عاجل
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

وزير الصحة: أكثر من 53 مليون مستفيد من المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار إنه تم رصد أكثر من 53 مليون مستفيد من خدمات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وإدخال بيانات نحو 9 ملايين مواطن على المنصة 86% إناث و14 % ذكور، وتسجيل أكثر من 70 ألف نشاط بالمنصة على مستوى 27 محافظة.



جاء ذلك خلال اجتماع وزير الصحة، بديوان الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، والذي يهدف للارتقاء بجودة حياة المواطنين. 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور حسام عبدالغفار أن الوزير اطلع على الموقف التنفيذي لمراكز تنمية الأسرة منذ إطلاقه في مختلف المحافظات من حيث التحول الرقمي والتقييم والمتابعة، والتدخل الخدمي، والتمكين الاقتصادي، والتثقيف والتوعية والتعليم.

وأضاف أن الاجتماع تضمن الإشارة إلى قرب الانتهاء من ربط وتكامل قواعد البيانات ذات الصلة بالسكان بنسبة إنجاز 80%، والانتهاء من بناء عدد من لوحات التحكم (Dashboards)؛ لاستعراض المؤشرات السكانية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تصميم ورصد وتقييم ومتابعة أنشطة المشروع والمنتفعين، وإنشاء نظام معلومات جغرافي لعرض كافة المؤشرات على متخذي القرارات لرسم السياسات السكانية.

وتابع إن ما تم رصده بمنصة التقييم والمتابعة المميكنة تضمن إنشاء حسابات وتدريب أكثر من 5 آلاف مُدخل بيانات من الوزارات والجهات الشريكة، كما أن محور التمكين الاقتصادي للمشروع من خلال وحدات تنمية الأسرة يتضمن الانتهاء من الأعمال الإنشائية لـ22 مستشفى تكاملي من إجمالي 52 وحدة مستهدفة، وإعادة تصميمها حتى تصلح كوحدات لتنمية الأسرة، بالإضافة إلى تشغيل 7 وحدات تجريبيًا، على أن يتم تشغيل باقي الوحدات تباعًا.

ولفت إلى أن المحور الخدمي للمشروع يتضمن خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمناطق النائية والمحرومة بإجمالي 4.4 مليون سيدة منتفعة، وتوفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمستشفيات الجامعية والخاصة بـ24 مستشفى وإنشاء 102 عيادة تنظيم أسرة بالجمعيات الأهلية.

وأشار إلى أنه تم توفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بمنافذ تقديم الخدمات الحكومية؛ بهدف الوصول لـ23 مليون سيدة مستفيدة، بالإضافة إلى 26 ألف زيارة بنظام الطبيب الزائر والتعاقد مع الأطباء، لسد الفجوات في خدمات تنظيم الأسرة.

ونوه بأن المحور الثقافي والتعليمي والتوعوي تتضمن حملات طرق أبواب والقوافل الطبية من خلال تنفيذ 58 قافلة استهدفت أكثر من 17 ألف مواطن و700 فاعلية ثقافية استهدفت 365 ألف مستفيد ومستفيدة، وكذلك أنشطة تثقيفية وتوعوية لطلبة الجامعات بمجالات التحول الرقمي والصحة النفسية، والتمكين الاقتصادي لـ12 ألف مستفيد بـ11 محافظة، بالإضافة إلى برامج تأهيل وإرشاد أسري وبرامج توعية من منظور حقوق الطفل، بجانب حملات إعلامية من خلال وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز