عاجل
الجمعة 23 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الاوائل في المناصب الاعلامية

المرأة أيقونة العمل الإعلامي.. تماضر توفيق وهمت مصطفى وصفاء حجازي

المرأة المصرية كانت أيقونة في العمل الاعلامي واستطاعت ان تحفر الرائدات اسمائهن من ذهب علي مر السنوات ومبنى الإذاعة والتليفزيون الصرح العملاق الذي تخرج منه فطاحلة الإعلام من الماضي للحاضر كانت المرأة المصرية حاضرة بقوة بين جدرانه. 



 

تماضر توفيق.. أول رئيسة للتليفزيون 

حاصلة على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة وكانت تهوى المسرح فانضمت إلى فريق مسرح الكلية ومثلت مع الفريق في مسرح دار الأوبرا المصرية القديمة، وانضمت بعد ذلك إلى فريق مسرح الأوبرا، التحقت بالعمل في الإذاعة المصرية عقب تخرجها، وحبها للمسرح جعلها تكون مع زملائها في الإذاعة فريقا للتمثيل.

 

وسافرت في بعثة لدراسة الفن الإذاعي في هيئة الإذاعة البريطانية بلندن، وكانت من أوائل الإذاعيات المصريات اللاتي سافرن في بعثات دراسية ثم بعد عودتها عينت  رئيسة لقسم التمثيليات، بالإضافة لتقديم البرامج وقراءة نشرات الأخبار تم انتقلت للبرامج الأجنبية بالإذاعة، وعملت مساعدًا للمراقب العام بها وكانت أول سيدة تشرف على القسم الأوروبي بالإذاعة المصرية، وفي عام 1957 كنت ضمن أول بعثة لأمريكا باسم التليفزيون المصري، كما عينت  مراقبًا عامًا للبرامج الثقافية ثم مسؤولة البرامج التعليمية، ثم مديرًا للمراقبة العامة للتخطيط والمتابعة، ثم وكيلة للتليفزيون لشؤون البرامج، ثم في عام 1977 تولت رئاسة التليفزيون حتى 1985، 8 يونيو 2001.

 

همت مصطفى.. أول مذيعة تلفزيون وأول من قرأ النشرة الإخبارية 

ولدت في مدينة ميت غمر في 1927  تخرجت في كلية الآداب  قسم تاريخ في جامعة القاهرة عام 1950 بدايتها كانت من خلال الإذاعة عام 1951 كمذيعة للبرامج  العربية. قام باكتشافها الإذاعي حسني الحديدي هو أستاذها واهتمت بالبرامج السياسية لفترات طويلة. 

اختيرت ضمن أول الاعلاميين للعمل بالتليفزيون  عند تأسيسه في عام 1960. كانت أول مذيعة  يشاهدها الجمهور على الشاشة وأول من قرأ نشرة الاخبار  في التلفزيون المصري. قدمت العديد من البرامج منها خللي بالك وعلى شط النيل وبرنامج المسابقات 3*3، عينت مشرفةً على القناة الثانية مع بداية عملها بالتليفزيون. شغلت منصب رئيسة التليفزيون من مايو 1980 إلى نهاية العام.

 

مقابلتها للسادات 

انفردت “همت” بمقابلة الرئيس الراحل انور السادات في برامج مباشرة للجمهور المصري من بلدته ميت أبوالكوم بمحافظة المنوفية في مناسبات مختلفة أشهرها عيد ميلاده. 

واشتهرت تلك اللقاءات أيضا بمقولة «همت يا بنتى» التي كان السادات يرددها للإعلامية أثناء اللقاء، توفيت في 14 ديسمبر 1995.

 

صفاء حجازي.. أول إعلامية يطلق اسمها علي محطة مترو.. أول رئيسة قطاع أخبار 

تعد صفاء حجازي أول إعلامية يطلق اسمها على محطة مترو أنفاق، ومن الواضح أن حجازي حصلت على الأسبقية أثناء وجودها بتعيينها كأول إعلامية رئيسة لقطاع الأخبار، وعقب رحيلها لتكون أول سيدة يطلق اسمها على محطة مترو.

وشغلت- قبل وفاتها- منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري، منذ أبريل 2016، وتُوفيت في 28 مايو 2017، بعد معاناة مع المرض، حيث كانت تتلقى العلاج في الخارج.

تخرجت في قسم المحاسبة- كلية التجارة من جامعة المنصورة عام 1984، ولقبها البعض بالمرأة الحديدية.

التحقت صفاء حجازي بالعمل الإعلامي بعد إعلان قرأته في إحدى الصحف عن طلب مذيعات، ونجحت في اختبار الإذاعة المصرية بعد حصولها على حوار مع رئيس الحكومة عاطف صدقي، فيما نجحت كذلك في تسجيل برنامج مع كامل الشناوي ومصطفى أمين عن سيرة كوكب الشرق أم كلثوم.

وتزامنت بدايتها في التليفزيون المصري مع بدء انطلاق الفضائية المصرية سنة 1990، حيث بدأت كقارئة نشرة.

 وقد سافرت حجازي لتغطية حرب الخليج، بناءً على طلب من التليفزيون المصري.

طيلة عشرين عامًا، قدمت حجازي برنامج "بيت العرب" على التليفزيون المصري، فيما قامت بإجراء حوارات مع ملوك ورؤساء الدول العربية، فضلًا على تغطيتها أحداث القمم العربية ونشاط الجامعة العربية.

 

في 2013، قامت الإعلامية درية شرف الدين، وزيرة الإعلام بتعيينها رئيسًا لقطاع الأخبار خلفًا لإبراهيم الصياد، الذي خرج على المعاش في تلك الفترة، لتكون بذلك أول سيدة في هذا المنصب ثم تم تعيينها بعد ذلك، رئيسًا لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، خلفًا لعصام الأمير، بناء على قوة إدارتها لقطاع الأخبار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز