عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مختارات من الاصدارات
البنك الاهلي

منتدى أسوان للسلام يدشن شبكة إفريقية لمواجهة التطرف والإرهاب

«صانعة السلام» فى إفريقيا

القاهرة تطلق مبادرات لتعزيز الملكية الإفريقية لجهود السلم والأمن.. إعلان جائزة لإعادة الإعمار والتنمية بإفريقيا
القاهرة تطلق مبادرات لتعزيز الملكية الإفريقية لجهود السلم والأمن.. إعلان جائزة لإعادة الإعمار والتنمية بإفريقيا

تحتفظ الدولة المصرية بدور رئيسى فى حفظ وبناء السلم داخل القارة الأفريقية، من خلال أدوار وجهود عديدة تقوم بها الدولة المصرية فى صناعة السلام فى مناطق النزاعات والتوترات داخل الدول الأفريقية، وذلك فى إطار دورها التاريخى فى حفظ الأمن والسلم الدوليين.



 

وفى إطار الدور المصري، لبناء السلام ودعم الجهود الأفريقية لمواجهات الصراعات والنزاعات فى أفريقيا، استضافت القاهرة، النسخة الرابعة لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة هذا الأسبوع، وسط حضور أفريقى ودولى رفيع، على رأسهم، موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى، وأحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

 

وعقدت فعاليات المنتدى على مدار يومين، تحت عنوان «أفريقيا فى عالم متغير.. إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية»، وأشار وزير الخارجية المصري، فى افتتاح النسخة الرابعة للمنتدى، إلى الدور المهم للمنتدى فى دعم جهود بناء السلم فى أفريقيا، منذ تدشينه فى عام 2019، تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.

 

وتحدث وزير الخارجية عن النجاحات التي حققها المنتدى، على مدار نسخه المتعاقبة، كمحفل رائد يتناول التهديدات المُعقدة التي تواجه القارة الأفريقية، ويُسهم فى التوصل إلى رؤى مُشتركة لسُبل مواجهة هذه التحديات، لاسيما من خلال دعم جهود منع النزاعات وبناء السلام وتوثيق العلاقة بين السلام والتنمية المستدامين، فضلًا عن إعلاء قيمة الشراكات، استنادًا إلى عدة مبادئ على رأسها احترام الملكية الوطنية والسيادة والمنفعة المُتبادلة.

 

 

رؤية أفريقية

 

 

وأشار وزير الخارجية إلى أن النسخة الرابعة من المنتدى، تعقد فى توقيت دقيق تشهد فيه المنطقة، والعالم أجمع تحديات جسامًا، وتفاقمًا غير مسبوق للحروب والنزاعات والأزمات الإنسانية واسعة النطاق، مما يقتضى ضرورة تبنى الدول الأفريقية لرؤية شاملة لمُجابهة تحديات السلم والأمن والتنمية. 

 

وشهدت النسخة الرابعة للمنتدى هذا العام، إطلاق مبادرات تعزز من الملكية الأفريقية لجهود السلم والأمن، من ضمنها تدشين شبكة أفريقية جديدة لمنع التطرف المؤدى إلى الإرهاب تجمع المراكز العاملة فى هذا المجال بهدف تعزيز التعاون فيما بينها.. كما تم الإعلان عن جائزة «منتدى أسوان» لإعادة الإعمار والتنمية التي سيتم تقديمها لأول مرة لأحد النماذج الأفريقية الواعدة تثمينًا لجهودها فى بناء السلام فى القارة الأفريقية، وذلك فى إطار ريادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لملف إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات بالاتحاد الأفريقى.

 

جانب من منتدى «أسوان للسلام»
جانب من منتدى «أسوان للسلام»

 

مبدأ الحلول الأفريقية

 

 

وخلال الجلسة الخاصة «بربط جهود السلام والأمن والتنمية»، ناقش المنتدى حالة الضبابية وعدم اليقين والتوترات الجيوسياسية والاستقطاب وازدواجية المعايير التي باتت تمثل سمات المشهد الدولى الراهن، وسبل التعامل مع قصور أطر الحوكمة العالمية عن مواجهة التحديات التي تموج بها المنطقة.

 

وفى هذا الصدد، أشار وزير الخارجية إلى أن مصر ترى أهمية تطبيق مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية، بعيدًا عن التدخلات الخارجية التي تسهم فى تعقيد الأوضاع فى بعض الدول الأفريقية.

 

وفيما يخص الأزمة السودانية، استعرض وزير الخارجية، جهود مصر ومساعيها المستمرة من أجل وقف الحرب فى السودان، مؤكدًا أن أى حل سياسى حقيقى فى السودان لابد أن يستند إلى رؤية سودانية خالصة تنبع من السودانيين أنفسهم دون إملاءات أو ضغوط من أية أطراف خارجية، وبالتشاور مع أطروحات المؤسسات الدولية والإقليمية الفاعلة.

 

وشدد على أهمية معالجة الأزمة من جذورها عبر التوصل إلى حل سياسى شامل، حفاظًا على مصالح الشعب السودانى ومقدراته، وعلى أمن واستقرار المنطقة ككل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز