عاجل
الجمعة 5 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية

 أجرى بنك الشعب الصيني "البنك المركزي" اليوم عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة ملياري يوان "حوالي 280.55 مليون دولار"، وبسعر فائدة 1.8 بالمائة.



 

 

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن البنك المركزى قوله إن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

في سياق آخر، قالت وزارة التجارة الصينية إن تجارة الخدمات في الصين استمرت في النمو السريع في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024، حيث ارتفعت قيمتها بنسبة 16 في المائة على أساس سنوي، مع أداء ممتاز في خدمات السفر.

وبلغت القيمة الإجمالية لواردات وصادرات الخدمات 3.02 تريليون يوان "حوالي 415.6 مليار دولار"، وبلغت الصادرات نحو 1.22 تريليون يوان، بزيادة 11 في المائة، في حين بلغت الواردات 1.8 تريليون يوان، مع نمو قوي بنسبة 19.6 في المائة ،مما أدى إلى عجز في تجارة الخدمات بنحو 580 مليار يوان.

وحافظت خدمات السفر على معدل نمو مرتفع، حيث بلغ إجمالي واردات وصادرات هذا القطاع 819.72 مليار يوان، بزيادة 48.4 في المائة، مما يجعلها أكبر قطاع في تجارة الخدمات.

واستمرت تجارة الخدمات كثيفة المعرفة في التوسع، بإجمالي 1.19 تريليون يوان من الواردات والصادرات، بزيادة قدرها 6 في المائة.

وفي هذا القطاع، بلغت صادرات الخدمات كثيفة المعرفة 675.31 مليار يوان، بزيادة 2.8 في المائة. وكان هناك نمو قوي بشكل خاص في مجالات رسوم حقوق الملكية الفكرية والخدمات الثقافية والترفيهية الشخصية، مع زيادات بنسبة 17.8 في المائة و15.5 في المائة على التوالي.

وبلغت واردات الخدمات كثيفة المعرفة 514.58 مليار يوان، بزيادة 10.4 في المائة، حيث شهدت الخدمات الثقافية والترفيهية الشخصية وخدمات الأعمال الأخرى أسرع نمو، بنسبة 49.4 في المائة و17.2 في المائة على التوالي.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز