عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"شي" يلقي كلمة بمناسبة الذكرى الـ70 للمبادئ الخمسة للتعايش السلمي

ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ كلمة هامة خلال المؤتمر المنعقد بمناسبة الذكرى الـ70 للمبادئ الخمسة للتعايش السلمي اليوم الجمعة في بكين.



 

وشدد الرئيس الصيني خلال المؤتمر، على أنه يتعين على الدول في جميع أنحاء العالم الالتزام بـ“القاعدة الذهبية” المتمثلة في عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها بعضًا ومعارضة إجبار الآخرين على الانحياز إلى أحد الجانبين.

 

وقال شي جين بينغ، متحدثًا في الذكرى السبعين للمبادئ الخمسة للتعايش السلمي: “يجب علينا تعزيز أساس الاحترام المتبادل، في التفاعل بين الدول، نحتاج أولاً إلى السعي لتحقيق المساواة والاحترام المتبادل والثقة”.

 

وأشار إلى ضرورة احترام المصالح والاهتمامات الأساسية لبعضنا بعضًا ، فضلاً على مسارات التنمية التي تختارها البلدان بشكل مستقل.

 

وشدد الزعيم الصيني على ضرورة أن “نلتزم معًا بالقاعدة الذهبية المتمثلة في عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضنا بعضًا، وأن نعارض بشكل مشترك أن يفرض أي شخص إرادته على الآخرين، وأن نعارض إجبار الدول الأخرى على اختيار جانب أو آخر”.

 

وتابع: “يبين لنا التاريخ والواقع أنه يجب على جميع البلدان تقاسم المسؤولية عن الحفاظ على السلام والتحرك معًا على طريق التنمية السلمية”.

 

وشدد على أنه “اليوم، عندما تعتمد جميع البلدان على بعضها بعضًا، فمن المستحيل أن تسعى كل دولة إلى تحقيق ما يسمى بالأمن المطلق والفردي”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز