عاجل
السبت 6 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أبناء النيل
البنك الاهلي

عاجل.. وزير الخارجية: 5 ملايين مواطن سوداني يعيشون في مصر

قال وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفير بدر عبد العاطي إن مصر بادرت باستقبال الأشقاء السودانيين فور اندلاع الأزمة في السودان، ووصل عدد السودانيين الذين يعيشون في مصر إلى حوالي 5 ملايين مواطن سوداني.



وأضاف أن الحكومة المصرية قدمت مساعدات إغاثية عاجلة تضمنت مواد غذائية وإعاشة ومستلزمات طبية للأشقاء القادمين من السودان، كما قدمت مصر مستلزمات طبية للمتضررين من النزاع داخل الأراضي السودانية إضافة الى استمرارها في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية لتوفير الخدمات الأساسية لهم، كمشروع الربط الكهربائي وإعادة تطوير ميناء وادي حلفا.

 

وأوضح أن مصر ستستمر في بذل كل ما في وسعها بالتعاون مع كافة الأطراف لوقف نزيف الدم السوداني والمحافظة على مكتسبات الشعب السوداني العظيم والمساعدة في تحقيق تطلعاته والتي عبر عنها الملايين خلال ثورته المجيدة في العيش في وطنه بأمن وحرية وسلام وعدالة.

 

وأكد عبد العاطي أن مصر ستعمل على تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية المقدمة من الدول المانحة للسودان عبر الأراضي المصرية من خلال التنسيق مع الوكالات والمنظمات الدولية المعنية.

 

وطالب عبد العاطي ـ خلال افتتاحه مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية المنعقد اليوم السبت بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور ممثلي تلك القوى والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الفاعلة وذات الاهتمام بملف السودان ـ كافة أطراف المجتمع الدولي بالوفاء بتعهداتها التي أعلنت عن التزامها بها في المؤتمر الإغاثي لدعم السودان والذي عقد خلال شهر يونيو 2023 في جنيف، وكذلك خلال المؤتمر الدولي لدعم السودان ودول الجوار الذي عقد في باريس منتصف أبريل الماضي لسد الفجوة التمويلية القائمة.

 

واشاد بالجهد الكبير والموقف النبيل الذي اتخذته دول الجوار للسودان والتي استقبلت ملايين من الأشقاء السودانيين وشاركتهم مواردها المحدودة رغم الأوضاع الاقتصادية العالمية شديدة الصعوبة.

وأكد وزير الخارجية أن مصر تعمل على تكثيف اتصالاتها تفعيلا لمشاركتها في مؤتمري الاستجابة الإنسانية لدعم السودان والعمل الوثيق مع كافة المنظمات الإنسانية متعددة الأطراف سواء في جنيف أو نيويورك وأيضا مع الدول المانحة من أجل دعم دول الجوار الأكثر تضررا من التبعات السلبية للأزمة بما يعزز قدرتها على الصمود ويرفع المعاناة عن كاهل الفارين من النزاع إلى تلك الدول.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز