عاجل
الخميس 1 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

"شي" يحضر مؤتمرا بمناسبة الذكرى الـ70 للمبادئ الخمسة للتعايش السلمي

رئيس الصين
رئيس الصين

أعلنت هوا تشون يينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سوف يحضر مؤتمر الذكرى الـ70 للمبادئ الخمسة للتعايش السلمي وسيلقي كلمة مهمة يوم 28 يونيو الجاري في بكين.



 

ويصادف العام الجاري الذكرى الـ70 للمبادئ الخمسة للتعايش السلمي. وستقيم الصين مؤتمرا وفعاليات احتفالية أخرى يوم الجمعة القادم في بكين. 

 

وتعد المبادئ الخمسة للتعايش السلمي" هي خمسة مبادئ دبلوماسية أساسية اقترحتها الحكومة الصينية في الخمسينيات من القرن الماضي من أجل تطوير علاقاتها مع الدول القومية الناشئة،وتكمن  المبادئ الخمسة للتعايش السلمي في: الاحترام المتبادل للسيادة وسلامة الأراضي، وعدم الاعتداء المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخر، والمساواة، والمنفعة المتبادلة، والتعايش السلمي.

 

وقد أصبحت المبادئ الخمسة للتعايش السلمي هي معايير الصين للتعامل مع العلاقات  الدولية العامة، وهي مقبولة بشكل عام من قبل المجتمع الدولي، مما يقدم إسهاما كبيرا في إقامة نوع جديد عادل ومعقول من العلاقات الدولية.

 

ومنذ استعادة الصين لمقعدها القانوني في الأمم المتحدة ، كمشارك مهم في الدبلوماسية متعددة الأطراف ، من أجل تعزيز نظام سياسي واقتصادي دولي جديد ، ومكافحة تغير المناخ ، وتعزيز تقنين العلاقات الدولية ، حافظت الصين بحزم على النظام الدولي للتعددية مع الأمم المتحدة باعتبارها جوهر والنظام الدولي القائم على القانون الدولي ، ودافعت بنشاط عن التعددية وممارستها بمسؤولية ، وعارضت بحزم الهيمنة والأحادية والحمائية ، وعززت تطوير نظام الحكم العالمي في اتجاه أكثر عدال وعقلانية. 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز