عاجل
السبت 20 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القومي للمرأة يحتفل بتخرج المشاركين في "الحاضنة الابتكارية لمناهضة ختان الإناث" بالأقصر

نظم المجلس القومي للمرأة حفل تخرج للمشاركين والمشاركات في البرنامج التدريبي "الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال الاجتماعية لمناهضة ختان الإناث ، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمحافظة الأقصر، وذلك في إطار جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث.



 

واستعرضت شيرويت إبراهيم المديرة العامة للإدارة العامة للتعاون الدولي بالمجلس جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، مشيرة إلى بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية 2021، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والتي أظهرت انخفاض نسبة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في الفئة العمرية من 0 إلى 19 سنة، من 21%؜ سنة 2014 إلى 14% سنة 2022، وانخفاض نسبة المتوقع ختانهن إلى 27% عام 2021 مقابل 56% عام 2014.

 

وأكدت أن تغيير الموروثات السلبية والأعراف الاجتماعية الخاطئة هو الداعم الرئيسي للجهود الوطنية من إصلاحات تشريعية وبرامج اجتماعية واقتصادية. كما أشارت إلى أن وجود إرادة سياسية داعمة ومساندة للمرأة ومؤمنة بأهمية تمكينها في كافة المجالات هو المحرك الأساسي لما حصلت عليه المرأة في مصر من مكتسبات خلال الفترة الماضية.

 

وأوضحت أنه على الرغم من كافة الجهود التي تبذُلها الدولة في هذا الملف، إلا أنه مازالت العادات والتقاليد البالية تُعد العائق الأكثر صعوبة للقضاء على جريمة ختان الإناث في مصر والعالم.

 

كما أكدت أهمية مشاركة وتكاتف المجتمع للقضاء على هذه الجريمة ومناهضة العنف ضد المرأة، ولهذا تعاون المجلس -ممثلاً في مركز تنمية مهارات المرأة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وشركة "أوت ريتش"- في إطلاق الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال الاجتماعية صعيد "hub" بدعم من السفارة النرويجية. 

 

 

من جانبها، وجهت الدكتورة صابرين جابر مقررة فرع المجلس بالأقصر الشكر للقيادات المحلية ووزارة الأوقاف والكنيسة لدعمهم لملف القضاء على ختان الإناث بمحافظة الأقصر.

 

وتحدثت عن جهود فرع المجلس على مستوى المحافظة من حيث تنظيم جلسات حكي وطرق أبواب، مؤكدة أن فرع المجلس سيعمل على التعاون الوثيق والتأكد من تحقيق الأنشطة المجتمعية الخاصة بالقضاء على ختان الإناث.

 

كما أشارت يسرا دياب ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى أهمية الاستثمار في مرحلة ما بعد البرنامج التدريبي للحاضنة لتوفير الدعم التقني والمادي اللازم لتنفيذ المشروعات، مؤكدة منهجية الصندوق في عمل تدخلات شمولية من خلال العمل مع الشركاء المختلفين مثل القادة الدينين والمجتمعيين. 

 

وكان المجلس القومي للمرأة قد أطلق برنامج الحاضنة الابتكارية في أكتوبر 2023، مستهدفًا دعم المشروعات الرائدة ذات الأثر المجتمعي والتي لها القدرة على تتفيذ حلول مبتكرة للمشاكل المجتمعية، وتضمن الحفل حضور الفائزين بتمويلات لتنفيذ مشروعاتهم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز