عاجل
الأحد 7 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
يوم الشهيد
البنك الاهلي

عاجل| بطل لم ينسه المصريون.. الذكرى السابعة لاستشهاد المنسي

الشهيد أحمد منسي
الشهيد أحمد منسي

حلت اليوم الذكري السابعة لاستشهاد العقيد أحمد صابر المنسي، أحد أبرز أبطال الصاعقة المصرية الذين أذاقوا الإرهابيين خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، حتى استشهد في كمين مربع البرث في السابع من يوليو عام 2017 في أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء.



 

نشأته ومسيرته:

ولد الشهيد أحمد منسي في 4 أكتوبر عام 1978 بمركز منيا القمح بالشرقية، والتحق بالكلية الحربية وتخرج ضمن الدفعة 92 حربية، وعمل كضابط بوحدات الصاعقة وخدم لفترة طويلة في الوحدة 999 قتال، والتحق بأول دورة للقوات الخاصة الاستكشافية المعروفة باسم SEAL عام 2001، وفي عام 2013 حصل على ماجستير العلوم العسكرية دورة أركان حرب وتولى الشهيد قيادة الكتيبة 103 صاعقة خلفًا للشهيد العقيد رامي حسنين الذي استشهد في أكتوبر 2016.

 

وفي ذلك السياق، يروى أحد زملاء "منسي"أن أول لحظات وصول القائد منسي إلى مقر الكتيبة بسيناء، طلب من أحد الجنود أن يصطحبه فى جولة داخل الكتيبة، بدون إزعاج الموجودين، وكان سعيدًا بكل ما شاهده داخل الكتيبة ووصفها بعد مطالعتها بأنها "عرين الأسود".

 

وعقب الجولة تصادف وجود اللواء "أحمد وصفى" الذي كان يستعد لقيادة مداهمة لأحد أخطر البؤر الإرهابية جنوب العريش، وخلال شرح اللواء وصفى طبيعة المهمة لمن سيشاركون بها، دخل عليهم الشهيد منسي، وعرفه بنفسه وأنه "قائد العمليات الجديد" بالكتيبة، ورغم أن "منسي" كان قادمًا من سفر طويل ولم يمر على وصوله سوى دقائق معدودة إلا أنه طلب من اللواء وصفى المشاركة فى المداهمة، وحمل السلاح وترك حقيبة سفره لأحد الجنود، وبالفعل شارك "منسي" فى المهمة التي حققت نجاحًا كبيرًا وتم القضاء على أحد أخطر العناصر التكفيرية، وكانت تلك المهمة هى وثيقة تعارف الشهيد البطل على زملائه الذين أكدوا حينها أنه لولا وجوده ومهارته لسقط منهم أكثر من شهيد، وحينها تأكد الجميع أن سيناء اكتسبت بطلا مغوارا جديدا من نوع خاص.

 

وتوالت بعد ذلك اليوم بطولات الشهيد "منسي" ورفاقه حيث خاض العديد من المعارك الضارية ضد الجماعات التكفيرية واستطاع القضاء على المئات منهم ومن قادتهم، وأحبط الكثير والكثير من مخططاتهم الخبيثة لتحويل أرض سيناء الطاهرة إلى إمارة لأهل الشر، واستطاع خلال فترة قصيرة تكوين شبكة علاقات طيبة مع أهالى سيناء يسودها الود والاحترام المتبادل.

 

أبيات في حب الوطن:

“أهنأ شعب مصر فأنت تملكنا.. تملك السيف تعاقب الأجيال.. تملك من لا يملك إلا روحه.. قد وهبها طوعًا لمقلب الأحوال”.. هذه الأبيات من إحدى قصائد الشهيد البطل العقيد أركان حرب أحمد صابر منسي، التي كتبها فى حب مصر وشعبها قبل أن تنتقل روحه إلى بارئها أثناء أحداث كمين البرث.

 

منسى بقى اسمه الأسطورة:

"منسي بقى اسمه الأسطورة"، الجملة الأبرز في النشيد الذي ردّده جنود الصاعقة المصرية أثناء التدريبات، دون موسيقى أو تأثيرات صوتية، وتداوله الناس مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة، ما دفع قناة فضائية مصرية لإعادة تسجيله، وأضافت إليه توزيعًا موسيقيًا ساهم في انتشار كلماته سريعًا.

 

تكريم اسم الشهيد:

لتكريم اسمه، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي الكوبري العائم الذي يربط بين قناة السويس القديمة والجديدة ببعضهما البعض، ويقع بمنطقة نمرة 6 في مدينة الإسماعيلية، وأطلقت عليه هيئة قناة السويس اسم الشهيد أحمد منسي، وأطلق اسمه على عدد من المدارس بمحافظة الشرقية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز