عاجل
الجمعة 9 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استعدادات قصوى في اليابان لزلزال هائل محتمل الأسبوع المقبل

 كثفت المجتمعات المحلية على طول ساحل المحيط الهادئ في اليابان، الاستعدادات اليوم الجمعة؛ تحسبا لزلزال هائل محتمل بعد تحذير أصدرته السلطات بعد وقوع زلزال قوي.



 

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أنه في محافظة ميازاكي، بالقرب من مركز زلزال الذي كان ضرب المنطقة بقوة 7.1 درجة، يتفقد المسؤولون الملاجئ المفتوحة بالفعل ويصلحون أنابيب المياه المتضررة تحسبا لوقوع زلزال أخر.

 

وفي محافظة كوتشي غربي اليابان، افتتحت 10 بلديات ما لا يقل عن 75 مركز إيواء بحلول صباح الجمعة.

 

وحثت بلدة كوروشيو في كوتشي، السكان المسنين وغيرهم على الإخلاء طوعا إلى مواقع أكثر أمانا، حيث يمكن أن تتعرض البلدة لتسونامي يبلغ ارتفاعه 34 مترا إذا حدث زلزال ضخم على طول حوض نانكاي، الممتد من جنوب غرب إلى وسط اليابان.

 

وعينت حكومة محافظة شيزوكا بوسط اليابان مسؤولي إدارة الأزمات ليكونوا في حالة تأهب على مدار 24 ساعة لمدة أسبوع تقريبا.

 

وفي القطاع الخاص، بدأت بعض الشركات الاستعدادات لمواجهة الكارثة المحتملة بعد أن دعت وكالة الأرصاد الجوية الجمهور إلى الاستعداد لزلزال ضخم وتسونامي خلال الأسبوع المقبل.

 

وفي أعقاب الزلزال القوي الذي وقع يوم الخميس، والذي كان مركزه على الحافة الغربية لحوض نانكاي، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من أن خطر وقوع زلزال كبير حول الحوض أصبح أعلى من المعتاد.

 

وقالت الوكالة إنه إذا وقع مثل هذا الزلزال، فإن جزءا كبيرا من البلاد، يمتد من منطقة كانتو الغربية بما في ذلك طوكيو إلى منطقة كيوشو وأوكيناوا في جنوب اليابان، قد يتعرض للدمار بسبب هزات عنيفة وتسونامي عملاق.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز