عاجل
الجمعة 2 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

رئيس "الإرشاد الزراعي": نعمل على تحقيق أهداف الدولة في المحافظة على البيئة

أكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور علاء عزوز، أن القطاع يعمل على تحقيق أهداف الدولة في المحافظة على البيئة والتخلص نهائيا من السحابة السوداء، والاستخدام الاقتصادي الأمثل للمخلفات الزراعية، خاصة قش الأرز عن طريق تحويله إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية، بالإضافة إلى استخدامات أخرى عديدة.



جاء ذلك خلال مشاركة رئيس قطاع الإرشاد الزراعي في الندوات الإرشادية التي أقيمت بديوان عام محافظتي الغربية والقليوبية، بحضور القيادات التنفيذية في المحافظتين، ومسؤولي وزارة البيئة، والدكتور خالد أبو شادي مدير مديرية الزراعة بمحافظة الغربية، والمهندس رجب غنيم مدير مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتكثيف حملات التوعية والندوات الإرشادية لحث المزارعين على الاشتراك في منظومة جمع وتدوير قش الأرز للاستفادة منها في تصنيع الأعلاف وحماية البيئة من التلوث وصحة المواطنين من الأمراض.

وقال عزوز إن هناك تعليمات لوزير الزراعة بضرورة إصدار اللجان المكلفة للموافقات الخاصة بفتح مواقع ومراكز تجميع وتدوير قش الأرز والاضطلاع بالمهام المنوطة بها، وتكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين بأهمية الحفاظ على البيئة، والاستخدام الأمثل لقش الأرز والاستفادة القصوى منه.  وأضاف أن وزارة الزراعة لديها خطة للاستفادة من المتبقيات والمخلفات الزراعية، تتضمن الأهداف والنواتج المتوقعة والمتطلبات والأنشطة الداعمة، والأنشطة الرئيسية ومناطق التنفيذ، وفي إطارها تم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية والندوات الإرشادية وتوزيع نشرات إرشادية.

وأشار عزوز، إلى التعاون بين وزارتي الزراعة والبيئة في التوعية بأهمية الاستفادة من المخلفات الزراعية، لافتا إلى المساحات المزروعة لهذا العام وأيضا الغرامات التي تقع على المزارعين من وراء حرق المخلفات الزراعية (قش الأرز) وأنه لا يوجد تصالح للفلاحين عند عمل محاضر لحرق القش. وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أن محافظة القليوبية غير مسموح فيها بزراعة الأرز ولكنها المحافظة الأكثر تأثرا بحرق القش، نظرا لقربها من محافظات الدلتا المسموح فيها بزراعة الأرز.

وخلال الندوات، تم فتح باب الأسئلة والنقاش مع الحضور حول أهم نقاط العمل وكيفية التعاون بين الجهات خلال فترة السحابة، ودور كل جهة للتصدي لموسم السحابة.

جدير بالذكر أن وزيري الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، والبيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، كانا قد عقدا اجتماعا تنسيقيا مؤخرا للاستفادة من قش الأرز والإجراءات الاستباقية لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء وحماية البيئة من التلوث

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز