عاجل
الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. تعرف على كيفية اكتشاف الصور والفيديوهات المزيفة باستخدام الذكاء الاصطناعي

يعد استخدام الذكاء الاصطناعي في تزييف الصور والفيديوهات من التقنيات الحديثة التي تستخدم في العديد من المجالات، والتي تساعد على تحسين جودة الصور وتحسين الفيديوهات وجعلها أكثر واقعية.



 

ولكن في الوقت نفسه، فإن هذه التقنية يمكن استخدامها بطريقة خاطئة وغير أخلاقية، حيث يمكن استخدامها في تزوير الصور والفيديوهات ونشرها في وسائل التواصل الاجتماعي لإثارة الشائعات والأخبار الكاذبة والتضليلية.

 

 “بوابة روزاليوسف” ترصد بعض العناصر التي قد تساعد على كشف الصور المصنوعة

 بالذكاء الاصطناعي:

 

شعر بشري غير طبيعي

يظهر الشعر البشري وكأنه تمت إضافته في برنامج Photoshop وأيضاً غالباً ما تكون هناك خيوط غريبة الشكل على الجبهة يمكن أن تبدو مثل الشقوق وليس الشعر.. وفي بعض الأحيان تكون هناك كتل من الشعر لا يبدو أنها مرتبطة بشعر آخر أو برأس الشخص،و يمكن أن يحتوي الشعر الطويل المستقيم على بعض البقع التي تبدو غريبة.

 

 

 

آذان أو أقراط غير متماثلة:

يرتدي بعض الأشخاص قرطاً واحداً على أحد الجانبين ولا يرتدون أي قرط أو يرتدون قرطاً مختلفاً على الجانب الآخر. ولكن إذا رأيت ذلك في صورة، فقد يكون ذلك دليلاً على أنك تنظر إلى وجه تم إنشاؤه بشكل مصطنع.

 

فأنظر إلى الأذنين إذا لم تتشابها، إحداهما أطول من الأخرى، فمن المرجح أنك تنظر إلى صورة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

 

 

 

عيون غير متكافئة:

 

 لدى بعض الأشخاص عينان بلون مختلف، لكن هذا نادر إلى حد ما، لذا إذا رأيت ذلك في صورة، فهذا دليل على أنه ربما تم إنشاؤه بشكل مصطنع، وينطبق الأمر نفسه إذا بدت القزحية بحجمين مختلفين.

 

 

 

أسنان غير طبيعية:

 

يوجد صعوبة بالنسبة للذكاء الاصطناعي للتعرف علي الأسنان البشرية ، لذلك إذا كان لدى شخص ما أسنان غريبة المظهر أو تبدو أسنانها متعرجة، فمن المحتمل أن تكون صورة تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

خلفية غير واقعية :

 

تبذل الخوارزميات التي تولد صور الوجوه الكثير من الجهد لجعل الوجوه واقعية، فهذا يصرف انتباههم عن إنشاء خلفيات تبدو حقيقية.

 

 

 

 

عدم التناسق: 

قد تبدو الوجوه المزيفة "غير متناسقة" عند التدقيق فيها عن قرب،  قد تبدو العيون أو الفم غير متناسقة، أو قد تبدو البشرة غير طبيعية.

 

 

 

العيوب:

غالباً ما تكون الوجوه المزيفة خالية من العيوب، قد يكون للبشرة مظهر ناعم ومتجانس بشكل غير طبيعي، ولا توجد تجاعيد أو مسام.

 

الحركة غير الطبيعية: 

تبدو الوجوه المزيفة غير حقيقية أو مشوهة، خاصة عند التعبير عن المشاعر، فنجدها تتسم بالجمود وليس لديها أي تعبير حقيقي، ويمكن ملاحظة هذا الشيء بكثرة.

 

 

 

الإضاءة والظلال:

تظهر الإضاءة مسطحة أو غير متسقة، أو قد تكون هناك ظلال غير طبيعية للشكل البشري.

صعوبة التمييز:

تزداد صعوبة التمييز بين الوجه البشري والوجه المزيف بالذكاء الاصطناعي يوماً بعد يوم خاصة مع تقدم تقنيات الـ Deep fake حتى نستطيع التمييز إذا كان الفيديو الذي تتم مشاهدته هو حقيقي أو مزيف، وكذلك الصور.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز