي يتعين أن تشارك فيه الدول المتقدمة بفاعلية.

 

فى 3/6/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لالمانيا، التقى به الرئيس الألماني يواكيم جاوك، عقد الرئيسان جلسة مباحثات، شهد اللقاء تبادلاً للرؤى بشأن أحكام الإعدام الأخيرة فى مصر, كما استقبلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس السيسى، عقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين.

في 4/5/2015 قام فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية ألمانيا الاتحادية بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي، استعرض الجانبان التطورات التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها في المرحلة الراهنة، ولاسيما على صعيد مكافحة الإرهاب.

في 14/3/2015 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير الاقتصاد والطاقة الألماني "زيجمار جابريال"، نقل جابريال، تحيات المستشارة أنجيلا ميركل ودعوة رسمية موجهة منها إلى الرئيس السيسي لزيارة ألمانيا في أقرب فرصة لبحث سبل تعزيز وتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، عرض الرئيس السيسي حقيقة التطورات التي شهدتها مصر خلال العامين الماضيين.

 

وأوضح أنها جاءت انعكاساً لإرادة المصريين الذين رفضوا محاولات تغيير هويتهم، وأشار إلى حرص مصر على استكمال الخطوة الأخيرة من خارطة المستقبل والمتمثلة في إجراء الانتخابات البرلمانية، بالإضافة إلى تعزيز قيم الديمقراطية وسيادة القانون واستقلال القضاء واحترام حقوق الإنسان، وأكد الوزير الألماني أن بلاده تولى اهتماماً خاصاً بمصر لدورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط، مشيداً بالخطوات التي قامت بها على صعيد الإصلاح السياسي والاقتصادي، وأكد استعداد ألمانيا لتقديم المساعدة لمصر في مجال دفع عملية التنمية والحرب ضد الإرهاب.

في 7/2/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لألمانيا للمشاركة في مؤتمر الأمن الدولي الذي يُعقد في ميونيخ، التقى شكري نظيره الألماني فرانك شتاينماير، وبحث الجانبان المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

في 2/9/2014 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لألمانيا التقى خلالها وزير التعاون الاقتصادي والتنمية الألماني في برلين، حيث رحب الوزير الألماني بزيارة شكري، مشيراً إلى أهمية مصر السياسية والاقتصادية كشريك.

في 5/2/2014 زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي لألمانيا التقى خلالها نظيره فرانك شتانماير، واستعرض الجانبان خلال اللقاء مجمل المشهد المصري وما يشهده من تطورات.

 

في 4/12/2013 التقت السفيرة فاطمة الزهراء عتمان، وكيل أول وزارة الخارجية، وفداً دبلوماسياً ألمانياً رفيع المستوى برئاسة السفير "فولكمار فينزل" المفوض الشخصي لوزير الخارجية الألماني لشؤون العالم العربي ومساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز