عاجل
الأربعاء 21 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. الكشف عن فحوى المكالمة الهاتفية بين "زيلينسكي" و"ترامب"

زيلينسكي وترامب
زيلينسكي وترامب

أجرى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء يوم الجمعة. 



 

 

قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قال إنه أجرى مكالمة هاتفية جيدة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

 المكالمة الهاتفية بين ترامب وزيلينسكي

كانت المكالمة بين ترامب وزيلينسكي هي أول محادثة بين الاثنين منذ مغادرة ترامب البيت الأبيض. جرت هذه المحادثة مباشرة بعد قبول ترامب رسميًا ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى في نوفمبر من هذا العام.

جرت المكالمة الهاتفية أيضًا في سياق المخاوف الأوروبية بشأن سياسات ترامب فيما يتعلق بالحملة العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا إذا فاز  ترامب في انتخابات نوفمبر المقبل.

وقال الرئيس الأمريكي السابق عبر منشور على شبكة التواصل الاجتماعي تروث سوشال: "لقد أجريت أنا والرئيس زيلينسكي مكالمة هاتفية جيدة للغاية اليوم. لقد هنأني على نجاح المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري وعلى ترشيحي لمنصب رئيس الجمهورية الأمريكية".

وأدان رئيس أوكرانيا محاولة اغتيالي الأسبوع الماضي وتحدث أيضًا عن تضامن الأمريكيين في هذا الوقت.

إنني أقدر الرئيس زيلينسكي لاتصاله بي - الشخص الذي سيجلب السلام إلى العالم وينهي الحرب التي أودت بحياة العديد من الأشخاص ودمرت عددًا لا يحصى من العائلات البريئة، وسيكون بمقدور الجانبين الأوكرانيا والروسي التفاوض على اتفاق لإنهاء العنف وتمهيد الطريق للرخاء.

 

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني، عبر منشور على شبكة التواصل الاجتماعي X، إنه هنأ ترامب على ترشيحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية وأدان محاولة الاغتيال التي استهدفت ترامب في ولاية بنسلفانيا.

وقال زيلينسكي: "أتمنى له القوة والسلام في المستقبل. وأقدر الدعم المهم الذي تقدمه الولايات المتحدة من الحزبين والمجلسين في حماية حرية أوكرانيا واستقلالها".

واختتم الرئيس الأوكراني: "اتفقنا مع الرئيس السابق ترامب على أن نناقش في لقاء خاص الخطوات التي يمكن أن تحقق السلام العادل والدائم.

 

آراء ترامب بشأن الصراع الروسي الأوكراني

منذ اندلاع الحملة العسكرية الروسية والأوكرانية في عام 2022، قال ترامب مرارًا وتكرارًا إنه يستطيع إنهاء هذا الصراع في يوم واحد.

خلال المناظرة الرئاسية على شبكة سي إن إن الشهر الماضي، قال الرئيس السابق ترامب إن شروط السلام التي حددها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - والتي تشمل تنازل أوكرانيا عن أربع مناطق تسيطر عليها موسكو حاليًا - "غير مقبولة"، لكن الرئيس الأمريكي السابق انتقد واشنطن لإرسالها مساعدات إلى كييف.

ولطالما انتقد دونالد ترامب الإنفاق الدفاعي لحلف شمال الأطلسي. 

وفي فبراير الماضي، قال الرئيس الأمريكي السابق إنه سيشجع روسيا على "فعل ما تريد" مع أي دولة عضو في الناتو تفشل في الالتزام بالمبادئ التوجيهية للإنفاق الدفاعي. 

ويثير هذا الرأي قلق العديد من الزعماء في أوروبا.

وقدرت شبكة CNN أن الدبلوماسيين الأوروبيين استعدوا أيضًا لاحتمال عودة ترامب إلى البيت الأبيض، والعمل على إنشاء حاجز وقائي لحلف شمال الأطلسي ومحاولة ضمان الدعم طويل الأمد لأوكرانيا في الحملة العسكرية التي تتمتع بها روسيا في هذا البلد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز