عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بارالمبياد 2024 الفروسية.. رياضة الخيالة على صدر الصفحة الرئيسية لـ"Google"

الفروسية البارالمبية
الفروسية البارالمبية

رياضة الفروسية البارالمبية هي الرياضة الأخيرة التي اتم بها موقع Google الشهير سلسلة احتفالاته بالألعاب البارالمبية والتي بدأها بالتزامن مع انطلاق دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024. وخلال السطور التالية نرصد أهم المعلومات عن رياضة الفروسية البارالمبية.



 

تشير المعلومات المتوفرة أن بداية ادراج الفروسية كرياضية بارالمبية تعود إلى نسخة البطولة عام 1884 والتي اقيمت في نيويورك بالولايات المتحدة، ليتم تسليط الضوء للمرة الأولى على الرياضيين الفرسان ذوي الاعاقة البدنية.

 

شهدت رياضة الفروسية على الكثير من التطورات منذ ادراجها كواحدة من ضمن الألعاب البارالمبية وذلك حتى تتناسب مع احتياجات وامكانيات مختلف الرياضيين من ذوي الاعاقة.

 

تنقسم فئات التصنيف في رياضة الفروسية البارالمبية وفقًا لدرجة الاعاقة بداية من الرياضيين أصحاب الاعاقات البدنية الطفيفة حتى الرياضين أصحاب الاعاقات الذهنية.

 

ويتم تقسيم فئات التصنيف إلى 5 درجات مختلفة وهم:

 

الدرجة 1: إعاقة كبيرة على مستوى كافة الأطراف والجذع.

 

الدرجة 2: إعاقة تؤثر على الجذع لكن مع وظيفة طبيعية للأطراف العلوية أو وظيفة حد أدنى للأطراف السفلية.

 

الدرجة 3: ضعف حاد في كلا الساقين لكن مع ضعف طفيف أو معدوم للجذع، أو من ضعف معتدل في الذراعين والساقين والجذع.

 

الدرجة 4: إعاقة على مستوى الأطراف العلوية أو من إعاقة متوسطة للأطراف الأربعة، أو من قصر القامة.

 

الدرجة 5: إعاقة بصرية قد تصل إلى العمى الكامل.

 

 

رياضة فروسية

تجمع مسابقة محاكمة الخيول بين ترويض الخيول، سباق اختراق الضاحية وسباق قفز الحواجز، وتوصف أحيانًا بأنها ترياثلون الفروسية. على مدار العامين المقبلين، سيتنافس الآلاف من المتسابقين في التصفيات الأولمبية المؤهلة، وسيصل 65 منهم إلى المرحلة المنشودة في قصر فرساي لمسابقة محاكمة الخيول في ألعاب باريس 2024.

 

المساواة هي أحد مبادئ الفروسية؛ رياضة أولمبية فريدة من نوعها يتنافس فيها الفرسان والفارسات في المسابقات نفسها وعلى الميداليات نفسها.

 

ونسخة باريس 2024 لن تحمل أي استثناء. سنستمتع مجددًا بمنافسات الفروسية الثلاث - ترويض الخيول، قفز الحواجز ومسابقة محاكمة الخيول. وهي مسابقات فريدة من نوعها، بما في ذلك تنسيق التصفيات الخاص بها.

 

تتكون مسابقة محاكمة الخيول من ثلاث مراحل: ترويض الخيول، سباق اختراق الضاحية وسباق قفز الحواجز، والتي تمتد على مدار ثلاثة أيام متتالية. يركب الفارس الحصان نفسه خلال جميع المراحل، مما يجعلها تتطلب خبرة واسعة في جميع اختصاصات هذه الرياضة.

 

قبل تقديم عروضهم في قصر فرساي، الذي سيحتضن الحدث في ألعاب باريس 2024، يتعيّن على الفرسان النجاح في التأهل للألعاب. اكتشف كيف يمكنهم حجز مقاعدهم في الألعاب الأولمبية القادمة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز