عاجل
الجمعة 5 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد أن أقيم للمرة الأولى في الشارقة

معرض غافن جانتجيس بعنوان "أن تكون حراً" يصل إلى لندن

بعد أن أقيم للمرة الأولى في الشارقة،  معرض الفنان الجنوب أفريقي "غافن جانتجيس" بعنوان "أن تكون حراً" رحاله في جاليري وايت تشابل في لندن ويستمر حتى 1 سبتمبر المقبل. يتزامن هذا المعرض الاستيعادي (1970-2023) مع الذكرى الثلاثين لأول انتخابات عامة في جنوب أفريقيا، مما يعزز أهمية وتأثير فن جانتجيس في تعزيز حقوق الإنسان وحرية التعبير



.

وُلد غافن جانتجيس في كيب تاون عام 1948، خلال فترة الفصل العنصري، وقد أدرك من خلال تجربته دور الفن في تعزيز حقوق الإنسان. حصل على اللجوء في ألمانيا عام 1973، وفي عام 1978، أثناء دراسة الطباعة في هامبورغ، اعتبر جانتجيس شخصًا غير مرغوب فيه من قبل جنوب أفريقيا بسبب سلسلة المطبوعات التي وثقت العنف والتمييز في نظام الفصل العنصري.

خلال السبعينيات، أنتج جانتجيس مطبوعاته المبكرة وكانت تسعى لجعل الجمهور يدرك حقائق الفصل العنصري. بعد ذلك، تحول جانتجيس إلى الرسم الزيتي، حيث كانت تركيبة هذه اللوحات المبكرة لا تزال تشبه الكولاج، تحمل عناصر متعددة في إطار الصورة وتبقى شاهدة على الأحداث، وفي التسعينيات، أنشأ جانتجيس ثلاث مجموعات رئيسية من الأعمال في إعدادات متخيلة وغير مباشرة حول العبودية والتقاليد الأفريقية والعلاقة بين الغرب وأفريقيا.

يضم المعرض أيضًا أعماله الفنية الأخيرة التي تبتعد أكثر عن السياسة وتنتهي إلى التجريد الخالص.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز