عاجل
السبت 31 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| الناخبون البريطانيون يقهرون ربيبة إسرائيل.. وينتصرون لـ"جيريمي كوربين" نصير الفلسطينيين

الانتخابات البريطانية
الانتخابات البريطانية

فيما انتصر الشعب البريطاني لـ"جيريمي كوربين" زعيم حزب العمال السابق المعادي للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، بالفوز بعضوية مجلس العموم البريطاني عن منطقة إزلنجتون الشمالية كمرشح مستقل، ضد منافسه من حزب العمال وبفارق كبير.



 

لقن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تروس، بخسارتها عضوية في مجلس العموم البريطاني أمام منافسها تيري جيرمي من حزب العمال بفارق 630 صوتًا في الانتخابات العامة.

 

وكانت ليزا تروس أثناء شغلها منصب رئيس وزراء بريطانيا قد أطلقت تصريحا صارخًا تتملق فيه اليهود ودولة الكيان الصهيوني إسرائيل، عندما قالت: "كما تعلمون، أنا صهيونية كبيرة، وأنا مؤيدة كبيرة لإسرائيل، وأعلم أنه يمكننا نقل العلاقة بين المملكة المتحدة وإسرائيل من قوة إلى قوة".

 

ولكن اضطرت للاستقالة من منصبها جراء سياستها الاقتصادية الكارثية وغادرت منصب رئيس الوزراء بعد شغله لمدة 45 يومًا.

   

وفي سياق متصل خسر العديد من كبار أعضاء حزب المحافظين مقاعدهم بعد أن تكبد حزبهم خسائر فادحة، وأبرزهم رئيسة الوزراء السابقة ليز تروس ووزير الدفاع جرانت شابس وجيليان كيجان. 

 

إليكم نظرة على من فقدوا مقاعدهم، ومن هم في خطر التعرض لهذا المصير. 

 

ليزا تروس 

 

خسرت رئيسة الوزراء السابقة ليز تروس مقعدها، وسط تصفيق الناس ببطء وهم ينتظرون سماع النتائج. 

وبعد أن كانت زعيمة لحزب المحافظين، خسرت تروس أمام تيري جيرمي من حزب العمال بفارق 630 صوتًا. 

 

جاكوب ريس موغ 

ربما يكون ريس موغ أبرز عضو في حزب المحافظين من المقاعد الخلفية الذي فقد مقعده، إذ أطاح به حزب العمال في شمال شرق سومرست وهانهام، والتي كان يمثلها منذ عام 2010. 

 

واستقال المؤيد الرئيسي للخروج البريطاني، الذي تلقى تعليمه في مدرسة إيتون، من الحكومة عندما تولى سوناك منصبه، بعد أن عمل وزيرًا للأعمال في عهد ليز تروس ووزيرًا لشؤون الخروج البريطاني وزعيمًا لمجلس العموم في عهد جونسون - الذي منحه لقب فارس في قائمة شرف استقالته. 

جرانت شابس

 

 تم التصويت على خروج وزير الدفاع جرانت شابس من البرلمان بعد 19 عامًا قضاها نائبًا عن منطقة ويلوين هاتفيلد في هيرتفوردشاير. 

وخسر بفارق 3799 صوتًا أمام حزب العمال، وهذا يعني أن المحافظين يجب أن يقولوا وداعًا ليس فقط لوزير مخضرم، ولكن أيضًا لشخص يُعتبر أحد أقوى القائمين على التواصل داخل الحزب. 

وأتاحت له هذه القوة تولي مسؤولية العديد من الإدارات الحكومية على مر السنين، بما في ذلك وزارات النقل والطاقة والأعمال ووزارة الداخلية "ولو لفترة وجيزة". 

 

أليكس تشالك 

كما توقع استطلاع الرأي، خسر وزير العدل أليكس تشالك مقعده في تشيلتنهام أمام الديمقراطيين الليبراليين.

 وكان هو الشخص الحادي عشر الذي يتولى هذه المهمة منذ 13 عامًا بعد استقالة دومينيك راب بسبب مزاعم التنمر - ولم تأت الوظيفة دون تحديات وسط الاكتظاظ في السجون وتراكم قياسي في قضايا المحكمة الجنائية. انتخب السيد تشالك لأول مرة في عام 2015، وكان أيضًا المحامي العام في عهد بوريس جونسون، لكنه انضم إلى الهجرة الجماعية للوزراء التي أدت إلى استقالته.

جيليان كيجان

 كما أصبحت وزيرة التعليم جيليان كيجان ضحية لخطة الديمقراطيين الليبراليين الرامية إلى تحطيم "الجدار الأزرق" المحافظ في جنوب إنجلترا. تمت إقالة الوزيرة المولودة في مقاطعة لانكشاير من منصبها في مدينة تشيتشيستر في جنوب غرب ساسكس، والتي كانت تمثلها منذ عام 2017. 

 

لم تكن كيجان معروفة إلى حد ما حتى تم تعيينها مسؤولة عن ملف التعليم من قبل ريشي سوناك. 

وفي هذا الدور، كان عليها التعامل مع إضراب المعلمين وأزمة RAAC في المدارس - على الرغم من أن الآخرين قد يتذكرونها بسبب اندفاعها العنيف إلى حد ما. 

 

سيمون هارت

 

كان سيمون هارت عضوًا في البرلمان عن منطقة كارمارثين ويست وجنوب بيمبروكشاير في ويلز منذ عام 2010. 

وتعني التغييرات الحدودية أن تكوين مقعده الجديد في كيرفيردين استوعب نسبة أكبر من أنصار حزب بلايد كامرو، مما ساعد الحزب القومي الويلزي على الفوز هناك.

بصفته رئيسًا للحزب، كان هارت مسؤولاً عن الانضباط الحزبي على مدار السنوات القليلة الماضية وقبل ذلك شغل منصب سكرتير ويلز.

 جوني ميرسر 

فاز جوني ميرسر بشكل غير متوقع في دائرة بليموث مور فيو من حزب العمال في عام 2015 وزاد أغلبيته في كل انتخابات منذ ذلك الحين، لكن دائرة ديفون عادت إلى اللون الأحمر.

وكان وزير المحاربين القدامى بطلاً للمجتمع العسكري البريطاني وشغل منصبه منذ يوليو الجاري، "باستثناء الشهرين اللذين أقيل فيهما بشكل مثير للجدل من قبل ليز تروس".

 ومنذ ذلك الحين، واصل الجندي السابق المقاتل تصدر عناوين الأخبار بشكل كبير، وخاصة لأنه يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن بسبب قراره عدم تسليم معلومات معينة إلى لجنة التحقيق المستقلة المتعلقة بأفغانستان.

بيني موردونت

 

تمت إقالة زعيمة مجلس العموم بيني موردونت من قبل حزب العمال في بورتسموث الشمالية - وهو المصير الذي من شأنه أن يزعج المعتدلين في حزب المحافظين الذين رأوا فيها خليفة محتملة لريشي سوناك.

 

 أصبحت ضابطة الاحتياط في البحرية الملكية البريطانية، عضوًا في البرلمان منذ عام 2010، أول وزيرة دفاع على الإطلاق في الأيام الأخيرة لحكومة تيريزا ماي.

على الرغم من تخفيض رتبتها من قبل بوريس جونسون بعد بضعة أشهر، إلا أن المرشحة للزعامة مرتين حافظت على مكانة إعلامية عالية كزعيمة لمجلس العموم في عهد رئيسين وزراء لاحقين "خاصة لمهاراتها في حمل السيف في تتويج الملك".

لوسي فريزر

 

وزيرة الثقافة لوسي فريزر هي شخصية ثقيلة الوزن أخرى تم عزلها من قبل الديمقراطيين الليبراليين.

 

فاز حزب السير إيد ديفي بمقعدها في دائرتها الانتخابية إيلي وشرق كامبريدجشاير، والتي كانت تمثلها منذ عام 2015.

 

شغلت فريزر مناصب وزارية متعددة قبل ترقيتها إلى منصب وزاري في التعديل الوزاري الذي أجراه سوناك العام الماضي - وهو الدور الذي واجهت فيه انتقادات بعد اتهامها لهيئة الإذاعة البريطانية بالتحيز. 

 

مارك هاربر

 خسر وزير النقل مارك هاربر مقعده في منطقة غابة دين لصالح حزب العمال بهامش صغير للغاية.

ويحمل مات بيشوب، مرشح حزب العمال، أغلبية قدرها 278 صوتًا فقط في الدائرة الآن.

ومن المعروف عن هاربر، وهو حليف مقرب من سوناك، قيادته لمجموعة التعافي من كوفيد التي تضم نوابًا من المقاعد الخلفية الذين تحدوا قيود الإغلاق أثناء الوباء.  

جيريمي هانت 

وفي سياق آخر، نجح جيريمي هانت في الاحتفاظ بمقعده في جودالمينج وآش بأغلبية 891 صوتًا، وواجه تحديًا قويًا من الديمقراطيين الليبراليين، الذين حصلوا على 22402 صوتًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز