عاجل
السبت 27 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

في أجواء استثنائية مميزة .. فرنسا تحتفل بعيدها الوطني "14 يوليو" باستقبال شعلة أولمبياد باريس

شهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد العرض العسكري الذي يقام في 14 يوليو من كل عام بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني لفرنسا "يوم الباستيل"، والذي نُظم هذا العام في أجواء استثنائية مميزة باستقبال الشعلة الأولمبية في باريس قبل أسبوعين من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية.



أقيم العرض العسكري هذا العام أيضا بشكل استثنائي في شارع "فوش" المؤدي إلى النصب التذكاري "قوس النصر" بباريس بدلا من جادة الشانزليزيه حيث تُجرى الاستعدادات الجارية لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية. 

وتحت شعار يضم "الأولمبياد والجيوش و80 عاما على تحرير فرنسا" (في إشارة إلى الذكرى ال80 لإنزال قوات الحلفاء في نورماندي خلال الحرب العالمية الثانية) بدأت الاحتفالات الوطنية بعرض من فرقة موسيقية لعزف النشيد الوطني ثم بدأت العروض العسكرية الخاصة بإحياء الذكرى الثمانين لإنزال النورماندي، وحيا العسكريون الرئيس الفرنسي وحكومته وكبار رجال الدولة. 

وبعد ذلك، بدأت العروض الجوية حيث شملت عدة طائرات من بينها 22 مروحية و44 طائرة من بينها طائرات رافال ثم عرض لوحدات من القوات من الكليات العسكرية الفرنسية سيرا على الاقدام بمشاركة نحو 4000 شخص، قبل عرض الحرس الجمهوري برفقة 200 فارس.

وفي نهاية الحفل وفي مشهد استثنائي، جابت وحدة عسكرية تحمل الشعلة الأولمبية التي وصلت إلى باريس بعد رحلة استئنائية عبرت خلالها العديد من المعالم الأثرية والثقافية في فرنسا، وذلك لربط الاحتفالات الخاصة بالعيد الوطني بتنظيم أولمبياد باريس 2024.

وحمل الشعلة إلى المنصة الرسمية العقيد تيبو فاليت، الحاصل على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو في عام 2016 ، ثم عرضت الطائرات ألوان العلم الفرنسي في سماء باريس. 

وتجري الاحتفالات هذا العام في أجواء استثنائية مع اقتراب انطلاق الأولمبياد المقررة في 26 يوليو الجاري حيث تم تعزيز الإجراءات الأمنية لتأمين الفرنسيين خلال احتفالاتهم ، فقد أعلن وزيرالداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين نشر 130 ألفا من رجال الشرطة والدرك في عموم فرنسا من بينهم 11 ألفا في العاصمة قبل أسبوعين من افتتاح الألعاب الأولمبية.

وتحتفل فرنسا كل عام بالعيد الوطني يوم 14 يوليو وسط أجواء من الفرح والاحتفالات مع ألعاب نارية ضخمة وحفلات فنية إحياء لذكرى اقتحام سجن الباستيل في 1789 وانتصار الثورة الفرنسية على الحكم الملكي ، ومن المقرر هذا المساء أن يقام عرض ألعاب نارية انطلاقا من برج إيفل في العاصمة الفرنسية حسب ما جرت العادة. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز