عاجل
الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الرابحون والخاسرون في المناظرة الرئاسية لـ"ترامب وبايدن"

بايدن وترامب
بايدن وترامب

واجه الرئيس الأمريكي جو بايدن منافسه الرئيس السابق دونالد ترامب في أول مناظرة رئاسية لهما في أتلانتا بولاية جورجيا، الخميس، حيث سعيا لكسب أصوات الناخبين المترددين، حيث تظهر استطلاعات الرأي أن المرشحين يتنافسان في سباق متقارب قبل ما يزيد قليلاً عن أربعة أشهر من الانتخابات.



 

 

وتناوش بايدن وترامب حول قضايا من بينها الاقتصاد والصراع بين إسرائيل وحماس والهجرة والإجهاض خلال المناظرة التي أدارها مذيعا شبكة سي إن إن جيك تابر ودانا باش . وجرت المناظرة بشكل ملحوظ في وقت أبكر من مواسم الانتخابات السابقة، حيث لم يعقد الديمقراطيون والجمهوريون بعد مؤتمراتهم الترشيحية، والتي من المقرر عقدها في وقت لاحق من هذا الصيف المناظرة تدعم مرشح كل منهما حيث واجه المرشحان مخاطر كبيرة قبل المناظرة.

 

تشير استطلاعات الرأي إلى أن العديد من الناخبين غير راضين عن خياراتهم قبل الانتخابات، وواجه كل من بايدن "81 عامًا" وترامب "78 عامًا" مخاوف بشأن عمرهما. أعطتهما المناظرة فرصة لتهدئة المخاوف بشأن عمرهما وكسب أصوات الناخبين الذين قد يحددون نتيجة الانتخابات في الولايات المتأرجحة الرئيسية في نوفمبر.

 

وفي وقت سابق، توقع إس. جاي أولشانسكي، أستاذ علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة إلينوي في شيكاغو والباحث المشارك في مركز الشيخوخة في الجامعة، لمجلة نيوزويك الأمريكية عدم تقديم أي من المرشحين أداءً مثاليًا، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يرتكب أي شخص خطأ بشريًا طبيعيًا خلال مثل هذا النقاش المهم.

 

فيما يلي نظرة على بعض الفائزين والخاسرين في مناظرة ليلة الخميس.

 

الخاسر: جو بايدن

 

كان بايدن بحاجة إلى أداء قوي في المناظرة الليلة الماضية. 

 

وأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن بايدن يكتسب أرضية على ترامب، لكنه لا يزال متأخرًا في بعض الولايات المتأرجحة. 

 

وأعرب الناخبون عن مخاوفهم بشأن سنه، على الرغم من التقرير الطبي الإيجابي من طبيبه كيفن أوكونور في وقت سابق من هذا العام.

 

ومع ذلك، أثار أداء بايدن خلال المناظرة تدقيقا من الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء خلال المناظرة. بدا صوته أجشًا في عدة نقاط طوال المناقشة.

وقال المعلق فان جونز لشبكة سي إن إن بعد المناقشة: "كان ذلك مؤلماً، أنا أحب جو بايدن، لقد عملت لدى جو بايدن، ولم يكن أداؤه جيداً على الإطلاق.. أحب ذلك الرجل. إنه رجل طيب. إنه يحب بلاده. لقد أجرى اختباراً الليلة لاستعادة الثقة"، لقد فشل في القيام بذلك".

"تذكر أن السبب الكامل وراء رغبة بايدن في إجراء هذه المناظرة هو إظهار التباين مع ترامب وجعل هذا استفتاءً على ترامب، بدلاً من ذلك، الشيء الوحيد الذي نتحدث عنه هو الأداء الضعيف لبايدن"، هذا ما نشرته إيمي والتر، رئيسة تحرير Cook Political Report، على X، منصة التواصل الاجتماعي المعروفة سابقًا باسم Twitter .

 

ونشرت أليسا فرح جريفين، المساعدة السابقة لإدارة ترامب التي انقلبت على الرئيس السابق، أن "البصريات وأداء بايدن سيئان للغاية ومثيران للقلق لدرجة أنني أخشى أن يتم نسيان كل المناقشات السياسية الموضوعية".

 

 

الفائز: دونالد ترامب

 

ومثل بايدن، كان ترامب بحاجة أيضًا إلى أداء قوي في المناظرة،  حيث تراجعت مكانته في استطلاعات الرأي في الأسابيع الأخيرة، بعد أن أدانته هيئة محلفين في مانهاتن بتزوير وثائق تجارية. 

وكان للإدانة تأثير طفيف، لكنه ملحوظ، على استطلاعات الرأي، حيث حقق بايدن مكاسب.

 

وبدا ترامب أكثر يقظة طوال المناظرة وتجنب إلى حد كبير إثارة المخاوف بشأن عمره. 

 

وأشار بعض الديمقراطيين إلى أن أداءه كان أقوى من أداء بايدن.

وكتب المعلق مارك لامونت هيل: "ترامب يجلد بايدن رسميًا الآن.

 

ومع ذلك، فقد أدلى بالعديد من الادعاءات غير الدقيقة طوال الليل، بما في ذلك أن إدارة بايدن تدعم عمليات الإجهاض "بعد الولادة". لم تدعم إدارة بايدن، ولا الحزب الديمقراطي، عمليات الإجهاض بعد الولادة.

وكتب لا أستطيع الانتظار لمعرفة جورج كونواي المحامي بالنقض المناهض لترامب: لا استطيع حصر الحصيلة النهائية للأكاذيب الصريحة التي خرجت من فم ترامب الليلة".

 

الخاسرون: دانا باش وجيك تابر

 

كان باش وتابر يواجهان بالفعل انتقادات لعدم التحقق من صحة المرشحين أثناء المناظرة.

و"أتساءل ميكيل جوليت موسيقى ومؤلف: عما إذا كان جاك تابر ودانا باش يدركان كم - من خلال صمتهما وعدم رغبتهما في تصحيح الكذبة تلو الأخرى التي أطلقها مجرم نرجسي على المسرح - أصبحا مجرد وجهين لانهيار وسائل الإعلام الأمريكية.

نشر ليز باور، مدير الاستخبارات الإعلامية في شركة Media Matters for America، قائلًا: "لست متأكدًا من أن كلمة "وسيط" هي مصطلح دقيق للدور الذي يلعبه تابر وباش هنا.

 

كان من الممكن أن تكون أسئلتهما مسجلة مسبقًا وسيكون هناك لا يوجد فرق جوهري في ما يفعلونه."

وقال جون إيادارولا، مقدم برنامج The Young Turks: "يمكن استبدال جيك تابر ودانا باش بقصاصات من الورق المقوى ولن يتمكن أحد من معرفة الفرق".

ومع ذلك، ظلت عوامل التشتيت في حدها الأدنى طوال الليل، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قرار شبكة سي إن إن بإغلاق ميكروفونات المرشحين عندما لا يتحدثون وعدم وجود جمهور مباشر.

 

الفائز: إسرائيل

 

وهيمن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني على الدورة الانتخابية لعام 2024، حيث سعى كل من بايدن وترامب إلى تصوير نفسيهما على أنهما المرشح الأقوى لمعالجة الصراع.

وأدى الصراع إلى انقسام الأمريكيين في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، والذي شهد قيام الجماعة المسلحة بقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 آخرين كرهائن.

 وشنت إسرائيل منذ ذلك الحين هجومًا على غزة أدى إلى مقتل أكثر من 37 ألف فلسطيني، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس نقلاً عن وزارة الصحة في غزة. وقد أعرب بعض الأميركيين عن مخاوفهم من أن إسرائيل قد ذهبت بعيداً في هجومها.

ومع ذلك، أكد بايدن وترامب دعمهما القوي لإسرائيل خلال المناظرة، مما يزيد من احتمال استمرارها في الحصول على دعم الإدارة المقبلة بغض النظر عمن سينتصر في نوفمبر.

 

وقال بايدن: "نحن أكبر منتج للدعم لإسرائيل من أي مكان في العالم"، مضيفًا أنه يزود إسرائيل بالأسلحة التي تحتاجها. وأشار أيضًا إلى أنه يتعين على إسرائيل توخي الحذر عند استخدام أسلحة معينة في المراكز السكانية الكبيرة.

 

في غضون ذلك، وصف ترامب بايدن بأنه "ضعيف" و"مثل الفلسطيني" تجاه إسرائيل.

 

الفائز: أوكرانيا

 

وواصل بايدن دعمه لأوكرانيا التي تدافع عن نفسها ضد الغزو الروسي منذ أكثر من عامين. وقدمت الولايات المتحدة مساعدات بمليارات الدولارات لأوكرانيا في ظل إدارة بايدن، على الرغم من معارضة بعض المحافظين. وتجادل الاثنان حول ما إذا كان ترامب قال إنه سيسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يفعل ما يريد في منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو".

 

ورد ترامب قائلا: "لم أقل ذلك أبدا"، وقال إن شروط بوتين لإنهاء الحرب غير مقبولة. كما أثار مخاوف بشأن مقدار الأموال التي أنفقتها الولايات المتحدة لدعم أوكرانيا، لكنه قال إن الحرب ما كان يجب أن تحدث أبدًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز