عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مدبولي: نسعى لتوطين 6 موديلات سيارات حتى 2027.. وسنزيد إنتاج "المحمول" إلى 100 مليون جهاز سنويا

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، سعي الحكومة إلى توطين 6 "موديلات" سيارات جديدة؛ تباعا داخل مصر حتى عام 2027، منها السيارات الكهربائية، وذلك بحجم إنتاج كبير سيغطي جزءا منه السوق المحلية ويتم التصدير للخارج؛ وهو أمر مهم للصناعة المصرية.



وقال مدبولي - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء عقب اجتماع مجلس الوزراء - إن هناك لقاءات مكثفة مع أصحاب المؤسسات العالمية في صناعة السيارات، "وتلقينا عرضا - خلال الأسبوع الجاري - من أحد المصانع الكبرى بتوطين 6 موديلات سيارات جديدة؛ تباعا داخل مصر حتى عام 2027 منها السيارات الكهربائية.. وسيتم الاجتماع تباعا مع عدد كبير من رجال تلك الصناعة".

ونوه بعقد عدد من الاجتماعات المبشرة في مجال توطين السيارات؛ فقد كانت فاتورة استيرادهما تتجاوز من 5.5 إلى 6 مليارات دولار سنويا، واليوم يتم التركيز على تشجيع تلك الصناعة على التواجد في مصر؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية، وأن يكون هناك فرصة للتصدير خلال الفترة المقبلة.

وفيما يخص صناعة المحمول، قال رئيس الوزراء إن احتياجات السوق المحلية سنويا كانت تبلغ 20 مليون جهاز، واليوم تجاوز الإنتاج المحلي 11 مليون جهاز، لافتا إلى أنه سيتم افتتاح عدة مشروعات خلال الشهور القليلة المقبلة ستزيد الإنتاجية إلى 17 مليون جهاز محمول.

وأوضح أنه طلب من الوزراء وضع خطة بالوصول إلى صناعة الهواتف المحمولة إلى أكثر من 100 مليون جهاز سنويا؛ ما يُمكن تلك الصناعة من خلال الشراكات مع المصنعين الدوليين بمضاعفة كميات الإنتاج لتغطي 25% من الإنتاج المحلي وتوجيه جزء منها إلى عملية التصدير، ووضع حوافز لتلك الصناعة الواعدة لتشجيعها، مشيرا إلى قيام 4 من أكبر 5 مصنعين على مستوى العالم بفتح مصانع في مصر.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز