عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بمشاركة 1600 عارض من 71 دولة

انطلاق معرض بكين الدولي للكتاب.. والسعودية ضيفا للشرف

انطلقت مؤخرا في العاصمة الصينية فعاليات معرض بكين الدولي للكتاب في دورته الثلاثين،يشارك في معرض الكتاب هذا العام 1600 عارض من 71 دولة ومنطقة وتحل المملكة العربية السعودية ضيف شرف هذه الدورة من المعرض والتي تستمر 23 يونيو الجاري، حيث تعرض المملكة العربية السعودية ما يقرب من 120 عنوانًا باللغتين العربية والإنجليزية، مع التركيز على الأدب والقصص الخيالية والمواد التعليمية.



 

 

كما يشارك مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) بإطلاق النسخة الصينية لكتابه "المعلقات لجيل الألفية" بالتعاون مع قسم اللغة العربية في جامعة بكين، الذي يستعرض المعلقات بهدف الحفاظ على هذه الأعمال الإبداعية التي شكلت حالة فريدة في التاريخ العربي، وتعزيز التواصل الثقافي بين الشعوب.

وبالمقارنة بالعام السابق، يحضر المعرض 15 دولة جديدة، بما في ذلك بنغلاديش والفلبين وجمهورية التشيك وسلوفاكيا ونيوزيلندا ونيجيريا. علاوة على ذلك، ستقوم دول مثل اليابان وماليزيا والمملكة المتحدة وإيطاليا بزيادة مساحات أجنحتها بشكل كبير.

يدور معرض الكتاب هذا العام حول تحول دور الكتب في عصر الرقمية والذكاء الاصطناعي، بمشاركة باحثين من دول متعددة. ستتناول الندوات التطورات في النشر الرقمي، وانتشار الكتب الإلكترونية والسمعية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإبداع الأدبي، وتأثير الرقمنة على سوق الكتب التقليدية.

 

ويركز المعرض على التعلم المتبادل والتعاون بين الحضارات، وسيقام على هامشه العديد من أنشطة التبادل الثقافي بما في ذلك منتدى دولي حول صناعة النشر ومنتدى حول كتب الأطفال، كما سيتم دعوة كتاب وعلماء مشهورين للتفاعل مع القراء.

جدير بالذكر أن معرض بكين الدولي للكتاب تأسس في عام 1986، ويعتبر من بين أكبر معارض الكتب في العالم، كما أصبح أحد معارض الكتب الدولية الرئيسية في الصين ومنصات تداول حقوق الطبع والنشر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز