عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. إسرائيل تُراوغ وتتهم "حماس" بعدم قبول اقتراح بايدن

السنوار ونتنياهو
السنوار ونتنياهو

بعد ساعات من تقديم حماس ردها على اقتراح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار ، زعم الكيان الصهيوني إسرائيل أن المقاومة الفلسطينية رفضت المخطط الإسرائيلي، كما قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطابه نهاية الشهر الماضي.



 

 

وقال موقع "ynet " العبري إن رئيس الموساد ديدي بارنا، اطلع مساء يوم الثلاثاء، على تفاصيل رد حماس، على لسان رئيس وزراء قطر محمد آل ثاني.

 

 

وقال الموقع العبري إن مصادر مطلعة على التفاصيل زعمت أن حماس غيرت "الاقتراح بأكمله" في ردها وبحسبهم فإن "المعنى واضح: رفض اقتراح بايدن".

كما زعم مسؤول إسرائيلي كبير قائلًا إنه بينما أكد بايدن في خطابه على أن حماس يجب أن تقبل الاقتراح كما هو، والتوقيع ببساطة على ما تم طرحه على الطاولة، فقد أدخلت حماس "تغييرات جوهرية" في الاقتراح - وبالتالي يبدو أن هذا اقتراح جواب سلبي.

 

وقال موقع "ynet" الإسرائيلي: كما ذكرنا، فإن كلام المسؤولين يأتي بعد ساعات من تسليم حماس، بعد أيام طويلة من الانتظار، جوابها للوسطاء المصريين القطريين، بالفعل في البيان الذي نشره، كان من الممكن معرفة أن حركة حماس لم تتنازل عن مطلبها الرئيسي – وهو الإنهاء الكامل للحرب.

وقالت حركتا حماس والجهاد الإسلامي في بيان مشترك إن "الرد يعطي الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني وضرورة الوقف الكامل للحرب المستمرة على قطاع غزة".

 وأضاف أن "الوفد الفلسطيني أبدى استعداده للتعامل بشكل إيجابي من أجل التوصل إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا، وذلك بحس المسؤولية الوطنية".

وأكدت القاهرة والدوحة في وقت لاحق أنهما تلقيتا الرد من حماس والجهاد الإسلامي. وأضاف أن "جهود الوساطة بين مصر وقطر مع الولايات المتحدة مستمرة حتى يتم التوصل إلى اتفاق".

 

وقالت وزارتا الخارجية في مصر وقطر معًا: "سيدرس الوسطاء الرد وينسقون مع الأطراف المعنية فيما يتعلق بالخطوات التالية". 

وقال البيت الأبيض أيضًا إنهم قبلوا الاقتراح، ويقومون الآن بدراسته.   

 

 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: "لدينا رد من حماس".

 

المقاومة تتمسك بإنسحاب الاحتلال

 

ولم يتضح بعد ما الذي يتضمنه الرد بالضبط، لكن مصدرًا مطلعًا على التفاصيل قال لوكالة رويترز للأنباء إن رد حماس يتضمن "جدولًا زمنيًا جديدًا" لوقف كامل لإطلاق النار - وانسحابًا كاملاً لقوات جيش الاحتلال من قطاع غزة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز