عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

السفارة المصرية في صوفيا تحتفل بالذكرى الـ72 لثورة 23 يوليو المجيدة

 أقامت سفارة مصر في بلغاريا حفل استقبال بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لثورة الثالث والعشرين من يوليو المجيدة. 



وخلال الاحتفال، ألقى السفير نادر سعد، سفير مصر في صوفيا كلمة أثنى خلالها على الدور الذي قامت به ثورة يوليو في تغيير وجه المنطقة في فترة من أدق الفترات التاريخية؛ فأنهت الاستعمار والسيطرة الأجنبية، وأسست الجمهورية الأولى للدولة المصرية، وألهمـت وساعدت حركات التحرر حول العالم.

واستعرض السفير في كلمته التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين مصر وبلغاريا، متمثلة في عقد اجتماعات أول لجنة مشتركة بين البلدين بالقاهرة في فبراير 2024، بمشاركة 6 وزراء من أعضاء الحكومة البلغارية، كما تم التوقيع في ختام أعمال اللجنة على 3 اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين.

وأضاف "سعد" أن مصر لا تزال تحافظ على مركزها المتميز باعتبارها الشريك التجاري الأول لبلغاريا في أفريقيا والمنطقة العربية، بحجم تجارة سنوى تجاوز 2ر1 مليار دولار. 

وفي ذات السياق، تطرق السفير المصري للتطورات على صعيد علاقات مصر مع الاتحاد الأوروبي، والتي شهدت في 17 مارس هذا العام توقيع الإعلان المشترك لترفيع العلاقات بين الجانبين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة. 

وأشار السفير نادر سعد إلى عقد اجتماعات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبى بالقاهرة في 29 و30 يونيو 2024، وهو المؤتمر الذي تم خلاله توقيع مذكرة تفاهم بشأن إتاحة الشريحة الأولى من الحزمة التمويلية المقدمة من الاتحاد الأوروبي لمصر بقيمة مليار يورو، فضلاً عن توقيع 29 مذكرة تفاهم لمشروعات تصل قيمتها إلى 49 مليار يورو، مع شركات أوروبية تعمل في مجالات الهيدروجين الأخضر، والنقل المستدام، والسيارات الكهربائية، والبنية التحتية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

 

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج اليوم الخميس أن سفير مصر استعرض في كلمته الجهود المضنية والحثيثة التي قامت بها مصر منذ اندلاع الحرب، من أجل التوصل لاتفاق يضمن وقفاً فورياً ومستداماً لإطلاق النار، ويطلق سراح الأسرى والرهائن، بالتوازي مع الجهود المصرية التي لم تتوقف للحظة من أجل السماح بإدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني في غزة. 

وأشاد السفير نادر سعد بالدول التي قررت مؤخراً الاعتراف بالدولة الفلسطينية، لأن تلك الدول أعلت مبادئ الحق والعدل على حسابات السياسة، وقدّمت مبادئ الحرية والقانون الدولي على براجماتية المصالح. 

وأقامت سفارة مصر فى صوفيا، على هامش الحفل، معرضاً لمستنسخات التماثيل والقطع الفرعونيّة، واللوحات الفنية المصرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز