عاجل
الخميس 5 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

في معسكر بالإسماعيلية..

كشافة «حياة جديدة» يحتفلون بختام برنامج «كن مستعدًا»

اختتم برنامج حياة جديدة الكشفي «كن مستعدًا»، المنظم من قبل مركز إبداع الطفل، فعاليات المعسكر الختامي على مدار أربعة أيام ببيت شباب الإسماعيلية، وشهد المعسكر مشاركة 20 طفلًا وتخلل العديد من الفعاليات والأنشطة المميزة والتي هدفت إلى تطوير مهارات الأطفال في مختلف المجالات مثل: القيادة، والاعتماد على النفس، والعمل الجماعي، والحياة في الطبيعة.



 

وخلال المعسكر شارك الأطفال في العديد من الأنشطة المتنوعة مثل لغة الشفرات الكشفية والسيمافور “هو نظام للتواصل عن بعد باستخدام الأعلام الملونة”، إعداد المجلات الكشفية الفنية، ورش الإسعافات الأولية، وفنون الحبال والعقد، وتخلل البرنامج الفقرات الترفيهية منها: حملات السمر اليومية وجولات تثقيفية ترفيهية لمزارات مدينة الإسمىاعيلية. 

 

 أطفال اليوم..قادة المستقبل

 

عبرت الكاتبة نوال مصطفى رئيس ومؤسس مركز إبداع الطفل عن سعادتها بنتائج برنامج حياة جديدة الكشفي الذي امتد لـ6 أشهر واختتم فعالياته بالمعسكر الختامي بمدينة الإسماعيلية قائلة:"إللي أنا شايفاه قدامي في المعسكر الختامي بيديني الأمل بجيل أطفال واعد يصبحون قادة المستقبل". 

 

وفي حوار تفاعلي مع الأطفال الـ20 المشاركون بالمعسكر الختامي، أوصتهم الكاتبة نوال مصطفى بتطبيق جميع القيم والمهارات الحياتية التي اكتسبوها خلال البرنامج الكشفي في حياتهم اليومية لكي تعم الفائدة على المجتمع ككل. 

 

وفي ختام كلمتها، أكدت على أهمية تلك البرنامج وانتساب الأطفال له وانعكاسه على سلوكياتهم وإتاحة الفرصة لتعلم أطفال حياة جديدة مهارات جديدة وتنمية قدراتهم الذهنية وبناء شخصيات قوية قادرة على صناعة مستقبل مُثمر. 

 

 مهارات وقيم حصيلة 6 أشهر 

 

وعن ثمار البرنامج أكدت «سمر أحمد» قائدة فريق المرشدات ومديرة برنامج كشافة حياة جديدة على انعكاس البرنامج الذي امتد لـ 6 أشهر متواصلة من التدريبات والورش المكثفة على سلوك وحياة الأطفال ومدهم بالعديد من القيم، أبرزها تنمية مهارات العمل الجماعي تعزيز الثقة بالنفس ومهارات القيادة. 

 

كما بينت «أحمد» أن بداية البرنامج كانت معسكر بمحمية وادي دجلة لمعايشة الأطفال الحياة الكشفية والتعرف على طبيعتها بدءًا من تعلّم كيفية العيش في الطبيعة، واكتساب مهارات الاعتماد على النفس، مرورًا بتنمية مهارات القيادة والعمل الجماعي، وصولًا إلى غرس قيم نبيلة مثل الصداقة والمسؤولية والاعتماد على النفس وتكيف العيش في مختلف الظروف. 

 

أما مستهدفات البرنامج، لفتت قائدة فريق المرشدات أن المستهدف الرئيسي يتمثل في تأهيل فريق قادة من الأطفال ينقل الخبرات الكشفية لزملاؤهم، وتنمية روح التطوع وبناء فريق عمل قادر على المشاركة في مختلف الظروف. 

 

حفلة وعد وتبادل الشارات

 

وحول أهداف البرنامج أوضح «وجدي محمد حسن» قائد البرنامج وقائد تدريب كشفي بجمعية فتيان الكشافة المصرية، أن برنامج حياة جديدة الكشفي يهدف لتنمية الأطفال من خلال المهارات الحياتية ومعايشة 20 طفلا مسجلين بالاتحاد العام للكشافة للمرشدات. 

 

وانتقل القائد للتحدث على المرحلة الحالية في البرنامج الذي امتد إلى 6 أشهر وهي مرحلة القبول، والتي تعد خطوة مهمة في رحلة الأطفال للدخول إلى عالم مليء بالمغامرة والاكتشاف وتنمية المهارات والتعرف على قيم الكشافة ومبادئها وأنشطتها المتنوعة، والتي اختتمت بحفلة الوعد، والتي أقيمت عقب اجتياز الأطفال لمرحلة التدريب الأساسي وإتمام جميع متطلبات الانضمام إلى الكشافة.

 

وبين قائد البرنامج تتويج مجهود الأطفال بحصولهم على شارات الهواية، التي تُعدّ من أهم عناصر النظام الكشفي؛ إذ تُمثل رحلة مميزة نحو الإبداع واكتشاف المواهب لدى الأطفال، فمن خلال سعيهم للحصول علىها، يشارك الأطفال في أنشطة متنوعة، واكتساب مهارات جديدة وتطوير قدراتهم في مجالات مختلفة وشملت “تقديم الوعد- تبادل الشارات-العروض الفنية”. 

 

واختتم حديثه عن أبرز القيم التي اكتسبها الأطفال خلال البرنامج المقسم إلى ثلاث مجموعات، والمتمثلة في “النضافة- الاعتماد على النفس-النظام- الصدق والأمانة-العمل الجماعي-التواصل”. 

 

جديرًا بالذكر أن برنامج حياة جديدة الكشفي «كن مستعدًا» هو أحد وأهم برامج مركز إبداع الطفل التابع لمشروع حياة جديدة، امتد لستة أشهر ويضم 20 طفل، و يهدف إلى تنمية مهارات الأطفال ومدهم بالعديد من القيم، وتضمن البرنامج تعريف الأطفال على مبادئ الكشافة و قوانينها، وتعليم الأطفال مهارات العقد والربط والأسعافات الأولية والتخييم ومهارات التواصل والتعاون والثقة بالنفس، واختتم البرنامج بمعسكر كشفي بمدينة الشباب بالإسماعيلة لإعلان الانتهاء من المرحلة الأولى وهي مرحلة القبول.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز